تضرب الخسائر الاقتصادية والبشرية دولة الاحتلال الإسرائيلي بلا هوادة، في ظل إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استمرار الحرب على الشعب الفلسطيني في غزة.

خسائر من ضربة إيرانية

أوضحت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية الخسائر المادية في البلاد جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل مطلع الشهر الجاري، بإجمالي 53 مليون دولار كخسائر المدنية، وكانت حصيلة الأضرار الناجمة عن سقوط صاروخ على مجمع سياسي بتل أبيب فقط، 13.

5 مليون دولار، مع تضرر 150 شقة فاخرة، كما لحقت أضرار جسيمة بعدد كبير من المطاعم والمحلات التجارية الفاخرة،  ولا تشمل الأرقام الخسائر العسكرية.

في سياق مواز، كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية عن واقع مرير تمر به دولة الاحتلال، مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عامها الثاني، في ظل تخبط اقتصادي يضرب تل أبيب وهجرة جماعية عكسية لإسرائيليين من البلاد.

عدد المغادرين

 وأوضحت الصحيفة أن 40 ألفًا و600 شخص غادروا إسرائيل خلال أول 7 أشهر من عام 2024، فيما غادر 55 ألفًا و400 شخص خلال عام 2023، فيما يصل متوسط الأشخاص الذين غادروا إسرائيل خلال العقد الماضي إلى 37 ألف شخص، مشيرة أن 39% من المغادرين عام 2023 يأتون من المناطق الأكثراء ثراء في إسرائيل، و40% من المهاجرين أعمارهم بين العشرينات والثلاثينات وهم يمثلون أهم فئة يمكن أن تشارك في الحرب وبناء الاقتصاد الإسرائيلي المتعثر بعد انتهاء الحرب التي لم يتم تحديد بعد موعد نهايتها، مشيرة إلى أن الضرر سيلحق بإسرائيل على المدى البعيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة إيران الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية: إسرائيل تشهد هجرة غير مسبوقة إلى الخارج

تشهد دولة الاحتلال الإسرائيلي، هجرة غير مسبوقة إلى الخارج؛ إذ غادر الأراضي المحتلة نحو 40 ألفا و600 شخص خلال أول 7 أشهر من العام 2024، أي بمعدل 2200 شخص كل شهر أكثر من عام 2023، بحسب ما جاء في صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، والتي استندت في أرقامها على بيانات مكتب الإحصاء المركزي، الذي أجرى تحديثا لطريقة حصر أعداد الإسرائيليين المغادرين والعائدين على المدى الطويل.

معدلات الهجرة من إسرائيل

وقارنت الصحيفة الإسرائيلية، معدلات الهجرة خلال العام الحالي وما وقع خلال عام 2023 والتي شهدت هجرة 55 ألفا 400 شخص، وهو رقم قياسي مرتفع مقارنة بمتوسط سنوي بلغ 37 ألفا 100 شخص على مدى العقد السابق، وفي العام نفسه، عاد 27 ألفا و800 إسرائيلي بعد فترات طويلة في الخارج، بزيادة عن المتوسط السنوي البالغ 23 ألفا و800 شخص خلال العقد الماضي.

وأظهرت البيانات أيضا أن 39% من المهاجرين في عام 2023 كانوا من المناطق الأكثر ثراء في البلاد، بما في ذلك تل أبيب والمنطقة الوسطى، في حين غادر 28% من حيفا والشمال، و15% من الجنوب، وحتى القدس ساهمت بنسبة 13% من مجموع المهاجرين. 

زيادة معدلات الهجرة

وأشارت الصحيفة إلى أن معدلات الهجرة من إسرائيل ارتفعت خلال فصل الصيف، ففي حين غادر 5200 شخص بالمتوسط في الأشهر الخمسة الأولى من العام، ارتفع هذا العدد إلى 7300 شخص في شهري يونيو ويوليو، وفي شهر أغسطس عاد 20 ألفا و500 إسرائيلي ممن يقيمون عادة في الخارج للزيارة.

وبلغ متوسط أعمار الرجال المهاجرين في عام 2023 -31.6 عاما للرجال، بينما بلغ متوسط أعمار النساء 32.5 عاما، وشكّل من هم في العشرينيات والثلاثينيات من العمر 40% من المهاجرين، على الرغم من أنهم يمثلون حوالي 27% فقط من السكان.

واعتبرت الصحيفة أن هذا يعني أن إسرائيل تخسر قوى عاملة كبيرة في سن يدخل فيه كثيرون إلى سوق العمل، أو يتابعون دراستهم أو يتلقون تدريبا في الخارج. 

وتابعت جيروزاليم بوست تحليلها لبيانات مكتب الإحصاء، مشيرة إلى أن المسيحيين غير العرب شكلوا 32.4% من المهاجرين في عام 2023، على الرغم من أنهم يمثلون 4.9% فقط من عموم السكان.

بينما أشار التقرير إلى أن المسلمين والمسيحيين العرب ساهموا بنسبة أقل في موجة الهجرة، إذ لم يمثلوا سوى 6.2% من المهاجرين على الرغم من أنهم يشكلون 21.3% من سكان إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • بعد خسائر في البورصة.. رئيس وزراء مصر يوضح ما قصده بـاقتصاد الحرب
  • مدحت الكمار: مجلس التنسيق الأعلى يحقق انطلاقة ضخمة للاقتصاد المصري والسعودي
  • صحيفة عبرية: إسرائيل تشهد هجرة غير مسبوقة إلى الخارج
  • كم حجم خسائر العراق الاقتصادية من حرب حزب الله و"إسرائيل"؟
  • ميقاتي: ارتقاء 2400 شهيد ونزوح مليون لبناني بسبب الحرب الإسرائيلية
  • نيويورك تايمز: النازحون من غزة في حصار مستمر بسبب الغارات الإسرائيلية المميتة
  • خسائر القطاعات الاقتصادية تقدر ب 18 مليار دولار.. فهل مالية الدولة قادرة على تحمل هذه الاعباء؟
  • مصر.. خسائر 1.2 مليار دولار في البورصة بعد تصريحات عن اقتصاد الحرب وتوترات المنطقة
  • "العربي للاقتصاد الرقمي": 6 تريليون دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب الهجمات الإلكترونية خلال 2023