الوطن:
2024-10-16@23:25:18 GMT

«الكاذب واللعين»..كيف وصف كتاب الحرب بعض قادة العالم؟

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

«الكاذب واللعين»..كيف وصف كتاب الحرب بعض قادة العالم؟

أثار كتاب «الحرب» للكاتب الأمريكي الشهير بوب وودوارد ضجة كبيرة في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم، حيث كشف الكتاب عن أسرار وكواليس علاقة الرئيس الأمريكي جو بايدن بكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مفاجآت خلف الكواليس

وعلى الرغم من أن كافة المقتطفات التي سمح لها بالنشر في كانت تحت رقابة أمريكية، إلا أن إلا أن الكتاب فجر مفاجآت من العيار الثقيل وأسرارًا عن تعامل الإدارة الأمريكية الحالية مع  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفقًا لما نشرته وسائل الإعلام الأمريكية، أظهر الكتاب غضب بايدن الشديد تجاه نتنياهو، حيث عبر عن استيائه من الحرب التي يقودها الأخير ضد غزة دون وجود استراتيجية واضحة، على الرغم من الدعم العلني الذي يظهره بايدن لإسرائيل. ووصف بايدن نتنياهو بأنه فشل في إدارة الحرب واتهمه بالعشوائية.

وكشف الكتاب أيضًا عن تحذيرات بايدن لنتنياهو بشأن اتساع جبهات الحرب الإسرائيلية سواء في غزة أو لبنان، محذرًا من عمليات استفزازية يقوم بها جيش الاحتلال في الشرق الأوسط، ورد نتنياهو على التحذيرات بأنه يحاول استهداف قيادات في حزب الله والفصائل الفلسطينية.

نتنياهو كاذب

أحد أكثر الجوانب المثيرة في الكتاب هو وصف بايدن لنتنياهو بالكاذب، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يهمه سوى البقاء في منصبه وأنه يوسّع دائرة الحرب لتحقيق مصالحه الشخصية فقط، مستغلًا الدعم الأمريكي المستمر، هدد بايدن بوقف إمداد إسرائيل بالأسلحة إذا لم تحدد أهدافها بوضوح.

وتزامن نشر مقتطفات الكتاب مع المكالمة الهاتفية الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ أغسطس الماضي، والتي استمرت 30 دقيقة، وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض أن هناك خلافات بين الرئيس الأميريكي و رئيس الوزراء الإسرائيلي.

بايدن يصف بوتين بـ اللعين

فيما يتعلق بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أشار وودوارد إلى أن بايدن وصف بوتين بـ «اللعين» لمستشاريه في البيت الأبيض، وذلك بعد فترة قصيرة من غزو روسيا لأوكرانيا. ووفقًا لما نشرته شبكة CNN عن الكتاب، فإن وودوارد كشف عن شحنة سرية من معدات فحص لفيروس كورونا أرسلها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى بوتين خلال فترة رئاسته.

الكتاب يتناول بالتفصيل أيضًا العلاقة التي استمرت بين ترامب وبوتين بعد مغادرة ترامب للبيت الأبيض، مشيرًا إلى أن ترامب تحدث مع بوتين ما يصل إلى سبع مرات منذ خروجه من البيت الأبيض، بما في ذلك هذا العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو بادين بوتين كتب رئیس الوزراء الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

ترامب يرفض تأكيد أو نفي اتصالات مزعومة مع بوتين

رفض الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب الإفصاح عما إن كان قد تحدث -بعد انتهاء ولايته- مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كما ورد في كتاب الصحفي بوب وودورد، لكنه قال إن الحديث معه "أمر حكيم" بالنسبة للولايات المتحدة.

وواجه ترامب أسئلة ملحة بهذا الخصوص خلال مقابلة شملت موضوعات عديدة وخلافية أحيانا، أجراها معه رئيس تحرير شبكة بلومبيرغ الأميركية جون ميكلثويت في نادي شيكاغو الاقتصادي اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2بين اقتراعين.. هل تخدم الظروف ترامب هذه المرة؟list 2 of 2تايمز: خطة ترامب للترحيل الجماعي ستغير أميركا جذرياend of list

وذكر الصحفي المخضرم بوب وودورد في كتابه الجديد "الحرب" أن ترامب أجرى بعد رحيله عن البيت الأبيض نحو 7 مكالمات خاصة مع بوتين، وأنه أرسل إليه سرا أجهزة للكشف عن الإصابة بفيروس كوفيد-19 حين كانت الجائحة في أوجها.

وقال ترامب "لا أعلق على هذا. لكني سأقول لك إنه لو كنت فعلت ذلك لكان هذا أمرا حكيما. لو كنت ودودا مع الناس، لو كان باستطاعتي إقامة علاقة مع الناس، فهذا أمر جيد وليس سيئا بالنسبة للبلاد".

ترامب وبوتين خلال قمة منظمة آبيك في فيتنام عام 2017 (رويترز)

وذكر المرشح الجمهوري أن بوتين يحظى باحترام كبير في روسيا، وأشار أيضا إلى علاقاته الطيبة مع زعيمي الصين وكوريا الشمالية.

وقال "انظر، كان لدي علاقة طيبة جدا مع الرئيس شي (جين بينغ) وعلاقة طيبة جدا مع بوتين وعلاقة طيبة جدا مع كيم جونغ أون".

وأضاف "روسيا لم تحظ قط برئيس يحترمونه بهذا القدر".

وكان متحدث باسم ترامب قد نفى في وقت سابق ما ذكره وودورد في كتابه بشأن اتصالات جرت بين ترامب وبوتين، كما صرح المتحدث باسم الكرملين بأن تلك المزاعم غير صحيحة.

مقالات مشابهة

  • صحف الاحتلال الإسرائيلي تكشف خطة «نتنياهو» حول إدارة غزة بعد الحرب
  • بعد تأجيلها.. البيت الأبيض يحدد موعد زيارة بايدن إلى ألمانيا وأنجولا
  • بعد "لعين وقذر".. كتاب وودوارد الجديد يكشف قاله بايدن لمساعديه عن نتنياهو
  • بايدن يعلن تعزيز الموقف العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط
  • ترامب يرفض تأكيد أو نفي اتصالات مزعومة مع بوتين
  • البيت الأبيض: تابعنا تهديداتأايران لـ ترامب ونحذرها من المساس بأي مواطن امريكي
  • بايدن يحذر إيران: أي محاولة لاغتيال ترامب ستعتبر عملا من أعمال الحرب
  • إعلام أمريكي: بايدن كلف مجلس الأمن القومي بتحذير إيران من أن أي محاولة لاغتيال ترامب سيعتبرها بمثابة عمل من أعمال الحرب ضد واشنطن
  • كلمات «الحرب» تزعج زعماء العالم