شمسان بوست / عدن:

احتفلت وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن (الفاو)، اليوم الأربعاء بالعاصمة المؤقتة عدن، بيوم الأغذية العالمي الذي يصادف 16 أكتوبر من كل عام، بإقامة حفل خطابي ومعرض للمنتجات الغذائية تحت شعار (الحق في الأغذية من أجل حياة ومستقبل أفضل).


وفي الحفل، أشاد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الانتاج الزراعي المهندس عبدالملك ناجي، بالجهود التي تبدلها منظمة “الفاو” في مساعدة الدول المتقدمة والنامية للقضاء على الجوع.

.مشيرا إلى أهم أهداف تحدي القضاء على الجوع، وكذا العوامل الداخلية المؤثرة على استقرار الأمن الغذائي في بلادنا، بما في ذلك الحروب والنزوح الغير المنظم وإنحصار الإنتاج الزراعي والتحول من زراعة الحبوب إلى المحاصيل النقدية بالاضافة الى العزوف عن الاستثمار في الزراعة ، وانخفاض الإنتاج من الأسماك والمواشي وغيرها..



واشار الى أن الوزارة اعدت خطط استراتيجية من أجل تأمين الغذاء ومواجهة التحديات التي تواجهها بلادنا أبرزها خطة تعزيز القطاع الزراعي والسمكي في تحسين الأمن الغذائي للفترة من 2023 _ 2027 ،وكذا الخطة الاستراتيجية الوطنية للزراعة والأسماك 2024 _ 2030 والتي تم إعدادها بالشراكة مع منظمة “الفاو”.   

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

إنشاء مشروعات للإنتاج الزراعي والداجنى في الدقهلية

 كلف اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، عصام حجاج، مدير عام الإنتاج والشئون الاقتصادية والاستثمار، بالمرور والمعاينة على الطبيعة لمواقع إنشاء المشروعات الاستثمارية بمراكز ومدن الدقهلية.

وأوضح "مرزوق" أن المشروعات المزمع تنفيذها بالمواقع التي تمت معاينتها هي مشروعات تخدم الإنتاج الزراعي والداجنى كثلاجات حفظ الخضراوات والفواكة والدواجن واللحوم ومزارع تربية الدواجن ومزارع تربية وتسمين الماشية ومحطات فرز وتعبئة المحاصيل الزراعية، وتتضمن أيضا مشروعات تخدم الآلات والمعدات الزراعية كمحطات تموين السيارات والمعدات بالبنزين والسولار والغاز الطبيعي. 

وشدد على ضرورة إقامة مشروعات واستثمارات جديدة تعمل على دعم وتطوير الاقتصاد الوطني ودفع عجلة الإنتاج من خلال انشاء مشروعات جديدة تضم العديد من المنشآت الصناعية والاستثمارية التي تحتاج إليها مصر.

 وقال "مرزوق" إن الدقهلية من المحافظات الكبيرة التي تتمتع بموقع جغرافي متميز وتضم عددا كبيرا من المستثمرين ورجال الأعمال الذين يتمتعون بخبرات كبيرة في مجال الصناعة والأعمال ولديهم القدرة على إنشاء مصانع ومشروعات اقتصادية كبيرة.

وأضاف أن الدقهلية تتمتع بالأيدي العاملة الوفيرة المدربة وخبرات متنوعة في العديد من مجالات العمل تحقق مطالب واحتياجات المستثمرين.

من جانبه، أوضح مدير عام الإنتاج والشئون الاقتصادية والاستثمار أنه تنفيذا لقرار المجلس التنفيذي للمحافظة في اجتماعه مؤخرا، فقد قامت اللجان المشكلة برئاسته وعضوية كل من مديريات الزراعة والتموين والطب البيطري وشركة الغاز ومسئولي إدارات الاستثمار والتعاون الزراعي والإنتاجي والأسواق والمعارض والتخطيط العمراني والحوكمة والمتابعة وتراخيص المستثمرين والإدارات الزراعية المختصة بالمرور والمعاينة على الطبيعة للمواقع المقترحة لإنشاء عدد من المشروعات بنطاق قرى مركز ومدينة بلقاس وطلخا بـ15 مشروعا، وذلك تمهيدا للعرض على اللجنة الدائمة واللجنة العليا للاستثمار برئاسة محافظ الدقهلية  لدراسة الموافقة على إقامة تلك المشروعات التى تساهم فى خلق فرص عمل جديدة ودفع عجلة الاقتصاد والاستثمار بنطاق الدقهلية.

IMG-20241016-WA0040 IMG-20241016-WA0038 IMG-20241016-WA0036 IMG-20241016-WA0039 IMG-20241016-WA0037 IMG-20241016-WA0033

مقالات مشابهة

  • المدينة المنورة تحتضن احتفال المملكة بيوم الأغذية العالمي للتوعية بأهمية الأمن الغذائي ودعم استدامة القطاع الزراعي
  • سلطنة عمان تحتفل بيوم الأغذية العالمي..وتأكد تحقيق مستقبل مستدام وآمن غذائيًا
  • إنشاء مشروعات للإنتاج الزراعي والداجنى في الدقهلية
  • «الوزراء» يكشف دور مصر في مكافحة نقص الأغذية.. بينها تطوير أساليب الزراعة
  • لمواجهة التحديات الراهنة... الحاج حسن ودبوسي بحثا في سبل مضاعفة الإنتاج الزراعي
  • الحكيم يدعو لتوجيه قدر أكبر من الاهتمام بموضوعة الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي
  • 14 أكتوبر.. الاحتفال بيوم الأغذية العالمي وسط تصاعد الحروب العالمية وانتشار الجوع
  • برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة: المزارعات المصريات «لاعب رئيسي» في أمننا الغذائي
  • وزير الري يشارك فى جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)"