أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية أن وضعية التحملات وموارد الخزينة كشفت عن عجز في الميزانية بقيمة 35,5 مليار درهم عند متم شتنبر 2024، مقابل 32,5 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضحت الوزارة، في وثيقتها الأخيرة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة، أن هذا التطور يعكس ارتفاع النفقات (زائد 31,5 مليار درهم) بشكل أكبر من المداخيل (زائد 28,4 مليار درهم)، لارتباطه، على الخصوص، بالدعم المخصص للساكنة المستهدفة في إطار برنامج الحماية الاجتماعية وصندوق تدبير آثار زلزال الحوز.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المداخيل، على أساس صافي الإعفاءات والخصومات الضريبية والمبالغ المستردة، سجلت معدل إنجاز بلغ 77,1 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية، وارتفاع بمقدار 28,4 مليار درهم (زائد 12,2 في المائة) مقارنة بنهاية شتنبر 2023.

ومن جانبها، بلغت النفقات العادية ما يعادل 230,6 مليار درهم، لتحقق معدل إنجاز قدره 75,1 في المائة وارتفاعا بقيمة 13,4 مليار درهم مقارنة بنهاية شتنبر 2023.

وذكرت الوزارة أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع النفقات برسم السلع والخدمات بقيمة 14,3 مليار درهم، وبمستوى أقل إلى ارتفاع فوائد الدين بقيمة 1,8 مليار درهم. وبدورها، تراجعت تكاليف المقاصة بـ2,6 مليار درهم.

وبتسجيل معدل إنجاز قدره 115,9 في المائة، تراجعت تكاليف المقاصة بمقدار 2,6 مليار درهم. ويتأتى هذا التراجع من غاز البوتان (11,4 مليار درهم، بانخفاض قدره 1,2 مليار درهم)، والدقيق الوطني للقمح اللين (1,7 مليار درهم، بانخفاض بمقدار 1,6 مليار درهم)، بينما ارتفعت التكاليف برسم السكر بما يعادل 0,3 مليار درهم لتصل إلى 4,9 مليارات درهم.

وأوردت الوزارة أن الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل ارتفع إلى 1,6 مليار درهم، أي المستوى نفسه المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، مشيرة إلى أن التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان قد استهل في 20 ماي 2024، بما قدره 2,5 درهما لقنينة 3 كلغ و10 دراهم لقنينة 12 كلغ.

وشهدت فوائد الدين، بدورها، ارتفاعا بما يعادل 1,8 مليار درهم، بمعدل إنجاز بلغ 76,2 في المائة.

وينعكس تطور المداخيل والنفقات من خلال رصيد عادي فائض بقيمة 31,3 مليار درهم، مقابل 16,3 مليار درهم قبل سنة.

وفي ما يتعلق بإصدارات نفقات الاستثمار، فقد ارتفعت قيمتها إلى ما يعادل 70,7 مليار درهم، بمعدل إنجاز بلغ 70,4 في المائة.

وتعتبر الوثيقة المتعلقة بوضعية تحملات وموارد الخزينة وثيقة إحصائية تقدم نتائج تنفيذ توقعات قانون المالية عن طريق اعتماد مقارنة مع الإنجازات المسجلة خلال الفترة نفسها السنة الماضية.

ويذكر أنه في الوقت الذي تتسم فيه وثيقة الوضعية الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة بطابع محاسبي، فإن وثيقة وضعية التحملات وموارد الخزينة تتطرق، كما تنص على ذلك المعايير الدولية في مجال إحصاءات المالية العمومية، إلى المعاملات الاقتصادية المنجزة خلال فترة الميزانية من خلال وصف تدفقات المداخيل العادية والنفقات العادية ونفقات الاستثمار وعجز الميزانية ومتطلبات التمويل، والتمويل المعبأ لتغطية هذه الحاجيات.

كلمات دلالية اجتماعي اقتصاد المغرب برلمان حكومة دعم زلزال عجز ميزانية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اجتماعي اقتصاد المغرب برلمان حكومة دعم زلزال عجز ميزانية ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

1.95 مليار درهم قيمة التصرفات العقارية في عجمان خلال سبتمبر

عجمان (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الاتحاد للطيران» تنقل 13.6 مليون مسافر خلال 9 أشهر 21.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية

قال المهندس عمر بن عمير المهيري، مدير عام دائرة الأراضي والتنظيم العقاري في عجمان، إن عدد التصرفات العقارية خلال شهر سبتمبر الماضي، بلغ 1277 تصرفاً عقارياً بقيمة إجمالية 1.95 مليار درهم، فيما تجاوز حجم التداول 1.4 مليار درهم من إجمالي 1033 عملية تداول.
وأوضح المهيري أن التصرفات العقارية في عجمان، حققت نمواً بنسبة 21.8%، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، وذلك حسب الإحصائيات الواردة في التقرير العقاري الصادر عن الدائرة، موضحاً أن منطقة «الرميلة 3» شهدت أعلى قيمة مبايعة بـ 100 مليون درهم.
وأكد أن سوق عجمان العقاري يتسم بالمرونة، وتنوع الخيارات الاستثمارية، لاسيما في ظل التنافسية العالية والجودة العقارية، التي تمكن المستثمرين من اتخاذ قراراتهم بكل سهولة، ووفقاً لمتطلباتهم واحتياجاتهم.
وأشار إلى تسجيل 191 عملية رهن، بقيمة إجمالية تجاوزت الـ 463.6 مليون درهم، وارتفاع قدره 4.4%، حيث تم تسجيل أعلى قيمة رهن بـ 55 مليون درهم في منطقة «النخيل 2».
وأوضح أن مشروع «مدينة الإمارات» تصدر قائمة المشروعات الرئيسة الأكثر تداولاً، متقدماً على كل من مشروعي «عجمان ون» و«أبراج المدينة»، وجاء «حي الحليو 2» على رأس قائمة الأحياء الأكثر تداولاً، يليه كل من «الياسمين» و«الزاهية».

مقالات مشابهة

  • 17 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • الخطيب يرفض الميزانية المفتوحة لضم لاعب أجنبي بسبب أزمة "الدولار"
  • الخطيب يرفض الميزانية المفتوحة بالأهلي لضم مهاجم أجنبي بسبب أزمة الدولار
  • بقيمة 3 مليار و140 مليون جنيه.. بدء صرف "تكافل وكرامة" عن شهر أكتوبر
  • 21.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 1.95 مليار درهم قيمة التصرفات العقارية في عجمان خلال سبتمبر
  • عجز الميزانية بالمغرب يتراجع إلى 26,6 مليار درهم عند متم شتنبر (الخزينة العامة للمملكة)
  • عجز الميزانية بالمغرب يتراجع إلى 26,6 مليار درهم عند متم شتنبر
  • مداخيل الجمارك تفوق قيمتها 68 مليار درهم عند متم شتنبر