يقدم موقع مصر البلد معلومات قانونية عن عقوبة نشر الشائعات المغرضة التي تسبب في تكدير السلم العام في مصر خصوصا بعد نفي  وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن احد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تماما من الصحة.

 

عقوبة نشر الأخبار الكاذبة

نصت المادة 188 من قانون العقوبات على أن  "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

 

و نصت المادة  80 (د) على: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمدًا فى الخارج أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطًا من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

 

وهناك أيضا المادة 102 مكرر والتى تنص على، "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيهًا ولا تجاوز مائتى جنيه كل من أذاع عمدًا أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة وتكون العقوبة السجن وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه إذا وقعت الجريمة فى زمن الحرب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة التواصل الاجتماعي قانون العقوبات شائعات المالية لا تقل عن لا تجاوز

إقرأ أيضاً:

بسبب تصريحاتهما المتطرفة..لندن تنظر في فرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الأربعاء، إن حكومته تنظر، في فرض عقوبات ضد مسؤولَين حكوميين إسرائيليين من اليمين المتطرف، هما وزير المال بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بسبب "تصريحات بغيضة".

وقال ستارمر في جلسة المساءلة الأسبوعية أمام البرلمان: "ننظر في هذا لأن ثمة تصريحات بغيضة بلا شك. بالإضافة إلى تصرفات أخرى مثيرة للقلق البالغ في الضفة الغربية وفي جميع أنحاء المنطقة".

وجاء إعلان ستارمر بعد تصريح لوزير الخارجية السابق المحافظ ديفيد كاميرون لشبكة "بي.بي.سي" الذي قال إنه كان "يحضّر" عقوبات ضد الوزيرين قبل الانتخابات العامة في المملكة المتحدة في يوليو (تمَّوز) والتي خسرها حزبه.

'We want to see an end to this conflict, but Israel has the right to defend itself...'

'It is an important ally to Britain, so we should be supporting them,' Robert Jenrick tells @AndrewMarr9, disagreeing with David Cameron about imposing sanctions on Israeli officials. pic.twitter.com/iRvdJJS3Mv

— LBC (@LBC) October 15, 2024

وفي أغسطس (آب) أكد سموتريتش في مؤتمر أن ترك سكان قطاع غزة "يموتون جوعاً مبرر وأخلاقياً لتحرير الرهائن الإسرائيليين" الذين تحتجزهم حماس منذ هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وفي نهاية أغسطس (آب) أدانت لندن "أساليب" القوات الإسرائيلية خلال تنفيذها عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية، أسفرت عن مقتل 19 فلسطينياً على الأقل خلال 48 ساعة.

وانتقدت لندن مواقف بن غفير  التي "تهدد الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس". وأثار الوزير اليميني استنكاراً دولياً بعد أن أدى الصلاة مع قرابة 3 آلاف إسرائيلي في منتصف أغسطس (آب) الماضي، في باحة المسجد الأقصى.

BREAKING: The UK announces the suspension of 30 arms export licenses to Israel!

Source: @SuppressedNws
pic.twitter.com/8f8FRDOMso

— Tiberius (@ecomarxi) September 2, 2024

وقال ستارمر الأربعاء إن "الوضع الإنساني في غزة كارثي"، مضيفاً أن "على إسرائيل اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين والسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة وتزويد الأمم المتحدة وشركائها الإنسانيين بالإمكانات للعمل بفعالية".

وأكد أن المملكة المتحدة بالتعاون مع فرنسا والجزائر دعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لهذا الغرض.

 

مقالات مشابهة

  • بسبب تصريحاتهما المتطرفة..لندن تنظر في فرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير
  • شائعات من التجار.. حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق |الزراعة توضح
  • صندوق النقد يتوقع تجاوز الدين العالمي 100 تريليون دولار للمرة الأولى
  • صندوق النقد يتوقع تجاوز الدين العام العالمي 100 تريليون دولار
  • النقد الدولي يتوقع تجاوز الدين العام العالمي 100 تريليون دولار
  • عقوبات رادعة تواجه مدرس "المقطم" بعد قيامه بالتحرش بتلميذ داخل دورة مياه
  • ‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • النفط يتراجع بسبب بيانات بشأن الطلب في الصين
  • الصين: عقوبات للساعين إلى "استقلال تايوان".. وتدريبات رادعة للانفصاليين