أكد الإعلان المشترك الذي صدر عن القمة الأوروبية الخليجية الأولى التي استضافتها بروكسل، التزام الطرفين ببناء شراكة استراتيجية مبنية على "الاحترام المتبادل والثقة"، كما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

 وتعهد الطرفان بـ"العمل معاً على الترويج للأمن والرفاه الدوليين، وتفادي تصاعد النزاعات، وحل الخلافات عبر تشجيع الحوار والتنسيق المشترك"، كما اتفقا على الإبقاء على الحوار بشكل مستمر، وعلى أن تستضيف السعودية القمة الخليجية الأوروبية الثانية في عام 2026، وعقد قمة على المستوى الوزاري في الكويت العام المقبل.



وتحدث البيان عن الشراكة السياسية في ضوء "التصعيد الخطير والحرب الدائرة في الشرق الأوسط"، وأكد العمل على تعزيز الأمن وخفض التصعيد لصالح المنطقتين.

 وعن الحرب في غزة، دعا البيان إلى وقف فوري لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإتاحة الوصول الإنساني الفوري وغير المقيد إلى المدنيين في القطاع، مشدداً كذلك على حق الفلسطينيين في أن تكون لهم دولة، مشيراً إلى دعم التكتلين حل الدولتين. ودعا البيان "كل الأطراف" إلى الالتزام بالقانون الدولي وتحييد المدنيين في الصراع.

وأكد الطرفان استمرار عملهما معاً لدفع الحل السياسي إلى الأمام، ووجها دعوة إلى اللبنانيين للتعجيل في انتخاب رئيس وتطبيق الإصلاحات الاقتصادية، كما أعربا في البيان المشترك، عن القلق من التصعيد في المنطقة ودعوا لوقف دوامة العنف.

وعن لبنان، عبّر البيان عن القلق من "التصعيد الخطير"، مؤكداً دعم الشعب اللبناني والدعوة لوقف فوري لإطلاق النار والعودة للالتزام بالقرار 1701 .   كذلك، دان البيان الهجمات الإسرائيلية على قوات "اليونيفيل" الدولية في جنوب لبنان.

ودعا البيان إيران إلى "وقف التصعيد في المنطقة"، مشدداً على "ضرورة العمل على التأكد من أن برنامجها النووي سلمي ووقف تخصيب اليورانيوم ووقف نشر الطائرات من دون طيار وأي تكنولوجيا تهدد المنطقة وخارجها".   وشدد البيان على أن "الحل الديبلوماسي هو الأفضل للتعامل مع إيران"، في حين تطرق إلى أمن البحر الأحمر ودعا الحوثيين إلى" الكفّ عن التصعيد وتهديد الملاحة"، مؤكداً أيضاً "دعمه للحل السياسي في اليمن ومسار الأمم المتحدة للحل هناك".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عاجل | القمة الخليجية الأوروبية: نشعر بالقلق إزاء تزايد التوتر بالمنطقة ونحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس

البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية ببروكسل:

ندعم قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهودهم لوقف إطلاق النار بغزة. ندين الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية ونحث الجميع على الوفاء بالتزاماتهم. نؤكد الحاجة لتقديم المساعدات فورا وبلا شروط بفتح كل المعابر ودعم أعمال الأونروا. نؤكد مجددا التزامنا بتحقيق حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير من خلال حل الدولتين. نشعر بالقلق إزاء تزايد التوتر في المنطقة ونحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس. نشعر بقلق عميق إزاء العمليات العسكرية في الضفة الغربية وندعو إلى إنهائها فورا.  نشعر بقلق إزاء التصعيد في لبنان ونؤكد دعمنا للبنانيين وندعو لوقف فوري لإطلاق النار. ندين الهجمات ضد البعثات الأممية وبشكل خاص الهجوم الأخير ضد قوة اليونيفيل في لبنان.

مقالات مشابهة

  • أسعد بن طارق آل سعيد يترأس وفد سلطنة عُمان في القمة الخليجية الأوروبية.. صور
  • القمة الأوروبية الخليجية: ندعو إيران إلى خفض التصعيد الإقليمي ونظل ملتزمين بالتوصل إلى حل دبلوماسي للقضية النووية الإيرانية
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف إطلاق النار في لبنان وقطاع غزة
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية يدعو لوقف فوري وكامل لإطلاق النار في غزة
  • البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الأوروبية الخليجية تؤكد دعمها لقادة الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهودهم بشأن غزة
  • عاجل | القمة الخليجية الأوروبية: نشعر بالقلق إزاء تزايد التوتر بالمنطقة ونحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس