شبكة انباء العراق:
2024-07-04@05:39:31 GMT

هل يصح أن يفخر الإنسان بلسانه

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

بقلم: هادي جلو مرعي ..

هنا سيقولون ، نعم فلسان أهل الجنة عربي، ولغة العرب هي الفخر والرفعة والتميز وكل مسلم في العالم يتلو القرآن بها، فيجدر الفخر باللسان، ولكني أعني شيئا آخر، وهو ليس ببعيد عن الوصف الذي عنيته في المقدمة أعلاه، وأعني اللسان الذي يتحدث به الإنسان، ولاأعني لغة بعينها، بل اللسان كآلة تنتج الكلمات، وهنا لافرق أن يكون اللسان عربيا، أو تركيا، أو فرنسيا، أو إنجليزيا، أو فارسيا، أو بأي لغة من لغات العالم المجهول منها والمعلوم.

فهناك آلاف اللغات ومليارات البشر، ولكن اللسان واحد وهو عضلة يمكن أن تمتد من بين الفكين، وتتذوق الطعام، وتلتذ، وتشعرك باللذة التي تريحك وتستهويك وتدفعك للبحث عن المزيد من اللذائذ.
حدثت صديقي عن طريقتي في الكلام وعن إستخدام اللسان فهناك كلام متزن محدود، وهناك ثرثرة تثير سخط الآخرين، وهناك كلام يخرج بطريقة تسبب مشكلة ولذلك فالكلام سلاح قاتل حين يصيب غير هدفه، ورب كلمة جرحت نفسا، وهناك قول مأثور إن الإنسان مخبوء تحت لسانه فإذا نطق صدقا وحقا وأدلى بحديث منمق واضح نافع أثار الرضا في النفوس والقبول، ولو إنه نطق بالسوء من القول لتسلب بمشكلة، وفي حديث شريف ( إن أكثر مايكب الناس على وجوههم يوم القيامة حصاد ألسنتهم ) والمعنى واضح وربما تلمسته كل يوم، بل كل دقيقة حين أراقب الناس وأسمع ماينطقونه من قول وقد تبين لي إن عمليات القتل والنهب والسلب أقل بكثير من جرائم اللسان، فهناك قتل نتيجة لخلاف بين إثنين، وربما تسبب اللسان بحرب، ومشاكل عميقة، فالقتل ربما كان سببه اللسان، أو إنه يدفع القاتل ليقتل، ويدفع المقتول ليكون ضحية، بينما يشتهر عامة الناس بالغيبة التي معناها أن يقوم الشخص بذكر شخص آخر بمالايرتضيه في غيبته، وتجد السحر ينتجه كلام وتعويذات، والنميمة بفعل اللسان والنفاق والكذب والإفتراء وشهادة الزور وقول الزور، فيكون اللسان في هذه الحال بطل يوم القيامة الذي بسببه يدخل غالب الناس الى جهنم، وبسببه يدخل ناس الى الجنة لأنهم أمسكوا ألسنتهم عن الفاحش من القول، وأمسكوها عن كل مايؤدي الى حصول مشكلة قد لاتنتهي إلا بمصيبة.
والسؤال: هل يصح للإنسان أن يفخر بلسانه؟ وجوابه عندي نعم، شرط أن يبذل جهدا في ذلك فهو يمكن أن يكون وسيلة لجمع المتخاصمين ليتفقوا على حل، وبه تؤخذ الحقوق، وعندنا في الريف يقولون: الحقوق تريد حلوق. والمعنى الدقيق إن الذي يطالب بحقه عليه أن يمتلك لسانا ينطق بمايقنع الآخر، ويلزمه بالنزول عند رأي صاحب الحق وقد يكون الكلام في حضور جماعة من الناس فيتطلب ذلك كلمات قوية صادقة فاعلة مؤثرة تستهوي النفوس، وتحرك العقول، فيكسب صاحب الحق قلوب الحاضرين، فيميلوا الى طلبه ليس إنحيازا، بل عن قناعة في كلامه الذي ألزمهم النزول عنده، والرضا به ومنحه مايطلب حيث تأكد لهم إنه جاء بالحق.
حين يكون اللسان سليطا حادا مؤذيا يجلب لصاحبه النقمة، وعدم القبول، فيتجنبه الناس، وينفرون منه، وإذا ما نطق بالصدق والحكمة والنصح والتوجيه والكلام الطيب صار لسانا يصفه الناس بقولهم، إنه لسان ينقط عسلا لأنه إستهواهم فأحبوه، ورغبوا به، ولطالما رأيت أناسا يتمسكون ببقاء ضيف عندهم، ويكرمونه ويفسحون له في المجلس ليتحدث بما يشاء، وهم منشدون له فرحون به، ولعلهم يتمنون في السر أن لايغادر فهو ينطق بالحكمة، ويمازحهم، ويأتيهم بكلمات عذبة، وتراه يستجلب ضحكاتهم مرة، ودموعهم مرة، ويجعلهم في ذهول في أخرى خاصة حين يمتلك المعرفة، ويختزن الحكايات والنكات والحكيم من القول، وهذا لسان مرغوب فيه محبوب ومطلوب، ومنهم من يمتعض، أو يسخر من ثرثار، فيقول عنه:،إنه بلع لسان طير لأن الطير لايتوقف عن الصفير والهديل والنعيق، وبكل مسميات الأصوات التي هي لغات للطير. فنعيق الغراب يفهمه غراب، وهديل الحمام يفهمه الحمام من بعضه، إنما هم أمم أمثالكم، ولعل الهدهد كان من أوائل المخلوقات التي مارست العمل الصحفي حين قال لسليمان معتذرا عن تأخره في الحضور الى سلطانه: جئتك من سبأ بنبأ يقين، وبدل العذاب كرمه سليمان،

