دولي - صفا

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، "إسرائيل" إلى السماح للمنظمة وشركائها بإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وأشار غيبريسوس في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للمنظمة إلى أن زيادة العنف في شمال غزة في ظل الهجمات الإسرائيلية تعيق عمليات بعثات المساعدات الإنسانية في إيصال المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

وذكر أنه خلال النصف الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أكملت بعثة واحدة فقط من أصل 54 بعثة تابعة للأمم المتحدة مكلفة من أجل شمال غزة عملها بنجاح، بينما تم رفض أو إلغاء أو عرقلة البعثات الأخرى.

وقال: "نطلب من "إسرائيل" أن تسمح لمنظمة الصحة العالمية وشركائها بالوصول إلى شمال غزة حتى نتمكن من الوصول إلى أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة بشكل عاجل".

ولفت غيبريسوس إلى استمرار الهجمات على خدمات الصحة في غزة، مؤكدا أن مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح تعرض للهجوم في 14 أكتوبر، وأن هذا الهجوم هو الثامن منذ مارس/ آذار الماضي.

وأضاف: "بموجب القانون الدولي الإنساني، تتحمل جميع الأطراف الفاعلة مسؤولية حماية خدمات الصحة وضمان عدم تعرضها للهجمات".

من جهته قال ريك بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، إن حوالي 500 ألف شخص في غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع.

وأوضح بيبركورن أن الأنشطة المتعلقة بتربية الحيوان في غزة تأثرت بنسبة 60 في المئة.

وتابع: "تضررت 70 في المئة من الأراضي المزروعة و33 في المئة من البيوت المحمية الزراعية. وفي الواقع، لم تعد هذه الأماكن قابلة للاستخدام".

كما أكد بيبركورن أن معبر رفح الحدودي مع مصر مغلق منذ 6 مايو/ أيار الماضي، مما يشكل عائقًا أمام 12 ألف شخص في غزة يحتاجون إلى الإجلاء الطبي.

ومنذ 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في محافظة شمال القطاع، وأطبق حصاره على منطقة جباليا، مانعا الأهالي من النزوح إلى مدينة غزة المجاورة، وأمرهم بالنزوح فقط عبر شارع صلاح الدين، الممتد على طول شرقي القطاع من شماله إلى جنوبه.

وخلال عملية التطهير العرقي والإبادة شمال غزة قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 342 فلسطينيا، ويواصل سياسة التجويع ضد سكان شمال غزة، بحسب آخر حصيلة للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وهذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا منذ بداية حرب الإبادة الجماعية على غزة في 7 أكتوبر 2023.

وبدعم أمريكي، خلفت حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة منذ 7 أكتوبر أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الصحة العالمية غزة الصحة العالمیة شمال غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تؤكد ضرورة حماية المستشفيات إثر قصف "إسرائيل" مستشفى بغزة

صفا

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على ضرورة حماية المستشفيات، عقب استهداف "إسرائيل" حرم مستشفى ومدرسة وسط غزة، يوجد فيهما فلسطينيون مدنيون نازحون.

جاء ذلك في منشور على منصة إكس، الثلاثاء، تعليقا على قصف "إسرائيل" مستشفى شهداء الأقصى بغزة.

وقال غيبريسوس إن "تقارير رهيبة جاءت من مستشفى شهداء الأقصى في غزة"، عقب قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى مقتل أشخاص لجأوا إلى المستشفى وإصابة بعضهم بحروق خطيرة.

وأضاف: "ينبغي أن تكون المستشفيات أماكن للعلاج والأمان"، مؤكدا ضرورة حمايتها.

وأردف: "ندعو مرة أخرى إلى وقف الهجمات. وندعو إلى السلام".

وفجر الاثنين، استشهد 5 مواطنين وأصيب نحو 65 آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف خياما للنازحين في ساحة مستشفى "شهداء الأقصى"، ما أدى إلى اندلاع حريق كبير طال نحو 30 خيمة.

وخلفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة بدعم أمريكي منذ عام، أكثر من 140 ألف شهيد وجريح من، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تطالب بإدخال المساعدات إلى شمال غزة
  • الصحة العالمية تطالب إسرائيل بإتاحة استكمال التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية تطلب من إسرائيل السّماح لها بإيصال مساعدات لشمال غزة
  • الصحة العالمية تؤكد ضرورة حماية المستشفيات إثر قصف "إسرائيل" مستشفى بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يعترض مسيّرة اقتربت قبل دخولها البلاد
  • حمدان: على المجتمع الدولي أن يتخذ خطوات عملية لوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • حمدان: خطة الجنرالات تتويج لعام من الإبادة في غزة
  • الاحتلال يصعّد حرب الإبادة الجماعية ضد 400 ألف فلسطيني شمال غزة
  • هاريس تحث الاحتلال على تسهيل وصول المساعدات إلى شمال قطاع غزة