إنفلونزا العيون، هي عدوى شائعة تصيب العين في فصل الخريف، وتُعرف باسم التهاب الملتحمة الفيروسي، وتؤثر هذه الحالة المعدية على الطبقة الخارجية للعين والسطح الداخلي للجفون، وتسهل انتقال مرض إنفلونزا العيون للأشخاص عن طريق المصافحة مع الأشخاص الحاملين للفيروس أو ملامسة الأسطح المتواجد عليها الفيروس، وفق ما ذكره موقع  health line الطبي.

أعراض إنفلونزا العيون 

تنتشر الإصابة بإنفلونزا العيون بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، حسب ما أكده الدكتور محمود العزيزي، استشاري طب وجراحة العيون، وعادة ما تظهر أعراض إنفلونزا العيون بعد أسبوعين من الإصابة، وتتمثل في: حكة واحمرار العين، ألم، تشوش الرؤية، تورم الجفون، الصداع، حساسية الضوء، الحمى، آلام الجسم والضعف العام.

وأضاف الدكتور محمود العزيزي خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه في حالة ظهور الأعراض السابقة يجب على المريض الذهاب فورًا إلى طبيب العيون لتحديد العلاج المناسب، حتى لا يتفاقم الوضع للأسوأ، إذ من الممكن أن تُعاني بعض الحالات التي أهملت العلاج من مضاعفات إنفلونزا العيون، وتتمثل في استمرار ضبابية الرؤية، وحدوث ضرر في القرنية ما قد يؤدي إلى ضعف النظر.

طرق الوقاية من أنفلونزا العيون 

وللوقاية من الإصابة إنفلونزا العيون في الخريف، نصح استشاري طب وجراحة العيون بضرورة اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون، خاصة بعد ملامسة بعض الأسطح، مثل مقابض الأبواب وصنابير المياه وحواجز السلالم، وتجنب لمس العين خارج المنزل، كما ينبغي للسيدات عدم مشاركة مستحضرات التجميل المخصصة للعين، مع ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه لتقوية مناعة الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ألم العين فصل الخريف أمراض العيون

إقرأ أيضاً:

فرنسا ترفع مستوى خطر إنفلونزا الطيور

قالت فرنسا في مرسوم نشر في الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء، إنها رفعت مستوى خطر إنفلونزا الطيور لديها إلى "متوسط" من "ضعيف"، وهي خطوة من شأنها تعزيز التدابير الأمنية حول مزارع الدواجن.

وذكرت السلطات أن تغيير مستوى الخطر مرتبط بارتفاع عدد حالات التفشي لإنفلونزا الطيور شديد العدوى في عدة دول مجاورة، مما يزيد من احتمالات نقل الطيور المهاجرة للفيروس في أثناء مرورها عبر فرنسا.

#H5N1 France raises bird flu risk level https://t.co/7UYCQdiVB8

— Breaking News ???????? (@BNN_Breaking) October 15, 2024

ورصد عدد متزايد من الدول الأوروبية، منها ألمانيا، تفشياً للفيروس الذي قضى على ملايين الدواجن في حالات تفش سابقة.
وسجلت فرنسا أربع حالات تفش لإنفلونزا الطيور في المزارع منذ الصيف وأطلقت حملة تطعيم ثانية بين بط المزارع في بداية الشهر، بعد جولة أولى ناجحة من التطعيم العام الماضي. 

ويشار إلى أن فرنسا أطلقت حملة تطعيم ثانية ضد إنفلونزا الطيور في أكتوبر(تشرين الأول)، بعد حملة أولى ناجحة العام الماضي.  
وجرى اكتشاف المرض في مزرعة دواجن في فرنسا الأسبوع الماضي لأول مرة منذ يناير (كانون الثاني)، قبيل ذروة موسمية متوقعة خلال فصلي الخريف والشتاء. 

فرنسا.. إطلاق حملة تطعيم ثانية ضد إنفلونزا الطيور في أكتوبر - موقع 24قال وزير الزراعة الفرنسي مارك فينو اليوم الثلاثاء، إن فرنسا ستطلق حملة تطعيم ثانية ضد إنفلونزا الطيور في أكتوبر(تشرين الأول) بعد حملة أولى ناجحة العام الماضي. 

مقالات مشابهة

  • «مش برد»..6 أعراض لو ظهرت عليك بالترتيب تشير لإصابتك بمتحور كورونا الجديد
  • 7 علامات تشير إلى الإصابة بتليف الكبد.. راقب نفسك
  • اعرف من جلدك.. علامات تحذيرية تكشف الإصابة بالسكري
  • البرد والإنفلونزا وكورونا ..كيف تعرف نوع إصابتك في الخريف؟
  • احترس ظهور هذه الأعراض علامة على الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.. رائحة الفم الكريهة
  • فرنسا ترفع مستوى خطر إنفلونزا الطيور
  • 5 أمراض تصيب طفلك مع بداية الخريف.. طرق الوقاية
  • نصائح خبراء الصحة لتجنب عودة سرطـان الثـدي مرة أخرى
  • أمراض الغدة الدرقية.. ما الأسباب المباشرة وطرق العلاج؟