أكد الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الحرب في المنطقة سواء في غزة، أو جنوب لبنان أصبحت معتادة من العالم، الذي لا يحرك ساكنا لوقفها، مشددا على أن الولايات المتحدة قررت إرسال منظومة دفاع جوي متطورة لدولة الاحتلال، لمواجهة الصواريخ الإيرانية البالستية، والتطور المهم هو إرسال قوات أمريكية لتشغيل وإدارة هذه المنظومة، وبالتالي إذا تعرضت هذه المنظومة لأي هجوم، فستتعرض القوات الأمريكية للأذى، وهذا قد يكون أحد أسباب التصعيد.

الرد على الضربة الإيرانية

أضاف «كمال»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على القناة «تن»، مساء الأربعاء، أن دولة الاحتلال وعدت الإدارة الامريكية بأن الرد على الضربة الإيرانية لا يشمل المواقع النووية أو مواقع النفط، مشيرًا إلى أن طهران إذا ردت على دولة الاحتلال مرة أخرى، فقد تقوم دولة الاحتلال بضرب المنشآت النفطية والنووية، وهذا الأمر غير مستبعد على الإطلاق.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك بعض التحاليل تتحدث على أن دولة الاحتلال تمتلك استراتيجية ناجحة ضد حماس، وحزب الله، وأذرع إيران الأخرى في المنطقة، وستنتهي هذه الاستراتيجية بمواجهة إيران، مؤكدًا أن استراتيجية الاحتلال نجحت خلال العام الماضي في كل المراحل المتعلقة بالاستراتيجية المتعلقة بتغيير ميزان القوى مع المقاومة، ولكن الهدف المتبقي هو إيران.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أستاذ العلوم السياسية الضربة الإيرانية إيران القوات الامريكية دولة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانًا علّق فيه على التقارير الإعلامية التي تحدثت عن إظهار تل أبيب "مرونة" إضافية في الرد على إيران.

اعلان

ورغم أن نتنياهو لم ينفِ صحة التسريبات التي تشير إلى نية إسرائيل ضرب قواعد عسكرية إيرانية بدلًا من منشآت نووية أو نفطية، إلا أنه أوضح أن إسرائيل "ستستمع إلى الولايات المتحدة، لكنها ستتخذ قراراتها بنفسها بناءً على مصلحتها الوطنية."

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نقلت عن مسؤولين "مطلعين" قولهم إن نتنياهو أبلغ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن استعداده لضرب أهداف عسكرية إيرانية بدلاً من المنشآت النفطية أو النووية، استجابةً لرغبة الولايات المتحدة في "ضبط النفس" وعدم إشعال حرب إقليمية.

Relatedإسرائيل تدرس الرد على إيران باستهداف منشآت الطاقة لديها.. فما السيناريوهات المتوقعة؟ بلينكن: الرد على إيران قد يكون متعدد المستويات وعلى مراحلبايدن ونتنياهو: أول مكالمة هاتفية منذ أسابيع تركز على التوغل الإسرائيلي في لبنان وخطط الرد على إيران

وبحسب ما ذكره مسؤول أمريكي للصحيفة، فإن نتنياهو -الذي ينتظر الضوء الأخضر من واشنطن- كان "معتدلًا" في اتصاله مع بايدن الأسبوع الماضي، مرجحًا أن خطوة إرسال بطاريات "ثاد" إلى تل أبيب ساهمت في هذا التوافق.

من جهة أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو يأخذ بعين الاعتبار مآلات الرد الإسرائيلي على إيران في السباق الرئاسي الأمريكي، إذ يمكن لشكل الضربة "أن يغير كل شيء."

وأوضح محللون للصحيفة الأمريكية أن نتنياهو يدرك تمامًا أن أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا. وفي المقابل، فإن الهجوم على البرنامج النووي الإيراني قد يؤدي إلى انهيار ما تبقى من قواعد الاشتباك بين إسرائيل وإيران، مما يشكل مخاطرة كبيرة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية منتخب نيجيريا يقاطع مباراة تصفيات كأس أمم أفريقيا في ليبيا بعد احتجازه في المطار الادعاء العام الروسي يطالب بسجن باحث فرنسي لمدة ثلاث سنوات وثلاثة أشهر لاتهامه بجمع معلومات عسكرية تساقط الشعر لدى النساء: مشكلة شائعة ومعقدة تحتاج لمزيد من الاهتمام منشأة طاقة نووية واشنطن إيران جو بايدن بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هلع في إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في حوالي 200 موقع وبلدة ومدينة والسلطات تدعو للبقاء في الملاجئ يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا يعرض الآن Next تحسن طفيف في وول ستريت وتسجيل أرقام قياسية جديدة يعرض الآن Next أربعة قتلى في حريق بمحطة بنزين في جنوب روسيا يعرض الآن Next مارين لوبان تواجه اختباراً حاسماً في محكمة باريس: هل يؤثر الحكم على مستقبلها السياسي؟ اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلالاتحاد الأوروبيالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهكولومبوسصواريخ باليستيةدونالد ترامبشرطةروسياالصينفرنسابيونغ يانغ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات الإسبانية المصرية تسعى لوقف الحرب في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: يجب مقايضة نتنياهو بأوراق سياسية لكي يتوقف عن تنفيذ مخططاته
  • الوكالة الذرية الإيرانية: احتمال هجوم إسرائيل على المواقع النووية منخفض
  • روابط تاريخية ومصالح متبادلة| أستاذ علوم سياسية: تطابق في الرؤى بين مصر والسعودية.. “حوار”
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات بين السعودية ومصر تاريخية ومتطورة
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات السعودية المصرية تاريخية
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تخطط لعمل عسكري كبير على الحدود اللبنانية.. فيديو
  • نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟
  • ليبرمان يدعو تل أبيب لضرب كل المواقع الإيرانية الحساسة حتى النووية