حزب الأمة القومي ناشد المنظمات الحقوقية والدولية بضرورة رصد الإنتهاكات والجرائم بحق المواطنين السودانيين والتصعيد الإعلامي بإدانتها.

الخرطوم: التغيير

جدد حزب الأمة القومي، مطالبته لطرفي حرب السودان “الجيش وقوات الدعم السريع” بخوض حربهما “الإجرامية” خارج المدن والقرى المأهولة بالسكان، وأكد إدانته لاستمرار الانتهاكات المروعة من الطرفين.

وتصاعدت حدة المعارك والقصف المتبادل بين طرفي الحرب في عدد من الولايات، مع تزايد الضحايا وتدهور الأوضاع الإنسانية للمدنيين.

وقال الحزب في تصريح صحفي صادر عن الأمانة العامة، الأربعاء، إن منطقة أبو حجار بولاية سنار تعرضت خلال هذا الأسبوع لقصف جوي من قبل سلاح الجو بالقوات المسلحة، مما أسفر عن استشهاد أكثر من عشرين مواطنًا ومواطنة وجرح آخرين.

وأضاف بأن مدينتي نيالا والجنينة تعرضتا ليلة أمس الثلاثاء لقصف جوي من قبل طيران القوات المسلحة، استهدف حي المطار بمدينة نيالا وأحياء من مدينة الجنينة، وأسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال.

وأشار إلى تواصل القصف الجوي اليوم الأربعاء حيث استهدف قرية كامراب غرب الدندر وأدى إلى استشهاد عشرات المواطنين الأبرياء من النساء والأطفال وعشرات الجرحى لم يتسنَّ معرفة أعدادهم بدقة حتى لحظة صدور البيان.

ونبه بيان الحزب إلى أن قوات الدعم السريع لاتزال تقصف بالمدفعية عددًا من الأحياء داخل مدينة الفاشر ومنطقة حجر العسل بولاية نهر النيل ومدينة أم درمان، مما أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين وجرح آخرين ونزوح العشرات من منازلهم في كل من الفاشر وقرى شمال حجر العسل شرق وغرب النيل.

وتابع: “إن حزب الأمة القومي يجدد إدانته لاستمرار هذه الانتهاكات المروعة من الطرفين، ويطالبهما بوقف القصف الجوي والمدفعي الذي أصبح يستهدف حياة المدنيين بصورة مباشرة دون مبرر”.

وناشد كافة المنظمات الحقوقية والدولية بضرورة رصد هذه الإنتهاكات والجرائم بحق المواطنين والتصعيد الإعلامي بإدانتها.

وجدد الحزب مطالبته لطرفي الحرب بخوض حربهم الإجرامية خارج المدن والقرى المأهولة بالسكان، وتجنيب المواطنين مخاطر هذه الحرب التي أزهقت آلاف الأرواح البريئة ودمرت البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة.

الوسومأبو حجار الجيش الدعم السريع الدندر السودان الفاشر حجر العسل حزب الأمة القومي سنار نيالا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أبو حجار الجيش الدعم السريع الدندر السودان الفاشر حجر العسل حزب الأمة القومي سنار نيالا حزب الأمة القومی

إقرأ أيضاً:

مليشيا الدعم السريع تقصف المستشفى السعودي بالفاشر

عاودت مليشيا الدعم السريع، إنتهاكاتها بقصفها للمستشفى السعودي محدثة دمارا كبيرا بالمستشفى وجرح 15 من المرضى والعاملين وهي بذلك تستهدف تعطيل الخدمة.

 

وقال وزير الصحة والرعاية الإجتماعية بحكومة إقليم دارفور بابكر حمدين، في تصريحات صحفية، إنها تكررت هذه الجريمة مرات عديدة للمستشفى السعودي وغيره من المستشفيات بمدينة الفاشر وهي تقدم الرعاية للجرحى والمرضى والمسنين والنساء والاطفال، دون أدنى إحترام للقانون والمعاهدات الدولية التي تلزم بعدم الإعتداء على المستشفيات وحمايتها.

 

واضاف من هنا ننادي بضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لمحاسبة ومعاقبة مليشيا الدعم السريع على قصفها وإستهدافها للمستشفيات والمرافق الخدمية الأخرى وحمايتها في مدينة الفاشر.

وزارة الصحة بولاية شمال دارفور

وقال نثمن ونقدر جهود وزارة الصحة بولاية شمال دارفور ونشيد بدور جميع الكوادر الطبية ومبادرات الإسناد الصحي بالولاية الذين بذلوا قصارى جهدهم في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين ونحييهم بمواصلة البذل والعطاء والإستمرار بتأدية الواجب الوطني النبيل رغم ظروف الحرب والتدوين المستمر والمحاولات المتكررة من المليشيا لإيقاف تقديم الخدمات الصحية للمواطنين ، وإن صمود المواطنين وبقائهم في منازلهم كان بفضل صمود الكوادر الطبية والعاملين في القطاع الصحي بمدينة الفاشر.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مدرب بروسيا دورتموند يطالب الجماهير بالصبر
  • خطر.. فيسبوك يحظر اسم «حميدتي» قائد ميليشيا الدعم السريع
  • وزارة الصحة: ندين الاعتداء على “المستشفى السعودي” في الفاشر
  • مرصد مشاد يدين قتل الدعم السريع لمدنيين في منطقة حجر العسل
  • مجلس السلم والأمن الأفريقي يدعو الدعم السريع لإنهاء الحصار على الفاشر
  • زير الصحة بإقليم دارفور يندد باستهداف الدعم السريع للمستشفى السعودي بالفاشر
  • الدعم السريع يكثف قصف الفاشر والجيش يتسلم مركبات قتالية
  • مليشيا الدعم السريع تقصف المستشفى السعودي بالفاشر
  • شبكة أطباء السودان: مقتل 2 من المواطنين وإصابة 5 آخرين بإصابات خطرة جراء دخول قوة مسلحة من الدعم السريع إلى منطقة حجر العسل