يمانيون../
شهدت المحافظات الجنوبية لليمن، اليوم الأربعاء، سباقًا محمومًا لإعادة تقاسم النفوذ بين القوى الغربية – الأمريكية والبريطانية، في إطار ترتيبات لمرحلة ما بعد المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يسيطر حاليًا على عدن.

في العاصمة الأردنية، اختتم المعهد الأوروبي، المعروف بصلاته الاستخباراتية مع الاتحاد الأوروبي، اجتماعات مكثفة مع قادة مجموعات سياسية جنوبية يُعدون كوكلاء له في جنوب اليمن.

وقد أثار هذا الاجتماع غضب قوى جنوبية رئيسية، بما في ذلك الحراك الجنوبي والمجلس الانتقالي، اللذان شعرا بالتهميش واعتبرا الاجتماع غير ممثل للجنوب. ورغم أن الاجتماع رفع شعار “توحيد القوى الجنوبية”، إلا أنه عُقد وسط سباق دولي على تشكيل قوى محلية موالية للدول الطامعة في اليمن.

بالتزامن مع هذا الاجتماع الأوروبي، وصلت السفيرة البريطانية عبده شريف إلى العاصمة المصرية، حيث التقت بقيادات من تيار الرئيس الأسبق عبدربه منصور هادي، وبدأت لقاءاتها مع أحمد العيسي، أحد أبرز حلفاء هادي.

وعلى الرغم من أن تفاصيل هذه اللقاءات لم تُكشف بالكامل، إلا أن هذا التحرك البريطاني يأتي كجزء من حراك أمريكي مشابه، يتمثل في إعادة تشكيل قيادة “أحزاب التحالف الوطني” في عدن عبر الوكالة الأمريكية والمعهد الديمقراطي الأمريكي، بما يخدم المصالح الأمريكية في المنطقة.

تأتي هذه التحركات في وقت حساس، ليس فقط مع مرور الذكرى 61 لرحيل الاستعمار البريطاني عن عدن، ولكن أيضًا في ظل استهداف متزايد للمجلس الانتقالي الجنوبي. حيث صعّدت الولايات المتحدة والدول الغربية ضغوطها ضد المجلس عقب تحركاته في مناطق غنية بالنفط في حضرموت، مهددة بفرض عقوبات على قياداته بدعوى الفساد، ومطالبة بتفكيك قواته وإرسالها للقتال في الشمال نيابة عن تلك القوى.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

روسيا في مجلس الأمن: الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن غير مقبولة

أكدت روسيا، الثلاثاء، أن التدهور الجاري في اليمن يقود البلاد لمزيد من الصراع الإقليمي، وأن الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية في اليمن غير مقبولة، مشيرة إلى أن تدمير البنية التحتية للموانئ قد يخلف عواقب إنسانية كارثية، في إشارة إلى الغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة غرب اليمن.

 

جاء ذلك في بيان للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في إحاطة لمجلس الأمن بشأن اليمن.

 

وقال المندوب الروسي، "لا تزال التوترات في اليمن مستمرة دون هوادة. فضلاً عن ذلك فإن الوضع يميل إلى التدهور لأن اليمن ينجرف بشكل متزايد إلى صراع إقليمي أوسع نطاقاً وسط العنف المستمر في قطاع غزة ولبنان ومناطق أخرى في الشرق الأوسط".

 

وأكد على موقف روسيا الثابت فيما يتعلق بدعم سلامة الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن والمياه الأخرى، داعيا الحوثيين للكف عن أي أعمال تعيق حرية الملاحة وتشكل خطرا على السفن التجارية، بما في ذلك ناقلات الوقود.

 

وشدد المندوب الروسي، على ممارسة ضغوط متساوية على أعضاء ما يسمى "التحالف" بقيادة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، الذين يواصلون أسبوعيا وبشكل عشوائي تماما مهاجمة أراضي تلك الدولة ذات السيادة، منتهكين بذلك قواعد القانون الدولي، لافتا إلى أن هذه الأنشطة التخريبية تشير إلى دوافعهم الحقيقية، والتي من الواضح أنها بعيدة كل البعد عن تحقيق تسوية حقيقية في اليمن ضمن المعايير القائمة.

 

وأشار إلى أن الخطوة الأولى لتطبيع الوضع في البحر الأحمر ستكون إنهاء الحملة العسكرية العدوانية التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة ولبنان وسوريا.

 

وأوضح أن هناك حاجة إلى مزيد من التحرك نحو الانتهاء من خريطة الطريق للعملية السياسية في البلاد، مشددا على أهمية تنسيق الجهود الدولية وإجراءات الجهات الفاعلة الإقليمية الرامية إلى تسهيل التقارب بين مواقف أطراف النزاع.

 

وأردف: لا تزال هناك حاجة إلى تحديث الإطار القانوني والتنظيمي للتسوية اليمنية بحيث تعكس بشكل أفضل الوضع على الأرض.

 

وتعهدت روسيا، بمواصلة التنسيق الوثيق مع جميع الأطراف اليمنية المعنية، بما في ذلك جماعة الحوثي وحثها على إيجاد حلول مقبولة للطرفين وبناء الثقة.

 

وعن الوضع الإنساني، قال المندوب الروسي، "لا يزال الوضع الإنساني والاجتماعي والاقتصادي في اليمن مزرياً. إذ يحتاج ثلثا سكان اليمن إلى مساعدات إنسانية، ويعاني أكثر من ثلاثة ملايين شخص من انعدام الأمن الغذائي".

 

وطالب المجتمع الدولي والجهات المانحة بإعطاء الأولوية لإيجاد حل لهذه المشكلة، مرحبا بأعمال الوساطة التي تقوم بها الجهات الفاعلة الإقليمية التي تساعد اليمنيين بالفعل على المسارين المالي والإنساني.

 

وعبر عن قلقه من إحتجاز الحوثيين لموظفين محليين تابعين للأمم المتحدة في اليمن، مذكرا بالامتيازات والحصانات التي يتمتع بها موظفو المنظمة العالمية.


مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: 5 شـهداء جراء قصف منزل سكني جنوب غربي مدينة غزة
  • لتعزيز التعاون.. وزير الطيران المدنى يلتقي مسئولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
  • وزير الطيران المدنى يبحث ومسئولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار إمكانية التعاون المُشترك فى المشروعات التنموية
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار التعاون المشترك في تنفيذ المشروعات
  • روسيا في مجلس الأمن: الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن غير مقبولة
  • عقوبات أمريكية وأوروبية مرتقبة ضد عدد من الشخصيات اليمنية بينها أربع من قيادات الانتقالي الجنوبي
  • عاجل: غارات جوية عنيفة تضرب محافظة الحديدة غربي اليمن
  • مقتل طفل خلال تدريب عسكري حوثي غربي اليمن
  • البنك الدولي: النمو في دول جنوب آسيا يتجاوز التوقعات