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة

كشف أطباء مستشفى ويلز للعيون في ولاية فيلادلفيا الأمريكية عن حالة نادرة لإصابة رجل (عمره 55 عاما) بلدغة نحلة في عينه اليمنى أدت إلى مضاعفات غير متوقعة.

أفادت التقارير بأن الرجل طلب مساعدة قسم الطوارئ المحلي يوم إصابته بلدغة النحلة، ولكن الطاقم الطبي لم ينجح في محاولات إزالة إبرة النحلة العالقة في قزحية العين.

وبعد يومين، تفاقمت حالة المريض، حيث بدأت الأوعية الدموية في قزحية عينه اليمنى تنزف، مع غياب القدرة على الرؤية بها تقريبا. 

واستخدم المتخصصون في عيادة العيون، التي قصدها بغاية العلاج، صبغة الفلورسنت لصبغ قرنية العين الملتهبة. وتحت مجهر متخصص مزود بضوء ساطع، عثر الفريق على جسم صغير مغروس في الأنسجة الشفافة بين القزحية والصلبة (بياض العين).

إقرأ المزيد عواقب غير متوقعة للدغات البعوض

وكان الغشاء المخاطي الرقيق الذي يغطي الصلبة ملتهبا بالأوعية الدموية المتوسعة. وتورمت القرنية التي تغطي حدقة العين والقزحية.

واستخدم الأطباء ملقط الصائغ لسحب بقية الجسم الغريب الصغير من عين الرجل. ثم تم وصف قطرات العين مع الأدوية المضادة للبكتيريا والمنشطات للمريض.

وبعد 5 أشهر، تحسنت رؤيته إلى أقل بقليل من الكمال 20/25.

وحذرت طبيبتا العيون في مستشفى ويلز للعيون، تاليا شوشاني وزيبا سيد، من أن "لدغة النحل في العين تستدعي مراجعة طبيب عيون بسبب الالتهاب الشديد الذي قد ينجم عن الإصابة، فضلا عن احتمال وجود إبرة لاذعة في العين".

ويقول خبراء في الأكاديمية الأمريكية لطب العيون إنه بدون استشارة عاجلة، يمكن أن يكون الضرر "مدمرا لصحة العين ووظيفتها البصرية".

ويوضح المختصون أن لسعات النحل والدبابير معقدة، وتطلق سما يمكن أن يخترق عمق الجزء الشبيه بالهلام من العين، ما يعرض الجزء الخلفي من مقلة العين للسموم ويثير رد فعل مناعي.

ويمكن أن تؤدي إزالة الإبرة إلى وقف رد الفعل المناعي للجسم وتحسين الأعراض، ولكن قد لا يكون ذلك ضروريا أو ينصح به في جميع الحالات. 

نشرت دراسة الحالة في مجلة نيو انغلاند الطبية.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • يسرا البسيوني تكتب «التحالف الوطني.. حصان التنمية الرابح»
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • مصطفى بكري: الفساد انتشر بشكل غير معقول.. ويجب أن يكون لدينا مجموعات إدارة أزمة
  • كاتب صحفي: على الوزراء الجديد الاستجابة لمطالب الجماهير (فيديو)
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • المشروع الحضاري وقفة الملاح
  • هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة
  • لا يحق لقائد الجيش تشكيل حكومة
  • كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