أبوظبي: عماد الدين خليل
أصدرت دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، دليلاً إرشادياً لإبعاد الطيور الغازية، بالتنسيق مع هيئة البيئة – أبوظبي، ويهدف الدليل لتقديم نصائح للتخفيف من ظاهرة تكاثر الطيـور الغازية، وتقديم حلول فعالة وإنسانية ومناسـبة بيئياً لإدارة تكاثرها بالمناطق الحضارية والشبه حضارية في أبوظبي.


وأوضحت الدائرة، أن التطور المعماري في المدن يمكن أن يخلق فرصاً وظروفاً مناسبة لازدهار أنواع معينة من الطيور، مما قد يؤدي لمضايقة بعض السـكان ومخاطر على الصحة والسلامة المرتبطة بالملوثات ومخلفات الطيور، وتشويه المظهر العام.
وينطبق الدليل الإرشادي على 6 أنواع تعتبر من الطيور الغازية وفقاً لاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للأنواع الغازية الصادرة عن وزارة التغير المناخي والبيئة وهي: «حمام جبلي، المينا الشائع، درة مطوقة، غراب المنزل الهندي، طائر المينا الأنهار، ببغاء ألكساندرين».
وحدد الدليل 7 سلوكيات سلبية يجب تجنبها لمنع تجمع هذه الطيور على المباني، وتشمل «عدم تفريغ حاويات المخلفات أو إلقاء المخلفات خارج الحاويات، وعدم الحفاظ على نظافة المساحة المحيطة للمبنى، وتوفير أو نثر الحبوب ومخلفات الطعام للطيور، وإطعام الحيوانات الضالة بشكل خاطئ، وتوفير مصادر المياه، وزراعة أشجار الداماس، ووضع حظيرة للطيور على أسطح المباني».
كما حدد 8 أساليب مسموح بها ومحظورة لإبعاد الطيور الغازية، وتشمل الأساليب المسموح بها «الأساليب الصوتية والتي يتم تطبيقها فقط على أسطح المباني الشاهقة والتي تبعد عن الحدائق، والأساليب البصرية مثل تماثيل الطيور المفترسة أو أداة متحركة لتخويف الطيور، وأشواك طاردة للطيور أو شريط عاكس، أو شبكات الطيور، أو المواد الهلامية غير السامة من خلال الرائحة الطاردة المستخرجة منها».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دائرة البلديات والنقل بأبوظبي الطیور الغازیة

إقرأ أيضاً:

فرنسا ترفع مستوى خطر إنفلونزا الطيور

قالت فرنسا في مرسوم نشر في الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء، إنها رفعت مستوى خطر إنفلونزا الطيور لديها إلى "متوسط" من "ضعيف"، وهي خطوة من شأنها تعزيز التدابير الأمنية حول مزارع الدواجن.

وذكرت السلطات أن تغيير مستوى الخطر مرتبط بارتفاع عدد حالات التفشي لإنفلونزا الطيور شديد العدوى في عدة دول مجاورة، مما يزيد من احتمالات نقل الطيور المهاجرة للفيروس في أثناء مرورها عبر فرنسا.

#H5N1 France raises bird flu risk level https://t.co/7UYCQdiVB8

— Breaking News ???????? (@BNN_Breaking) October 15, 2024

ورصد عدد متزايد من الدول الأوروبية، منها ألمانيا، تفشياً للفيروس الذي قضى على ملايين الدواجن في حالات تفش سابقة.
وسجلت فرنسا أربع حالات تفش لإنفلونزا الطيور في المزارع منذ الصيف وأطلقت حملة تطعيم ثانية بين بط المزارع في بداية الشهر، بعد جولة أولى ناجحة من التطعيم العام الماضي. 

ويشار إلى أن فرنسا أطلقت حملة تطعيم ثانية ضد إنفلونزا الطيور في أكتوبر(تشرين الأول)، بعد حملة أولى ناجحة العام الماضي.  
وجرى اكتشاف المرض في مزرعة دواجن في فرنسا الأسبوع الماضي لأول مرة منذ يناير (كانون الثاني)، قبيل ذروة موسمية متوقعة خلال فصلي الخريف والشتاء. 

فرنسا.. إطلاق حملة تطعيم ثانية ضد إنفلونزا الطيور في أكتوبر - موقع 24قال وزير الزراعة الفرنسي مارك فينو اليوم الثلاثاء، إن فرنسا ستطلق حملة تطعيم ثانية ضد إنفلونزا الطيور في أكتوبر(تشرين الأول) بعد حملة أولى ناجحة العام الماضي. 

مقالات مشابهة

  • ورشة بالرباط لتكوين المكونين في مجال الجريمة السيبرانية و الدليل الإلكتروني
  • أبوظبي.. البلديات والنقل توقع 4 مذكرات تفاهم استراتيجية خلال "جيتكس"
  • حماس: تصريحات بيربوك غطاء لمجازر الاحتلال وندعو العدل الدولية لاعتبارها دليلاً على مشاركة ألمانيا في حرب الإبادة
  • دائرة البلديات والنقل – أبوظبي توقع 4 مذكرات تفاهم استراتيجية خلال جيتكس
  • فرنسا ترفع مستوى خطر انفلونزا الطيور
  • فرنسا ترفع مستوى خطر إنفلونزا الطيور
  • الطيور المهاجرة تواصل رحلتها السنوية فى محميات أسوان .. شاهد
  • رفع 619 طن قمامة ومخلفات صلبة خلال أسبوع بسوهاج
  • رفع 619 طن قمامة ومخلفات صلبة في سوهاج