عين ليبيا:
2024-10-16@22:28:04 GMT

مصرف ليبيا المركزي يُحذّر البنوك: لا سقف للسحب

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

أكد مصدر من مصرف ليبيا المركزي لـ”عين ليبيا” عدم وجود سقف للسحب في المصارف التجارية.

وأشار المصدر إلى أن القانون يُلزم موظفي البنوك بتسليم المودعين كامل المبالغ المتوفرة في حساباتهم نقدًا، وأن امتناع الموظف عن ذلك يُعرّضه للمساءلة القانونية.

وأصدر مصرف ليبيا المركزي، أمس الثلاثاء، جملة قرارات جديدة تهدف لإرجاع ثقة العملاء بالمصارف، من حيث تطوير وتحسين الخدمات والمنتجات التي تقدمها المصارف، وتلبية احتياجات العملاء ومتطلباتهم في تعاملات الأفراد والشركات.

وأعلن المصرف، إلغاء كافة السقوف المفروضة على عمليات السحب النقدي، وإلغاء كافة القيود والأسقف المفروضة على الصكوك المصدقة، وإلغاء الأسقف المفروضة على كافة الحوالات المصرفية الداخلية بما فيها RTGS.

كما أعلن المصرف، “العمل على تخفيض العمولات على الخدمات الإلكترونية، وإلغاء السقوف المفروضة على البطاقات في عمليات السحب من الآلات السحب الذاتي ATM، والسقوف على استخدام البطاقات المصرفية في نقاط البيع P.OS”.

وعمم المصرف “على كافة الفروع والوكالات التابعة لمصارفكم بشأن الالتزام بتنفيذها”، مشيرا إلى أنه “سيتم اخضاع كافة الفروع والوكالات المصرفية التابعة للمصارف للتفتيش النوعي للوقوف على تنفيذ التعليمات وتحميلهم كافة المسؤولية القانونية حيال عدم الالتزام بما ورد”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: السحب النقدي سقف السحب مصارف تجارية مصرف ليبيا المركزي المفروضة على

إقرأ أيضاً:

فركاش: المناكفات حول مجلس إدارة المصرف المركزي تعدّ أمراً حتمياً

ليبيا – قال المحلل السياسي الليبي، فرج فركاش، إن الصلاحيات الكبيرة والهامة لمجلس إدارة المصرف المركزي هي مَن تقف وراء احتدام الصراع على مقاعده.

فركاش وفي تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط”،أضاف:” أن القرارات التي كانت تصدر عن تلك المؤسسة المالية، التي تُعنَى بإدارة عوائد النفط، كانت منحصرة في يد الصديق الكبير، المحافظ المقال، خلال المدة التي قضاها بموقعه”،مردفا:” أن الوضع الآن تغيّر، حيث سيضطلع أعضاء المجلس الجديد مع المحافظ بوضع السياسات النقدية، من تحديد سعر الدينار، وتقييم الاعتمادات”.

وأكد أن المناكفات حول مجلس إدارة المصرف، تعدّ أمراً حتمياً، متوقعا ممارسة مهامه إذا لم ينَل رِضا أغلب القوى السياسية والفاعلة على الأرض.

مقالات مشابهة

  • غيث: قرارات المصرف المركزي الأخيرة كانت عاطفية ومتسرعة
  • فركاش: المناكفات حول مجلس إدارة المصرف المركزي تعدّ أمراً حتمياً
  • التكبالي: الولايات المتحدة يجب أن تراقب عمل المصرف المركزي
  • مصارف تجارية تعلن إضافة 4 آلاف دولار للأغراض الشخصية
  • الرعيض: المصرف المركزي بدأ اليوم العودة لعمله الحقيقي
  • المركزي يلغي كافة القيود على عمليات السحب
  • المركزي يخاطب المصارف بحزمة تسهيلات
  • المصرف المركزي يرفع سقف الاعتمادات المستندية لدعم الاستيراد
  • الصول: اختيار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي من اختصاص المحافظ ونائبه