حذرت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، من أن خطر تفشي الكوليرا في لبنان "مرتفع جدا"، بعد تأكيد إصابة أولى بالعدوى البكتيرية الحادة في ظل الحرب بين إسرائيل وحزب الله.
وأشارت المنظمة إلى خطر انتشار الكوليرا بين مئات الآلاف من الذين نزحوا مذ صعّدت إسرائيل حملتها العسكرية الجوية ضد حزب الله وبدأت عمليات برية تهدف إلى دفع عناصر الحزب بعيدا عن حدودها الشمالية.


وقال عبد الناصر أبو بكر، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، للصحافيين خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو "في حال وصلت فاشية الكوليرا (...) إلى النازحين الجدد، قد يكون انتشارها سريعا". 
وأفادت وزارة الصحة اللبنانية عن التثبت من حالة محتملة للكوليرا لدى مواطنة لبنانية قصدت المستشفى الاثنين وهي تعاني من إسهال حاد وتجفاف . 
وأضاف أبو بكر أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة حذرت منذ أشهر من أن المرض قد يعاود الظهور في ظل "تدهور حالة المياه والنظافة" بين النازحين ومجتمعاتهم المضيفة. 
ورغم أنه جرى تطعيم النازحين في شمال لبنان مؤخرا، حذر أبو بكر من أن بعض مجموعات النازحين التي انتقلت من جنوب لبنان ومنطقة بيروت لم تكتسب أي مناعة ضد الكوليرا منذ ثلاثة عقود.
ولفت إلى أنه إذا وصل المرض إلى هذه المجتمعات، فإن "خطر التفشي مرتفع جدا". 
وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافيين إن المنظمة عززت "المراقبة" و"التعقب"، بما في ذلك "المراقبة البيئية وأخذ عينات من المياه". 
وأضاف أن وزارة الصحة اللبنانية أطلقت في آب حملة تطعيم ضد الكوليرا تستهدف 350 ألف شخص يعيشون في مناطق مرتفعة الخطورة، لكنها "توقفت بسبب تصاعد العنف". المصدر: الحرة

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

بعد القصف والنزوح..تحذير من انتشار سريع لوباء الكوليرا في لبنان

كشفت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الأربعاء، رصد إصابة واحدة على الأقل بوباء الكوليرا في عكار، شمال البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان أوردته وكالة الأنباء اللبنانية،  إنها علمت الإثنين، باحتمال تسجيل إصابة بالكوليرا، وأنها سارعت بالتقصي "عبر برنامج الترصد الوبائي من جمع العينات السريرية والبيئية والزيارات الميدانية".
وأضافت أنها الإصابة تأكدت بعد "عزل الجرثومة في أحد المختبرات المرجعية، وهي ناجمة عن ضمة الكوليرا من النمط 01".
وأشار البيان إلى أن المصابة لبنانية ذهبت إلى "المستشفى أول أمس الإثنين، بسبب إسهال حاد مائي وجفاف، والمريضة من بلدة السمونية في عكار".

وفي جنيف حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بوتيرة مرتفعة، بعد إعلان اكتشاف الإصابة بالكوليرا، في مداخلة عبر الإنترنت مع صحافيين، قال ممثل المنظمة في لبنان اليوم الأربعاء عبد الناصر أبو بكر، إن التصعيد العسكري بعد الهجوم الإسرائيلي المتواصل، الذي تسبب في موجة نزوح قياسي، يرفع خطر انتشار الكوليرا بمعدل سريع في البلاد التي تعاني من وضع صحي هش أساساً.

 وقال عبدالناصر "إذا تفشى الوباء، فإنه سينتشر خاصةً بين النازحين الجدد ، وقد ينتشر بسرعة كبيرة ".

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تخشى من تفشي الكوليرا في لبنان
  • تسجيل أول إصابة بالكوليرا في لبنان
  • تأكيد إصابة أولى بالكوليرا في لبنان.. وخطر التفشي مرتفع جدا
  • بعد القصف والنزوح..تحذير من انتشار سريع لوباء الكوليرا في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان
  • لبنان يسجل أول حالة إصابة بالكوليرا
  • تسجيل إصابة بوباء الكوليرا في لبنان
  • الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • عاجل | الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا