دعا مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، إلى السماح بوصول المساعدات والإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى غزة، وخاصة شمال القطاع.
وأكد أدهانوم في مؤتمر صحفي أن نحو 160 ألف طفل في غزة تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لشلل الأطفال بعد يومين من بدء الجولة الثانية للتلقيح، مشيرًا أن الحملة تستهدف الوصول إلى أكثر من نصف مليون طفل دون العاشرة، وتعطي الأطفال جرعة من فيتامين لتقوية جهاز المناعة لديهم.

استهداف المستشفياتوأضاف، أنه منذ تصاعد الأعمال العدائية في لبنان، سجلت المنظمة 23 هجومًا استهدف الخدمات الصحية في لبنان، بينما تتعرض المستشفيات اللبنانية بالفعل لضغوط هائلة للحفاظ على الخدمات الأساسية والتعامل مع التدفق غير المسبوق للجرحى، داعيًا إلى وقف استهداف المرافق الصحية.
أخبار متعلقة الخارجية الأمريكية: نشعر بالقلق إزاء التهديدات الكورية الشماليةالبحرية الأمريكية تبحث عن طاقم مقاتلة عقب تحطمها في واشنطن .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف استهداف المرافق الطبية في غزة
وأوضح مدير المنظمة أنه في 4 و 5 أكتوبر الجاري وصلت إلى بيروت 4 شحنات تحمل الإمدادات الطبية لعلاج الإصابات والوقاية من الكوليرا وعلاج الاضطرابات العقلية، مبينًا أن المنظمة قد فعلت خطة الاستجابة والمراقبة الوبائية، بعد رصد وزارة الصحة اللبنانية حالة إصابة بالكوليرا في شمال البلاد.
وحول فاشية "ماربورج" في رواندا ذكر أدهانوم أن سبعة آلاف شخص تلقوا اللقاح في إطار التجارب السريرية، وإن هناك 62 إصابة منذ بدء الفاشية قبل ثلاثة أسابيع، و15 حالة وفاة، و70 شخصًا في العزل الطبي.
وحول "جدري القرود" قال أدهانوم: إن فهم وسائل انتقال العدوى في الكونغو لازال يمثل تحديًا كبيرًا، وقد تلقى 19 ألف شخص اللقاح، بما في ذلك العاملين الصحيين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس جنيف الصحة العالمية غزة قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

بريطانيا وفرنسا والجزائر تدعو لاجتماع أممي لبحث الوضع الإنساني بغزة

دعت كل من بريطانيا وفرنسا والجزائر إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع الإنساني في قطاع غزة، في حين قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن أزمة الغذاء في القطاع هي أسوأ أزمة توثقها في تاريخها.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي في بيان اليوم الأربعاء إن إسرائيل يجب عليها أن تضمن حماية المدنيين، وإن فتح الطرق للسماح بوصول المساعدات لإنقاذ حياة الناس، مشيرا إلى أن اجتماع مجلس الأمن الذي دعته إليه دولته وفرنسا والجزائر سيتناول هذه القضايا.

وحذر لامي من خطورة الوضع الإنساني في القطاع، وقال إن "الوضع الإنساني في شمال غزة مزر، مع تدهور الحصول على الخدمات الأساسية وتقارير الأمم المتحدة التي تفيد بأنه لم يدخل إلى المنطقة أي غذاء تقريبا خلال الأسبوعين الماضيين".

مجاعة

وفي سياق متصل، قالت منظمة فاو إن نحو 733 مليون شخص في العالم عانوا جراء الجوع في عام 2023 المنصرم، وإن أزمة الغذاء في قطاع غزة الذي تشن عليه إسرائيل حرب إبادة جماعية هي الأسوأ في تاريخ تقارير المنظمة.

وأوضحت بيث بيكدول نائبة المدير العام للمنظمة الأممية، أن الرقم المذكور آنفا يعني أن واحدا من كل 11 شخصا على مستوى العالم يعاني من الجوع، وواحدا من كل 5 أشخاص في أفريقيا يعيشون الوضع نفسه.

وذكرت بيكدول أن أزمة الغذاء في قطاع غزة تعد أخطر أزمة غذائية في تاريخ تقارير المنظمة.

ولفتت المسؤولة الأممية إلى أن 96% من أهالي القطاع يعانون انعداما حادا للأمن الغذائي، وإن تصنيف مستوى انعدام الأمن الغذائي في القطاع بلغ رقم 3 وما فوقه على مقياس تصنيفات المنظمة، وهو مستوى حالات الطوارئ والكوارث.

وأضافت "إننا نتحدث عن أكثر من مليوني شخص يعانون الجوع يوميا من إجمالي 2.2 مليون فلسطيني في قطاع غزة".

وشددت نائبة المدير العام للفاو على أن السلام شرط أساسي للأمن الغذائي.

وأوضحت بيكدول أنه في مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، تضرر أكثر من ثلثي الأراضي الزراعية في غزة، وهو ما يعادل 10 آلاف و183 هكتارا، جراء حرب الإبادة الإسرائيلية.

واستهدفت إسرائيل خلال حرب الإبادة المتواصلة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية المثمرة، في حين تحولت الأخرى المتبقية إلى مخيمات لإيواء النازحين الفارين من مناطقهم التي استهدفها الجيش بكثافة.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مرضى غزة
  • أوقفوا قصف المستشفيات..الصحة العالمية تطالب بحماية المرافق الصحية في لبنان
  • منذ تصاعد الأعمال العدائية.. منظمة الصحة العالمية: 23 هجمة على مرافق الرعاية الصحية في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان
  • «الصحة العالمية» وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مُصابي غزة في مصر
  • بريطانيا وفرنسا والجزائر تدعو لاجتماع أممي لبحث الوضع الإنساني بغزة
  • وزير الصحة بالحكومة الليبية يقرر إنشاء قسم الفيزياء الطبية في المرافق الصحية
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي
  • لقاح جديد لجدري القرود والصحة العالمية توافق.. ما القصة؟