تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لسلطان عمان أسعد بن طارق آل سعيد، ترحيب سلطنة عمان بمواقف الدول الأوروبية المتسقة مع مواقف دول مجلس التعاون والمجتمع الدولي الرامية إلى الإيقاف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة والاعتراف بدولة فلسطين.

وقال الممثل الخاص لسلطان عمان - في كلمته خلال ترؤسه وفد سلطنة عُمان في أعمال القمة المشتركة الأولى بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الاتحاد الأوروبي، التي عقدت الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل، وأوردتها وكالة الأنباء العمانية - "إن سلطنة عمان تؤيد التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين والذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية، باسم اللجنة الوزارية العربية الإسلامية الاستثنائية وبالشراكة مع مملكة النرويج والاتحاد الأوربي".

وأشار إلى أن هذا الاعتراف الدولي يعكس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، والتأكيد على حل الدولتين للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

كما ترحب سلطنة عمان بالدعوة التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لوقف تصدير السلاح لإسرائيل حيث إن هذه الدعوة تعد خطوة مهمة في إطار الجهود الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين الأبرياء من ويلات هذا الصراع، فضلًا عن وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان والذي يمثل تصعيدًا خطيرًا يهدد بتوسيع رقعة الصراع، والعنف وعدم الاستقرار.

وشدد المسؤول العماني على ضرورة قيام المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات لوضع حد لهذه التداعيات وتطبيق قواعد القانون الدولي في سبيل الوقف الفوري لإطلاق النار وتحقيق العدالة والأمن والاستقرار والسلام للجميع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فلسطين حل الدولتين غزة سلطنة عمان سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

اللجنة العربية الأمريكية لن تؤيد هاريس أو ترامب “لدعمهما إسرائيل”

قالت اللجنة العربية الأمريكية للعمل السياسي في بيان، أمس الإثنين، إنها لن تؤيد نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس أو منافسها الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، وعزت ذلك إلى “دعمهما الأعمى” لإسرائيل في حربي غزة ولبنان.

وستكون الانتخابات الأمريكية المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر هي الأولى التي تقرر فيها اللجنة العربية الأمريكية للعمل السياسي عدم تأييد مرشح منذ تأسيسها في عام 1998. وعادة ما تؤيد اللجنة المرشح الديمقراطي.

وتظهر استطلاعات الرأي أن السباق بين هاريس وترامب متقارب.

وفي انتخابات 2020، أيدت غالبية العرب والمسلمين الأمريكيين الرئيس جو بايدن، لكنهم يوجهون الآن انتقادات لسياسات واشنطن الداعمة تجاه إسرائيل، مما أسفر عن تراجع تأييدهم للحزب الديمقراطي.

ولم يحظ ترامب بتأييد كبير من هذه الجالية، بسبب تصريحاته السابقة وسياسته التي تمثلت في فرض حظر السفر الذي يستهدف الدول ذات الأغلبية المسلمة عندما كان رئيسا. كما أنه مؤيد صريح لإسرائيل، مثل هاريس وبايدن.

اقرأ أيضاًالعالمالبديوي: دول مجلس التعاون حققت مراتب متقدمة في قطاع الحكومة الرقمية

وقال محللون إن فرص هاريس في الانتخابات قد تتضرر إذا لم يصوت لها الأمريكيون العرب والمسلمون أو صوتوا لمرشح ثالث.

وفقد كثيرون من أعضاء هذه المجتمعات أقارب في غزة ولبنان، وحثوا على عدم التصويت لترامب أو هاريس. ودعم البعض، مثل منظمة “إمجيدج أكشن” المدافعة عن حقوق المسلمين الأمريكيين، كامالا هاريس، لاعتبارهم أن ترامب يمثل تهديدا أكبر.

وقالت اللجنة العربية الأمريكية للعمل السياسي في بيان الإثنين: “أيد كلا المرشحين الإبادة الجماعية في غزة والحرب في لبنان”.

وأضافت: “لا يمكننا ببساطة منح أصواتنا لأي من هاريس أو ترامب، اللذين يدعمان الحكومة الإسرائيلية الإجرامية بشكل أعمى”.

مقالات مشابهة

  • نيابةً عن سلطان عُمان.. أسعد بن طارق آل سعيد يترأس وفد سلطنة عُمان في القمة الخليجية الأوروبية
  • سلطنة عمان تتحدث عن حادث أمني بمطار مسقط الدولي
  • مندوب فرنسا بمجلس الأمن: مستمرون ببذل الجهود لتنفيذ حل الدولتين
  • مندوب فرنسا بمجلس الأمن: مستمرون في جهودنا المتسارعة لتنفيذ حل الدولتين
  • الأحد.. افتتاح فعاليات "المعرض الدولي للتمور والعسل" بمسقط
  • اللجنة العربية الأمريكية لن تؤيد هاريس أو ترامب “لدعمهما إسرائيل”
  • بمشاركة سلطنة عمان.. القمة الخليجية الأوروبية تبحث سبل بناء علاقات استراتيجية جديدة
  • بمشاركة سلطنة عمان..القمة الخليجية الأوروبية تبحث سبل بناء علاقات استراتيجية جديدة
  • سلطنة عُمان وإيران تطالبان بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان