الوطن:
2024-10-17@01:50:41 GMT

مسؤول لبناني يكشف تفاصيل جديدة حول تفجير أجهزة البيجر

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

مسؤول لبناني يكشف تفاصيل جديدة حول تفجير أجهزة البيجر

مازالت عملية تفجير أجهزة البيجر تحمل المزيد من الغموض وتثير التساؤلات  بشأن مصدرها وطريقة تفجيرها، فيما كشفت رويترز نقلا عن مسؤول لبناني تقارير توضح بالصور كيف تمت عملية تفجير أجهزة البيجر؟.

تفاصيل جديدة

ونشرت وكالة رويترز تفاصيل جديدة حول تفجير أجهزة البيجر في لبنان، حيث نشرت صورا لتحليل مفصل نقلا عن مسؤول لبناني مطلع، أكدت فيه أن أجهزة البيجر أثناء التصنيع وضع بداخلها غلافاً للبطارية يخفي كمية صغيرة، لكنها قوية من المتفجرات البلاستيكية  والتي لا تكشفها الأشعة السينية.

عملية استغرقت سنوات

وأكدت رويترز أن هذه العملية استغرق تنفيذها سنوات، حيث تمكن المصنعون من  إنشاء متاجر وصفحات وهمية وكتبوا منشورات مضللة على الإنترنت لخداع حزب الله عندما يحاول التحقق من الأجهزة، وأكد المصدر اللبناني بالصور أن الاجهزة تم  التلاعب بها أثناء التصنيع حيث تم زرع ورقة مربعة رقيقة تحتوي على ستة جرامات من مادة بلاستيكية متفجرة بيضاء بين خليتين متعامدتين فى البطارية.

وأضاف المصدر أن المساحة المتبقية بين خلايا البطارية لم تظهر فى الصور بل كانت مملوءة بشريط من مادة شديدة الاشتعال تؤدى دور المفجر، وأوضحت الصور شرائط تحتوي على ثلاث طبقات وضعت في غلاف بلاستيكي أسود اللون وتم زرعها داخل الغلاف المعدني للجهاز.

ثلث البطارية متفجرات

وأشار المسؤول اللبناني، إلى أن المتفجرات والتغليف شكل نحو ثلث حجم البطارية، وبالتالي فإن البطاريات كانت تحمل جزءً ضئيًلا من الطاقة، وأكمل المصدر أن حزب الله لاحظ في مرحلة ما أن البطارية تنفد بشكل أسرع من الطبيعي، ومع ذلك، لم يثر هذا مخاوف أمنية كبيرة على ما يبدو، وظل الحزب يسلّم أعضاءه أجهزة البيجر حتى قبل ساعات من الانفجار.

وكان تفجير أجهزة البيجر نفذته دولة الاحتلال واستهدفت به عناصر حزب الله، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين عناصر الحزب، وقد أدى لإجراء جراحات خطيرة لاستئصال واقتلاع عيون المصابين بعدما طالتها التفجيرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل لبنان جنوب لبنان تفجیر أجهزة البیجر

إقرأ أيضاً:

6 جرام متفجرات.. رويترز تكشف كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر لحزب الله

يعتبر "البيجر" هو جهاز اتصال إلكترونى لاسلكى صغير ومحمول، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

ونقلت رويترز عن مصدر لبنانى لديه معرفة مباشرة بأجهزة البيجر وصور لتحليل مفصل للبطاريات أطلعت عليه "رويترز"، فقد صمم العملاء الذين صنعوا الأجهزة بطارية تخفى كمية صغيرة لكنها قوية من المتفجرات البلاستيكية وأداة تفجير جديدة لا تكشفها الأشعة السينية.

ووفقا لمراجعة أجرتها "رويترز" لصفحات أرشيفية على الإنترنت، أنه للتغلب على نقطة الضعف التى تتمثل فى عدم وجود خلفية معقولة عن المنتج الجديد، فقد أنشأوا متاجر وصفحات وهمية وكتبوا منشورات مضللة على الإنترنت لخداع حزب الله عندما يحاول التحقق من الأجهزة،

ويلقى التلاعب بتصميم أجهزة البيجر المفخخة والقصة التى تم نسجها بعناية للتموية على خصائص البطارية، واللذان يتناولهما هذا القصة لأول مرة، بالضوء على تنفيذ عملية استغرق إعدادها سنوات.

ووفقا للمصدر اللبنانى والصور، تم زرع ورقة مربعة رقيقة تحتوى على ستة جرامات من مادة بلاستيكية متفجرة بيضاء بين خليتين متعامدتين فى البطارية.

وأضاف المصدر أن المساحة المتبقية بين خلايا البطارية لم تظهر فى الصور بل كانت مملوءة بشريط من مادة شديدة الاشتعال تؤدى دور المفجر.

وأظهرت الصور أن هذه الشطيرة ذات الثلاث طبقات تم إدخالها فى غلاف بلاستيكى أسود، وزرعها داخل غلاف معدنى بحجم علبة الثقاب تقريبا.

وفى يوم 17 سبتمبر 2024 أعلن حزب الله أن المئات من مقاتليه وآخرين من المواطنين اللبنانيين أصيبوا بجراح متفاوتة الخطورة بعد انفجار أجهزة "بيجر" كانوا يحملونها، واتهم إسرائيل بالوقوف وراء هذه التفجيرات.

ووقعت هذه التفجيرات فى مناطق عديدة فى لبنان بينها الضاحية الجنوبية لبيروت ومدن البقاع والنبطية والحوش وبنت جبيل وصور وطرابلس وبعلبك وغيرها.

بدوره، قال وزير الصحة اللبنانى فراس الأبيض أن 9 أشخاص قُتلوا وأُصيب نحو 2750 بانفجار أجهزة الاتصالات المذكورة، مضيفا أن أكثر من مئتين من الجرحى حالتهم حرجة، وكشف أن معظم الإصابات كانت فى الوجه واليدين وفى منطقة البطن.

وفى السياق ذاته، أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن أجهزة الاستدعاء "بيجر"، التى يحملها المئات من عناصر حزب الله وانفجرت بشكل غير متوقع كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب فى الأيام الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف تفاصيل جديدة عن “فخ أجهزة البيجر” الذي نصبته إسرائيل
  • نقطة ضعف واحدة.. كيف وقع حزب الله في فخ "البيجر"؟
  • خداع استخباراتي و6 جرامات متفجرات.. تفاصيل جديدة عن "فخ البيجرات" مع "حزب الله"
  • خداع استخباراتي و6 جرامات متفجرات.. تفاصيل جديدة لـ"فخ البيجرات" مع "حزب الله"
  • 6 جرام متفجرات.. رويترز تكشف كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر لحزب الله
  • كيف زرعت إسرائيل المتفجرات في أجهزة البيجر وخدعت حزب الله؟
  • ورقة متفجرة.. صور تكشف كيف وقع حزب الله في فخ البيجر
  • تفاصيل جديدة تُكشف عن تفجير البيجر... هكذا قامت إسرائيل بخداع حزب الله
  • تناوله اجتماع الوزير اليوم.. مصدر يكشف تفاصيل جديدة بشأن سبب حادث قطار المنيا