يمانيون:
2024-10-16@23:26:25 GMT

اليمن يُغلق ميناء أم الرشراش “إيلات”

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

اليمن يُغلق ميناء أم الرشراش “إيلات”

يمانيون – متابعات
بعد أحد عشر شهراً من المعاناة بأعراض الشلل الكلي في حركته التجارية، لفظ ميناء أم الرشراش “إيلات” أنفاسه الأخيرة؛ مختنقاً بالحصار البحري، وضربات الصواريخ والمسيّرات اليمنية.

وأعلنت إدارة الميناء “الإسرائيلي” -مطلع الأسبوع الجاري- رسمياً إفلاسه، وتوقف نشاطه التجاري على لسان رئيسه التنفيذي، جدعون جولبر، قائلاً: “توقف الميناء بشكل كلي؛ بسبب استمرار الهجمات اليمنية، والحظر البحري الذي تفرضه اليمن على السفن “الإسرائيلية” في البحر الأحمر”.

فاتورة الإفلاس
وأضاف: “اضطررنا لتحويل نشاط الميناء بعد إغلاقه إلى موانئ أسدود وحيفا، بعد أن بلغ حجم خسائره 50 مليون شيكل (14 مليون دولار)، ونتوقع خسائر أكبر في ظل استمرار الهجمات”.

وإذ أشار جولبر لصحيفة “معاريف الإسرائيلية” إلى تسريح عدد كبير من موظفي الميناء البالغ عددهم 300، أكد تنصل حكومته عن دعم الميناء.

وأكد موقع “World Cargo”، المتخصص في الشحن والنقل البحري، إفلاس الميناء الصهيوني بشكل رسمي؛ بعد انخفاض نشاطه التجاري بنسبه 85 بالمائة.

ماذا يعني إفلاسه؟
يشكل إغلاق ميناء أم الرشراش “إيلات” ضربة موجعة تكبِّد اقتصاد الكيان خسائر فادحة؛ بإعتباره النافذة الوحيدة المطلة على البحر الأحمر، التي تربطه بدول المنطقة وقارتي آسيا وإفريقيا، كما يعد بمثابة الرئة التي تتنفس بها “إسرائيل”.

وتواصل القوات اليمنية عملياتها العسكرية بالصواريخ والطيران المسيّر على ميناء أم الرشراش “إيلات”، وفرض حظر بحري مُنذ نوفمبر 2023، على سفن “إسرائيل” والمتوجهة إليها والمرتبطة بها عبر بحار الأحمر والعربي والأبيض المتوسط والمحيط الهندي ، في إطار معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” التي أعلنتها صنعاء في أكتوبر 2023، نصرة لغزة وإسناداً للمقاومة الفلسطينية.
————————————————
– السياسية : صادق سريع

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: میناء أم الرشراش

إقرأ أيضاً:

“تايمز أوف إسرائيل” تكشف سبب عجز تل أبيب عن إسقاط المسيرات التي هاجمت معسكر غولاني

#سواليف

أعلنت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية عن سبب #عجز #الجيش_الإسرائيلي عن إسقاط #مسيرات ” #حزب_الله ” التي هاجمت #معسكر_غولاني.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسيرات لم تظهر على الرادار لأنها كانت تحلق على ارتفاع منخفض.

وأضافت: “طاردت طائرات ومروحيات تابعة للقوات الجوية المسيرات، لكنها اختفت من على الرادار وفقدت القوات الإسرائيلية أثرها، ربما لأنها كانت تحلق على مسافة قريبة جدا من الأرض”.

مقالات ذات صلة إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه حيفا 2024/10/14

وأكدت الصحيفة أنه لم يتم إطلاق صفارات الإنذار لأنه كان من المفترض أن المسيرات قد تحطمت أو تم اعتراضها بمجرد اختفائها عن الرادار.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، مقتل 4 جنود في الهجوم الذي شنه “حزب الله” على القاعدة العسكرية جنوب حيفا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في بيان: “الليلة الماضية (الأحد)، قصفت طائرة بدون طيار تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية قاعدة عسكرية بالقرب من بنيامين. وتم نقل جميع المصابين إلى المستشفيات وتم إرسال رسالة إلى ذويهم”.

وأضاف: “وفي الحادث، قُتل أربعة جنود من جيش الدفاع الإسرائيلي وأصيب سبعة جنود بجروح خطيرة. ويجرى التحقيق في الحادث”.

من جانبه، قال حزب الله في بيان له: “: “في عملية نوعية ومركبة، أطلقت القوة الصاروخية في المقاومة الإسلامية، عشرات الصواريخ باتجاه أهداف متنوعة في مناطق نهاريا وعكا بهدف إشغال منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي”.

مقالات مشابهة

  • بيان مشترك مصري سعودي بشأن الأزمة اليمنية
  • “مسام” يطهر الأراضي اليمنية من 630 لغمًا خلال أسبوع
  • “موانئ”: إضافة خدمة الشحن “mer1” إلى ميناء جدة الإسلامي بالشراكة بين شركتي “c star line” و “ugl”
  • إضافة خدمة الشحن “mer1” إلى ميناء جدة الإسلامي
  • ما وراء مهمة “ستار لينك” في اليمن..!
  • “هانس غروندبرغ” يقدم إحاطة لمجلس الأمن ويحدد ثلاث مقومات لمسار السلام في اليمن
  • مسؤولون أمنيون إسرائيليون يكشفون “مفاجأة” عن المسيّرة التي هاجمت معسكر “جولاني”
  • “طوفان الأقصى” وصمود اليمن: موقف ثابت في زمن الانبطاح العربي
  • “تايمز أوف إسرائيل” تكشف سبب عجز تل أبيب عن إسقاط المسيرات التي هاجمت معسكر غولاني