صحيفة الاتحاد:
2024-10-16@23:24:09 GMT

الرئيس الأوكراني يعرض «خطة النصر»

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

موسكو، كييف (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية لكييف بـ 425 مليون دولار هجوم بطائرات مسيرة يستهدف كييف الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

استبعد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس، التخلي عن أي من أراضي البلاد لصالح روسيا لدى عرضه «خطة النصر» المرتقبة منذ فترة أمام البرلمان.


وأفاد زيلينسكي في خطاب عرض خلاله الخطة المكوّنة من 5 نقاط بأن الحل لإنهاء الأزمة المتواصلة منذ أكثر من عامين لا يكمن في نزاع في حالة جمود ولا بمبادلة أراض أو سيادة أوكرانيا.
كما دعا حلفاء بلاده الغربيين إلى توجيه دعوة لبلاده للانضمام إلى «الناتو».
وشدد على دعواته للغرب لرفع القيود المفروضة على استخدام أوكرانيا للأسلحة بعيدة المدى لضرب أهداف عسكرية في عمق الأراضي الروسية، كما طلب المساعدة في «توفير المعدات لألوية الاحتياط التابعة لنا».
وأفاد زيلينسكي بأن أوكرانيا «تقترح نشر حزمة شاملة للردع الاستراتيجي غير النووي على أراضيها تكون كافية لحماية أوكرانيا من أي تهديد عسكري روسي».
وأفاد زيلينسكي بأنه يتطلع إلى استبدال وحدات عسكرية معيّنة من القوات المسلحة الأميركية المتمركزة في أوروبا بوحدات أوكرانية.
ولفت إلى أنه سيعرض الخطة على القادة الأوروبيين أثناء قمة اليوم الخميس. 
وقال أولكسندر سيرسكي، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، أمس، إن بريطانيا تعمل على مقترحاتها الخاصة بشأن تنفيذ «خطة النصر» الأوكرانية بعد محادثة هاتفية مع وزير الدفاع البريطاني توني راداكين.
في المقابل، قلل الكرملين من أهمية «خطة النصر» التي عرضها زيلينسكي والتي تدعو إلى زيادة الدعم الغربي لكييف، قائلاً إنها «خطة سلام عابرة».
وأفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن «خطة السلام الوحيدة الواردة هي بأن يدرك نظام كييف مدى عقم السياسة التي يتبعها ويفهم بأن عليه أن يصحو».
وبينما عرض زيلينسكي أمام البرلمان في كييف رؤيته لكيفية إنهاء القتال المتواصل منذ أكثر من عامين، أعلنت روسيا سيطرتها على بلدتين جديدتين في دونباس شرق أوكرانيا، وهي منطقة تتقدم فيها قواتها بسرعة منذ أسابيع عدة. 
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنها سيطرت على بلدة نيفسكي في منطقة لوغانسك، وكذلك بلدة كراسني يار، الواقعة جنوب بلدة ميرنوغراد القريبة من بوكروفسك التي تعد منطقة استراتيجية للجيش الأوكراني.
وسارعت أوكرانيا إلى إجلاء عشرات آلاف الأشخاص من بوكروفسك وميرنوغراد مع تقدم القوات الروسية. 
وإلى الشمال، قالت موسكو أيضاً إنها استولت على قرية نيفسكي الواقعة في منطقة لوغانسك قرب الحدود مع منطقة دونيتسك.
ونشرت صوراً لقرية فيها طريق رئيسي واحد، تصطف على جانبيها منازل مدمرة، فيما يظهر جندي روسي وهو يحمل علم موسكو من نافذة منزل متضرر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني أوكرانيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا روسيا البرلمان الأوكراني الناتو حلف الناتو حلف شمال الأطلسي خطة النصر

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلق على خطة زيلينسكي للنصر

علقت روسيا على خطة النصر التي وضعها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكسب الحرب، وقالت إنها تدفع حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى الدخول في صراع مباشر معها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الأربعاء إن "خطة النصر" التي وضعها زيلينسكي ستؤدي إلى كارثة للشعب الأوكراني، ووصفتها بأنها ليست خطة، بل مجموعة من الشعارات غير المتماسكة.

وقال الكرملين في وقت سابق إن من المبكر التعليق بالتفصيل على الخطة، لكن كييف تحتاج إلى "الاستفاقة" وإدراك عدم جدوى السياسات التي تواصلها.

ويعتزم الرئيس الأوكراني -اليوم الأربعاء- الكشف عن خطته لـ"النصر"، التي استبقتها بتلميحات وانتقادات ضمنية لـ"فتور" الحلفاء، ومن بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن.

وكان مقررا أن يطرح زيلينسكي "خطة النصر" في قمة "حلفاء أوكرانيا" في "قاعدة رامشتاين" بألمانيا التي كانت تهدف إلى تأكيد استمرار الدعم لكييف في مواجهة الهجوم الروسي. وكان مقررا لها الانعقاد يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لكنها تأجلت بعد أن ألغى بايدن زيارته إلى ألمانيا وأنغولا بسبب انشغاله بـ"إعصار ميلتون".

وكتب زيلينسكي -في منشور على تليغرام- "سنطرح خطة النصر، خطوات واضحة ومحددة لإنهاء الحرب على نحو عادل"، وذلك بعد أن سبق وتحدثت أوكرانيا الشهور القليلة الماضية عن خطة لإنهاء الحرب التي تخوضها في مواجهة جارتها الكبرى روسيا منذ نحو ألف يوم.

وكان زيلينسكي دعا خلال خطاب له حلفاء بلاده الغربيين إلى اتخاذ خطوات عاجلة لدعم كييف في لحظة محفوفة بالمخاطر في مسعى لإنهاء الصراع مع روسيا العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعرض خطة النصر وروسيا تعلق
  • زيلينسكي يعرض خطة النصر ويستبعد التخلي عن أي أراض أوكرانية
  • روسيا تعلق على خطة زيلينسكي للنصر
  • زيلينسكي يعرض خطة النصر.. والكرملين يرد
  • الكرملين يعلق على "خطة نصر" زيلينسكي
  • أوامر إخلاء في شرق أوكرانيا وغارات روسية على كييف
  • زيلينسكي يقدم اليوم "خطة النصر" للبرلمان الأوكراني
  • بيسكوف: الغرب يواصل دعمه نظام كييف رغم إدراكه مخاطر الوضع في أوكرانيا
  • الرئيس الأوكراني: تم شراء مليون طائرة مسيرة وتزويد الجبهة بها