قال الدكتور جمال عبد الجواد، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الولايات المتحدة كان لديها خطة لإعادة تشكيل الشرق الأوسط بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2011، لذا احتلت بعض الدول وقامت بتغيير الحكومات، وفي النهاية خرجت الولايات المتحدة من أفغانستان، وعادت حركة طالبان للحكم مرة أخرى، وكأن شيئًا لم يكن.

وأضاف «عبد الجواد»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على «ten»، مساء الأربعاء، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تستطيع تدمير قطاع غزة، ولكننا لا نستطيع أن نعرف شكل القطاع بعد عام من الآن، أو شكل المقاومة التي ستظل موجودة بسبب وقوع الظلم على الشعب الفلسطيني.

وتابع أن دولة الاحتلال لديها خطط لتغيير موازين القوى، ولكن هناك حدود لاستخدام القوة لتنفيذ هذه الخطط، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة دفعت ثمنًا كبيرًا لتغيير المنطقة من خلال احتلال العرق، وبعد ذلك تركت بغداد لطهران.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمال عبد الجواد قطاع غزة غزة الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

خبير: القاهرة والرياض يحملان على عاتقهما مسئولية حفظ أمن الشرق الأوسط

عقب الدكتور منيف الملافخ، الباحث في العلوم السياسية، على زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى مصر، قائلاً "القاهرة والرياض يحملان على عاتقها مسؤولية كبيرة في حفظ الامن والسلم في منطقة الشرق الاوسط، وتجنيب هذه المنطقة الكثير من الحروب والمؤامرات التي تحاك ضد العرب". 

وأكد "الملافخ"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على  القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء الثلاثاء، أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر منطقة حيوية في العالم العربي بما يشكل عاملاً مغريبًا للدول التي لديها أطماع في هذه المنطقة، منوها بأن مصر والسعودية يحملان مسؤولية كبيرة تتمثل في حفظ الامن القومي العربي. 


وأضاف أن هذه الزيارات المتبادلة بين مصر والسعودية تناقش الكثير من الملفات السياسية الموجودة في المنطقة نتيجية التغيرات السياسية الراهنة، سواء فيما يحدث في غزة او لبنان  من قبل دولة الاحتلال التي لا تعترف بالقانون الدولي، وتعتمد على قوة الولايات المتحدة اللا متناهية.

مقالات مشابهة

  • أمريكا رأس الأفعى وإسرائيل جسمها
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال وعد أمريكا بأن الرد على إيران لا يشمل المواقع النووية
  • فلسطين تحمل الولايات المتحدة تدمير وفصل شمال غزة
  • خبير: إسرائيل لا تعاني من نقص في الأسلحة.. وإرسال نظام ثاد "هدية" من أمريكا
  • وزيرة التخطيط تستقبل وزير شئون الشرق الأوسط البريطاني في زيارته الأولى لمصر
  • خبير سيبراني: واشنطن تخشى أن تقع أشباه الموصلات في أيدي الأعداء
  • خبير: القاهرة والرياض يحملان على عاتقهما مسئولية حفظ أمن الشرق الأوسط
  • من الهيمنة إلى التوازن.. بريق الولايات المتحدة في الشرق الأوسط يتضاءل !
  • أمريكا تُدمِّر الشرق الأوسط