(كونا) – دعت القمة الخليجية – الأوروبية في ختام أعمالها اليوم الأربعاء ببروكسل العراق إلى إكمال ترسيم الحدود البحرية مع الكويت لما بعد العلامة الحدودية 162 والتنفيذ الكامل لاتفاقية لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله المبرمة في 29 أبريل 2012 ودخلت حيز التنفيذ في 5 ديسمبر 2013 وأودعت بشكل مشترك في الأمم المتحدة في 18 ديسمبر 2013.


وشددت القمة في بيانها الختامي على ضرورة استئناف اجتماعات اللجنة المشتركة لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله و”أهمية التزام العراق بسيادة الكويت وسلامة أراضيها واحترام الاتفاقيات الثنائية والمعاهدات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة خاصة قرار مجلس الأمن رقم 833″.
وفي هذا الشأن أكد البيان أن حل القضايا العالقة المتبقية بين البلدين الجارين وفقا للقانون الدولي من شأنه أن يسهم بشكل إيجابي في الاستقرار والتعاون الإقليمي”.
كما جدد البيان الخليجي – الأوروبي دعمه لقرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) الذي كلف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة إلى العراق (يونامي) بتعزيز الجهود المتعلقة بإعادة جميع الكويتيين ورعايا الدول الثالثة إلى وطنهم بما في ذلك الأشخاص المفقودين أو رفاتهم في إطار تحت رعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وإعادة الممتلكات الكويتية بما فيما الأرشيف الوطني.
وتابع البيان “ندعو العراق والأمم المتحدة إلى بذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل لجميع القضايا المطروحة”.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

دعت أول قمة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، في بروسكل، اليوم الأربعاء، إلى "إلى وقف إطلاق النار الفوري والكامل في غزة وإطلاق عن الرهائن وتوزيع المساعدات على نطاق واسع".

وطالب البيان الختامي للقمة، بتنفيذ القرار الأممي 2735، بما في ذلك وقف إطلاق النار بغزة والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين.

كما أدان البيان الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية، وحث الجميع على الوفاء بالتزاماتهم، وأكد الحاجة لتقديم المساعدات فورا وبلا شروط بفتح كل المعابر ودعم أعمال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأشار إلى التزام القادة الخليجيين والأوروبيين بتحقيق حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير من خلال حل الدولتين.

وذكر البيان الختامي، أن القمة الخليجية الأوروبية تدعم قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهودهم لوقف إطلاق النار في غزة.

وبشأن التصعيد في لبنان جاء في البيان الختامي: "نشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الخطير في لبنان زندعو لوقف إطلاق النار فورا".

كما طالب البيان الحوثيين بوقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن وتجنب التصعيد وتهديد الأمن، مشيرا إلى الجهود الإقليمية وجهود القوات البحرية المشتركة لحماية أمن الملاحة في البحر الأحمر.

وشاركت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في القمة الأربعاء التي أدارها بنحو مشترك رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي.

وتسعى الدول 27 في الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي الست.

 

مقالات مشابهة

  • ممثل الأمير أمام القمة الخليجية – الأوروبية: معاً… نحو شراكة إستراتيجية شاملة
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو رئيس مجلس الوزراء يلقي كلمة دولة الكويت أمام القمة الخليجية – الأوروبية الأولى
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف إطلاق النار في لبنان وقطاع غزة
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • انطلاق القمة الخليجية – الأوروبية لتعزيز التعاون وبحث التحديات العالمية الرئيسة
  • بمشاركة سمو ولي العهد.. انطلاق القمة الخليجية – الأوروبية
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو رئيس مجلس الوزراء يصل إلى بلجيكا لترؤس وفد الكويت بالقمة المشتركة الأولى الخليجية – الأوروبية
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو رئيس مجلس الوزراء يتوجه إلى بلجيكا لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الأولى الخليجية – الأوروبية ببروكسل
  • سفير الكويت في بروكسل: القمة الخليجية – الأوروبية خطوة إضافية نحو تعزيز التعاون الاستراتيجي