شبكة الأمة برس:
2024-10-16@22:29:39 GMT

ما سبب دعم القاهرة للسودان ؟ إليك ما كشفه مسؤول مصري

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

أكد نائب وزير الخارجية المصري السفير أبو بكر حفني محمود، تضامن مصر الكامل مع الشعب السوداني، والأولوية التي توليها مصر لتحقيق الاستقرار في دولة الصومال، وفقًا ل روسيا اليوم.

وقد استقبل نائب وزير الخارجية المصري، المبعوث الألماني للقرن الإفريقي هايكو نيستشكي، اليوم بالقاهرة. وتبادل الجانبان الرؤي حول آخر المستجدات في منطقة القرن الإفريقي والسودان.

وشدد نائب الوزير المصري على الأولوية التي توليها مصر لتحقيق الاستقرار في الصومال، واحترام سيادته ووحدة أراضيه، ودعم مؤسساته، بما ينعكس على تأمين حركة التجارة الدولية في مضيق باب المندب، ومكافحة الإرهاب.

وأكد أن الدعم المصري للصومال، يأتي من منطلق اضطلاع القاهرة بمسؤوليتها في حفظ السلم والأمن الإقليميين، وفقا لمبادئ وميثاق الأمم المتحدة، والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وميثاق جامعة الدول العربية.

ونوه بتضامن مصر الكامل مع "الشعب السوداني الشقيق"، واستعرض الجهود التي قامت بها مصر، بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين، للخروج بالسودان من الأزمة الراهنة، بما يحفظ أمنه واستقراره وسلامته الإقليمية، وتماسك مؤسساته الوطنية.

كما أكد المسؤول المصري، أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب السوداني عبر تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين المتضررين من الأعمال العسكرية.

من جهته، عبر المسئول الألماني، بحسب البيان المصري، عن تقديره لحجم التنسيق والتشاور بين البلدين حيال التطورات في منطقة القرن الإفريقي والسودان، وأكد اهتمام بلاده بالاستمرار في التعاون مع مصر بما من شأنه استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتقدم مصر مساعدات إنسانية للسودان، كما تربطها بالصومال اتفاقية عسكرية نقلت القاهرة بموجبها معدات عسكرية إلى مقديشو، وتستعد لإرسال قوات عسكرية بموجب التعاون الثنائي وتحت راية بعثة الاتحاد الإفريقي، لدعم جيشها في فرض سيطرته على أراضي الدولة ومكافحة الإرهاب.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

نائب إطاري:حكومة السوداني مازالت صامتة أمام استمرار التوغل التركي في شمال العراق

آخر تحديث: 15 أكتوبر 2024 - 1:08 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية  الإطاري علي البنداوي ان الجيش التركي ما زال يقوم بعمليات توسع كبيرة في اراضي شمال العراق فيما اشار الى ان هذا التوغل اصبح اكثر وضوحا. وقال البنداوي في تصريح صحفي، ان “الذريعة التي تستخدمها تركيا لوجود حزب العمال الكردستاني في شمال العراق لا تبرر انتهاك السيادة العراقية عبر القصف والتهجير الذي يتعرض له سكان القرى الحدودية” مبينا ان “الجيش التركي ما زال يقوم بعمليات توسع كبيرة في اراضي شمال العراق “.واضاف ان “التمدد التركي أصبح أكثر وضوحا حيث تمتلك تركيا قواعد عسكرية كبيرة في كردستان مع وجود أكثر من 150 نقطة أمنية و5000 جندي داخل الأراضي العراقية وهو ما يشكل خرقًا للسيادة ويهدد العلاقات الثنائية”. وبين ان “المسؤولية في مواجهة هذا التوغل يتحملها كل من إقليم كردستان والحكومة الاتحادية” مشددًا على “ضرورة التنسيق بين الطرفين للسماح للقوات الأمنية الاتحادية بحماية الحدود مع تركيا”.   

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الألماني للقرن الإفريقي
  • نائب:السوداني ممتعظ من الفشل الإداري ومستوى الخدمات في محافظة ديالى
  • بيان سياسي من الحزب الشيوعي السوداني فرع السويد إلى جماهير الشعب السوداني
  • الشعب السوداني كره قحت اكثر من كراهيته للموت لماذا؟
  • مسؤول التعبئة العامة: نصف مليون مقاتل جاهزون لخوض المعركة البرية مع العدو الصهيوني
  • القاهرة تستضيف اجتماع مصري سعودي لمتابعة تنفيذ 46 مبادرة تستهدف تعزيز العلاقات
  • نائب إطاري:حكومة السوداني مازالت صامتة أمام استمرار التوغل التركي في شمال العراق
  • مسؤول جزائري: القضية الفلسطينية لم تبدأ في 7 أكتوبر 2023 بل منذ 76 عاماً
  • اختلاس بـملايين الجنيهات.. محاكمة مسؤول مصري في البنك العربي