أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم استخدام مواد مثل الهارد جيل والمونيكير على الأظافر؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال أحد البرامج الدينية، أن هناك نوعين من المواد المستخدمة. الأول هو المواد التي لا تمنع وصول الماء، والتي يجوز استخدامها ولا حرج فيها، والثاني هو الهارد جيل، الذي يمنع وصول الماء ويحتاج إلى إزالة قبل الوضوء أو الغسل.

وأشار اإلى أن الهارد جيل هو مادة بلاستيكية تُثبت على الأظافر، وليس ضفراً طبيعياً، ما يعني أنه قد يُشكل عائقاً أمام الوضوء، ولكن في حالة كون الأظافر ضعيفة أو تعاني من مرض، ويُستخدم الهارد جيل كوسيلة للعلاج، فإنه يُعتبر جائزاً ولا حرج فيه.

وتحدث الشيخ عن كيفية التعامل مع مسألة الوضوء، موضحًا أن العلماء يختلفون في هذا الأمر، فالجمهور يُشدد على ضرورة إزالة هذه المواد قبل الصلاة، بينما المالكية يرون أنه إذا كان هناك تعارض بين إزالة الأظافر الصناعية وترك الصلاة، فيجوز المسح عليها.

وأكد  على أهمية الاستشارة مع الطبيب المختص، حيث يُمكن للطبيب أن يُحدد العلاج المناسب لحالة الأظافر، مما يُعزز من صحة الممارسة الدينية ويحافظ على العبادات دون إشكالات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قاتل صامت.. دراسة توضح علاقة المسكنات بالاكتئاب وقرحة المعدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد المسكنات جزءًا لا يتجزأ من حياة العديد من الأشخاص؛ إذ يعتمد عليها الكثيرون لتخفيف الآلام اليومية مثل الصداع وآلام الظهر والتهابات المفاصل، ومع تسارع وتيرة الحياة وزيادة الضغوط اليومية، يلجأ البعض إلى استخدام هذه الأدوية بشكل عشوائي ودون استشارة طبية، مما يثير تساؤلات حول آثارها الجانبية المحتملة التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، حيث نفت دراسة حديثة الاعتقاد السائد بأن الباراسيتامول هو أكثر المسكنات أمانًا. 

وكشفت دراسة طبية حديثة، نشرت نتائجها في دورية "بي أم جي" الطبية، أن الجرعات المنخفضة من الباراسيتامول، التي تعتبر عادةً آمنة، يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة القلب، حيث أوضحت الدراسة أن استخدام الباراسيتامول بجرعات آمنة، مثل 500 ملج يوميًا، يمكن أن يغير أكثر من 20 مسارًا للإشارات داخل القلب. 

وبناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة باستخدام الباراسيتامول بأقل جرعة فعالة ولأقصر مدة ممكنة، وأكدت أن تناول جرعات متوسطة إلى عالية بشكل متكرر قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة، مثل مشاكل القلب الناتجة عن الإجهاد التأكسدي.

ومن جانبه، يؤكد الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة، أن الإفراط في تناول المسكنات يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد عليها، مما يقلل من فعاليتها في تخفيف الألم، ونتيجة لذلك، قد يشعر الشخص بالحاجة لزيادة الجرعات تدريجيًا، مما يزيد الضغط على أعضاء الجسم ويعرضه لمضاعفات صحية خطيرة، ومن المخاطر الأخرى المرتبطة بالإفراط في استخدام الباراسيتامول، أن هذا الدواء قد يسبب التهابًا في الكبد، حيث تظهر الأعراض في شكل كسل أو خمول أو اصفرار في العين، رغم أن هذه الحالات نادرة.

كما يحذر الدكتور عمرو ماجد، استشاري الجهاز الهضمي، من الكثرة في تناول المسكنات، موضحًا أن هذه الأدوية رغم فعاليتها المؤقتة في تقليل الألم، قد تتسبب في تأثيرات سلبية كبيرة، وتشير الدراسات إلى أن نحو 50% من حالات قرحة الجهاز الهضمي النازفة ترتبط بتناول المسكنات، حيث تؤدي إلى تآكل جدار المعدة الداخلي.

وأشار الدكتور عمرو إلى أن المسكنات ومضادات الالتهاب يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم وفشل عضلة القلب، حيث تؤدي إلى احتباس الصوديوم في الجسم وتقليل إخراجه.، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول هذه الأدوية يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة تصل إلى 19%، وهذا الخطر يتصاعد مع زيادة كمية الدواء المستهلكة.

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو| الجلالة تتكفل بعلاج المصابين بحادث الأوتوبيس وحكم استخدام الهارد جيل والأظافر الصناعية
  • حكم الغسل للمرأة بعد التلقيح الصناعي.. دار الإفتاء توضح
  • ما هو الذهب الذي لا تجب عليه الزكاة؟.. «الإفتاء» توضح النصاب والعيار
  • جائز في هذه الحالة.. حكم استخدام الهارد جيل والأظافر الصناعية
  • حكم أخذ الشريك نسبة ربح زائدة مقابل الإدارة.. دار الإفتاء توضح
  • «الإفتاء» توضح مفهوم الوطن في العصر الحديث.. ليس مجرد أرض
  • «الإفتاء» توضح حكم إخراج الزكاة على ذهب المرأة المستعمل للزينة
  • قاتل صامت.. دراسة توضح علاقة المسكنات بالاكتئاب وقرحة المعدة
  • الإفتاء توضح تفسير آية “وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى”