ولاية الخرطوم قالت إن العاملين بالكهرباء ظلوا يعملون طوال عشرين يوماً في صيانة الأعطال في ظروف غاية في الصعوبة وبإمكانيات محدودة.

الخرطوم: التغيير

أعلنت إدارة الكهرباء اكتمال عمليات صيانة المحطات التحويلية وخطوط الضغط العالي التي أدت إلى برمجة قطوعات الكهرباء بولاية الخرطوم، وأكدت أنه باكتمال الصيانة سيساقر التيار الكهربائي.

وتسبّبت الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف ابريل 2023م، في نقص الإمداد الكهربائي على نطاق واسع بعد توقف محطة قري الحرارية بالخرطوم وخروجها عن الخدمة لوقوعها تحت سيطرة الدعم السريع.

وبحسب إعلام ولاية الخرطوم، قدمت إدارة الكهرباء اليوم الأربعاء، تقريراً لاجتماع اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الازمة بالولاية والذي انعقد برئاسة والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة.

وأفاد بأن الاجتماع أثنى على العاملين في قطاع النقل والتوزيع بالكهرباء الذين ظلوا يعملون طوال عشرين يوماً في صيانة الأعطال في ظروف غاية في الصعوبة وبإمكانيات محدودة “غير أن خبراتهم التراكمية أسهمت في استمرار الخدمة”.

إلى ذلك، وقف الاجتماع على الأعمال التي تتم لتعزيز الأوضاع في منطقة الحلفايا وشمال بحري بتوفير الدعم الغذائي للتكايا والصحي وتوفير الإمداد الدوائي والمساعي المبذولة لإعادة الكهرباء والمياه.

وأمن الاجتماع على استمرار أعمال النظافة وتنفيذ حملات الرش بالمبيدات لخفض الإصابات بالملاريا.

وكان السودان ينتج قبيل اندلاع الحرب أقل من 2.5 ألف ميغاواط فيما تبلغ الحاجة الفعلية للطاقة نحو 3.5 ألف ميغاواط دون الوضع في الاعتبار احتياجات القطاع الصناعي.

وفقدت مناطق كثيرة في الخرطوم ودارفور وكردفان والجزيرة الإمداد الكهربائي إثر تمدد القتال إليها، وبدأت برمجة قطوعات جديدة منذ فبراير الماضي نتيجة لضعف التوليد المائي.

ومع استمرار الحرب هناك تحذيرات من تدمير البنية التحتية وأبرزها قطاع الكهرباء، وقالت تقارير غير رسمية إن عدد الأعمدة الناقلة للطاقة والتي دمرت بالعاصمة الخرطوم بلغت نحو 10 آلاف عمود.

وقطع انقلاب 25 اكتوبر 2021م الطريق أمام إصلاحات اقتصادية ضخمة، ابتدرتها الحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين، تشمل تعليق مساعدات بمليارات الدولارات وتوقف برامج مسامحة الديون.

الوسومأحمد عثمان حمزة أزمة الكهرباء الجزيرة الجيش الدعم السريع السودان دارفور كردفان ولاية الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أحمد عثمان حمزة أزمة الكهرباء الجزيرة الجيش الدعم السريع السودان دارفور كردفان ولاية الخرطوم

إقرأ أيضاً:

الأهلي المصري يحتفظ بشهادة الجودة «ISO 9001» في مجال الإمداد اللوجيستي

أعلن البنك الأهلي المصري عن حصوله على شهادة الجودة في مجال الامداد اللوجيستي والمخازن من قبل هيئة المواصفات البريطاني العاملة في مجال تقييم أنظمة الجودة في مختلف المؤسسات العالمي ذلك للعام الثاني على التوالي.

أعرب محمد الاتربي الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري عن اعتزازه باحتفاظ البنك بتلك الشهادة وهو ما يعكس كفاءة فريق عمل مجموعة الدعم الإداري ويعزز ثقة وتقدير المؤسسات الدولية في نظم ومعايير إدارة البنك لمختلف أعماله كأحد أعمدة الاقتصاد المصري، خاصة أن البنك الأهلي المصري أول بنك مصري يحصل على هذه الشهادة في هذا المجال.

    وأكد الأتربي على اهتمام الإدارة بتوفير كافة متطلبات العمل بأعلى مستوى فني يواكب التطورات المتلاحقة بأقل تكلفة، مما يساهم بشكل كبير في تحقيق مستهدفات واستراتيجيات البنك بكفاءة وانسيابية.

   وأشار يحيى أبو الفتوح نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري الى استمرارية البنك في تطبيق أعلى معايير الجودة والكفاءة في مختلف القطاعات واستخدام الأساليب والإجراءات التي تتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال محليا ودوليا والمطبقة في المؤسسات الكبرى لتحقيق أعلى معدلات الأداء في تقديم الخدمات المختلفة والتي تليق بمؤسسة البنك الأهلي المصري.

    ومن جانبه أوضح حسام الحجار رئيس مجموعة الدعم الإداري بالبنك، إن تلك الشهادة تحفز كافة العاملين بمجموعة الدعم الإداري على بذل المزيد من الجهد للاستمرار في الارتقاء بمستوى الخدمة، مشيرا الى أن الهدف الأساسي لمجموعة الدعم الاداري والقطاعات التي تقودها هو تحقيق الاستدامة في مجال الامداد اللوجستي والاهتمام بسلاسل الامداد وتقليل المخاطر لأقل درجة ممكنة في ظل كافة التحديات لتحقيق الجودة في الأداء.

مقالات مشابهة

  • التموين تعلن عودة تفعيل البطاقات للمسجلين بنظام ممارسة الكهرباء
  • المباحث المركزية الجنائية ولاية الخرطوم تضبط مخزنين لتجميع المنهوبات بالثورة محلية كرري – صور
  • تجدد اشتباكات عنبفة صباح اليوم بين الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم
  • تجدد اشتباكات صباح اليوم بي الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم
  • لا قيادات الجيش ولا الدعم السريع ولا الكيزان مؤهلون أخلاقياً ليحاكموا مواقفنا من هذه الحرب
  • مناشدة عاجلة للصليب الأحمر لإجلاء مواطني جزيرة توتي
  • قوات الدفاع المدنى بولاية الخرطوم تنجح فى إخماد حريق إندلع بالمجلس الوطنى بعد استهدافه من قبل مليشيا الدعم السريع
  • وزير الكهرباء: مراجعة شاملة لخطط الصيانة وكفاءة التشغيل ومعدلات تكرار الأعطال وبرامج تدريب وإعادة تأهيل العاملين
  • الأهلي المصري يحتفظ بشهادة الجودة «ISO 9001» في مجال الإمداد اللوجيستي