نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: ضرورة اتخاذ إجراءات مكثفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الأمم المتحدة تحذر من «تدهور كارثي» للأوضاع في شمال غزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الهجمات الإسرائيلية على قوة حفظ السلام الأممية في لبنان «اليونيفيل»، قد تشكل «جريمة حرب».
جاء ذلك بحسب ما نقله ستيفان دوجاريك، متحدث الأمين العام، في مؤتمر صحفي، مساء أمس الأول، بشأن الهجمات الإسرائيلية على قوات «اليونيفيل».


وأوضح دوجاريك أن غوتيريش قال: «الهجمات ضد قوات حفظ السلام (يونيفيل) تنتهك القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، وقد تشكل جريمة حرب».
وأكد أن ما لا يقل عن 5 من أفراد قوات «اليونيفيل» أصيبوا نتيجة الهجمات الإسرائيلية، وأن منشآت الأمم المتحدة تضررت بهذه الهجمات 20 مرة على الأقل منذ الأول من أكتوبر.
وذكر أيضاً أن 23 شخصاً قتلوا في الغارة الجوية الإسرائيلية الأخيرة على لبنان، مبيناً أن هذه الغارات الجوية «تشكل مصدر قلق عميق».
وفي 10 أكتوبر الحالي، أعلنت «اليونيفيل» إصابة جنديين من قوة حفظ السلام في لبنان جراء استهدف الجيش الإسرائيلي برج مراقبة للقوات الأممية بلبنان.
وبعده بيوم واحد، استهدف الجيش الإسرائيلي المدخل الرئيسي لمركز قيادة «اليونيفيل» في بلدة الناقورة بجنوب لبنان بقذائف مدفعية.
وأصيب برج مراقبة لـ«اليونيفيل» بقذيفة دبابة إسرائيلية، أسفر عن إصابة جنديين آخرين للقوات الأممية، فضلاً عن إصابة جندي ثالث في إطلاق نار.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قوات اليونيفيل جريمة حرب أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة لبنان لبنان وإسرائيل الأزمة اللبنانية إسرائيل أزمة لبنان الحدود اللبنانية الإسرائيلية ستيفان دوجاريك

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية على "يونيفيل" بلبنان

أكد مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف قوات يونيفيل في لبنان.

يونيفيل: رويترز: نتنياهو يطالب الأمين العام للأمم المتحدة بإخراج يونيفيل من لبنان محلل سياسي: الأمم المتحدة ملزمة بالتحرك لردع إسرائيل بعد استهداف «يونيفيل»

وأوضح الاتحاد الأوروبي، أنه من غير المقبول على الإطلاق استهداف قوات الأمم المتحدة.

 

كشفت قوات "يونيفيل" في لبنان، أن الجيش الإسرائيلي دمر البوابة الرئيسية لموقعها في بلدة رامية جنوبي لبنان، كما أوقف جنود إسرائيليون حركة لوجيستية تابعة للقوة قرب بلدة ميس الجبل.


وبحسب"روسيا اليوم"، قالت "يونيفيل" في بيان لها "في وقت مبكر من صباح اليوم، رصد جنود حفظ السلام في موقع للأمم المتحدة في رامية 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان".
وتابعت "عند حوالي الساعة 4:30 صباحا، وبينما كان جنود حفظ السلام في الملاجئ، قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوة".
وأضاف البيان "غادرت الدبابتان بعد حوالي 45 دقيقة، وذلك بعد احتجاج اليونيفيل من خلال آلية الارتباط التابعة لنا، معتبرين أن وجود الجيش الإسرائيلي يعرّض جنود حفظ السلام للخطر.
وبحسب البيان، أبلغ جنود حفظ السلام في نفس الموقع عن إطلاق عدة رشقات نارية على مسافة 100 متر شمالا، مما أدى إلى انبعاث دخان كثيف   وعلى الرغم من ارتداء أقنعة واقية، عانى 15 جندي حفظ سلام من آثار ذلك، بما في ذلك تهيج في الجلد ومشاكل في المعدة بعد دخول الدخان إلى القاعدة، ويتلقى جنود حفظ السلام العلاج اللازم.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: هجمات إسرائيل على "اليونيفيل" قد ترقى لجريمة حرب
  • إندونيسيا تدين الهجمات الإسرائيلية على قوات حفظ السلام في لبنان
  • غوتيريش: ستظل “اليونيفيل” في مواقعها بلبنان.. والتعدي عليها انتهاك للقانون الدولي
  • بوريل يندد بالهجمات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل
  • رغم تحذير نتنياهو.. الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل لا تزال بجميع مواقعها في لبنان.. ومهاجمتها قد يشكل جريمة حرب
  • نيوزلندا تنتقد الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية على "يونيفيل" بلبنان
  • جوتيريش: الهجمات ضد قوات حفظ السلام تشكل انتهاكا للقانون الدولي
  • غوتيريش: أي هجمات على اليونيفيل قد تشكل جريمة حرب