وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى القاهرة ليل الأربعاء، وفق الإعلام الرسمي في طهران، في أول زيارة لمسؤول على هذا المستوى من الجمهورية الإسلامية الى مصر منذ 2013، وتأتي في خضم التصعيد في الشرق الأوسط.

ووصل عراقجي القاهرة قادما من عمان، في إطار جولة إقليمية يجريها شملت أيضا لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان.




وتأتي الجولة في ظل تهديد دولة الاحتلال بالرد على هجوم صاروخي إيراني استهدفها في الأول من تشرين الأول/أكتوبر وتوعد طهران بالرد على أي اعتداء يطالها.

وصباح الأربعاء، أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا" بأن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي توجه إلى الأردن في إطار جولة إقليمية جديدة.

ووفق الوكالة الإيرانية فإن عراقجي سيجتمع مع كبار المسؤولين الأردنيين، وسيجري مباحثات معهم حول القضايا الإقليمية ووقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وکتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، في صفحته على منصة "إكس": "سيتوجه عراقجي أيضا إلى مصر وتركيا في إطار جولته الإقليمية وسيجري مشاورات تهدف إلى وقف الإبادة الجماعية والجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني".

الدبلوماسية الإيرانية من أجل السلام والاستقرار الإقليميين مستمرة.

سيتوجه وزير الخارجية الدكتور #عراقجي إلى #الأردن و #مصر و #تركيا لمواصلة مشاوراته مع دول المنطقة بهدف وقف الحرب والإبادة الجماعية والجرائم. pic.twitter.com/IZU3kfaCNs — Esmaeil Baghaei (@IRIMFA_SPOX) October 16, 2024

وكان وزير الخارجية الإيراني قد قام خلال الأيام الأخيرة بجولة قادته إلى كل من لبنان وسوريا والسعودية وقطر والعراق وسلطنة عمان، لإجراء مشاورات دبلوماسية حول آخر المستجدات في غزة ولبنان.

وكان عراقجي قد أكد خلال مشاوراته مع كبار المسؤولين في سلطنة عمان أن جولته الإقليمية هذه والجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستستمر حتى الحصول على نتائج إيجابية خدمة للسلام والاستقرار في المنطقة بأكملها، بحسب الوكالة الإيرانية.

وتأتي جولات عراقجي في ظل التهديدات والاستعدادات الإسرائيلية لتوجيه ضربة إلى إيران ردا على الضربة الإيرانية التي تلقتها "إسرائيل" في الأول من الشهر الحالي.

وقد توعدت إيران وعلى لسان أكثر من مسؤول بالرد بشكل غير مسبوق على أي ضربة إسرائيلية يمكن أن تشمل أهدافا استراتيجية إيرانية.

والأسبوع الماضي قال مسؤول إيراني كبير، إن طهران أبلغت دول الخليج بأنه سيكون "من غير المقبول" أن تسمح باستخدام مجالها الجوي ضد بلاده، وإن أي تحرك من هذا القبيل سيستدعي ردا.

وتزامنت تلك التصريحات مع جولة عراقجي التي قادته إلى السعودية وقطر.



ونقلت وكالة رويترز عن ذلك المسؤول قوله: "أوضحت إيران أن أي تحرك لأي من دول الخليج ضد طهران، سواء باستخدام المجال الجوي أو قواعد عسكرية، ستعده طهران فعلا صادرا عن المجموعة بأكملها، وسترد طهران وفقا لذلك".

وأضاف: "شددت الرسالة على ضرورة الوحدة الإقليمية في مواجهة إسرائيل، وعلى أهمية تحقيق الاستقرار. وأوضحت أيضا أن أي مساعدة لإسرائيل، مثل السماح باستخدام المجال الجوي لأي دولة في المنطقة من أجل تحركات ضد إيران، غير مقبولة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني عراقجي مصر الاحتلال إيران مصر الاحتلال عراقجي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الخارجیة الإیرانی وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

ممثل الميليشيات الحوثية يلتقي وزير الخارجية الإيراني

التقى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في مسقط، الإثنين، محمد عبدالسلام، ممثل الميليشيات الحوثية المدعومين من طهران، بحسب الوزارة.

ونشرت الخارجية الإيرانية صوراً للقاء بين الوزير والمتحدث باسم ميليشيا الحوثي ورئيس وفدها المفاوض بشأن النزاع اليمني محمد عبد السلام، في إطار جولة إقليمية يجريها في خضم توتر متصاعد بين إسرائيل والجمهورية الإيرانية.

Iranian Foreign Minister Abbas Araghchi met and held talks with Yemen's Ansarullah spokesman Mohammed Abdulsalam, in the Omani capital Muscat

Follow us on Telegram: https://t.co/B3zXG73Jym pic.twitter.com/3DylLmnzmB

— Press TV ???? (@PressTV) October 14, 2024

ووصل عراقجي، الإثنين، إلى سلطنة عُمان حيث التقى نظيره بدر البوسعيدي، بعد زيارة قام بها إلى بغداد.

وجاء في تعليق على الصورة أن عراقجي عقد "اجتماعاً مع محمد عبد السلام".

وأطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) في إطار ما قالت إنه ردّها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصرالله وضابط في الحرب الثوري الإيراني.

وتعهّدت إسرائيل الرد مذاك. وحذّرت طهران من أنها ستردّ على أي اعتداء.

السويد تطالب بتصنيف الحرس الثوري "منظمة إرهابية" - موقع 24أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسن، أمس الأحد، أن بلاده تريد من الاتحاد الأوروبي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، بعد هجمات عدة على أهداف إسرائيلية في السويد تُلقي ستوكهولم باللوم فيها على إيران.

وزار عراقجي الأسبوع الماضي قطر والسعودية حيث تركّزت المحادثات خصوصاً على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان وغزة وسبل احتواء النزاع لمنع اتساع رقعته.

وشدد عراقجي الأحد على أن إيران "مستعدة بالكامل للحرب.. لكننا لا نريد حرباً، نريد السلام".

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: طهران ومصر بلدان تاريخيان ولاعبان إقليميان مؤثران
  • عراقجي  يصل القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • عراقجي يصل إلى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013.. عراقجي يصل القاهرة
  • عراقجي يصل الى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • في إطار جولته الإقليمية.. وزير الخارجية الإيراني يصل مصر
  • طهران تؤكد جاهزيتها للرد على الاحتلال.. وزير الخارجية الإيراني يبدأ جولة جديدة بالمنطقة
  • ممثل الميليشيات الحوثية يلتقي وزير الخارجية الإيراني
  • وزير الخارجية الإيراني يلتقي مسئول حوثي كبير في دولة عربية