علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، عن أزمة ثقوب الطماطم، قائلا: "هذه الثقوب إصابات حشرية تحدث للطماطم وهي خضراء، وعندما تنضج الطماطم يبقى أثرها فيها".

سيدة تحذر من فساد الطماطم.. الزراعة تكشف الحقيقة "الزراعة" تكشف حقيقة "ثعبان الطماطم" الثعابين لا تتغذى على النباتات

وقال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، خلال مداخلة هاتفية على قناة المحور: "فيه ناس بتقطع الجزء اللي فيه الثقب وتاكل الطماطم بدون أي مشاكل"، موضحا: ما يتم تداوله أن هذه الثقوب بسبب عضة ثعبان كلام عار تماما عن الصحة لأن الثعابين لا تتغذى على النباتات".

ومن جانبها، نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن أحد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر غير صحيح نهائيا.

انتشر على نطاق واسع بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتي مرفق بصورة، تظهر فيه سيدة تحذر من فساد الطماطم بزعم احتوائها على سم ثعبان نتيجة ما يُسمى "عضة الثعبان للطماطم"، مشيرة إلى أن زوجها متخصص في زراعة الطماطم ويمتلك مزرعة، مما أثار قلقًا واسعًا بين من استمع إلى تحذيرها.

وعقب انتشار المقطع وما أحدثه من خوف بين الكثير من السيدات، سارعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى نفي صحة هذا الادعاء. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الصور والمقطع الصوتي المتداولين على وسائل التواصل الاجتماعي حول إصابة الطماطم بسم الثعابين لا أساس له من الصحة. وأكدت أن مظهر الإصابة الظاهر في الصور يعود إلى إصابة عادية بالديدان السلكية أو القياسية، والتي تم القضاء عليها مع نضوج الثمار، مشددة على أن تناول الطماطم المعالجة لا يشكل أي خطر على الصحة، فقط يُنصح بقطع الجزء المصاب كإجراء نفسي.


وأضاف البيان أن فكرة إصابة الطماطم "بعضة ثعبان" غير منطقية وغير علمية، حيث أن الثعابين لا تتغذى على النباتات بل على الحيوانات مثل الضفادع والفئران، وتستخدم الثعابين السامة عضاتها إما لقتل فرائسها أو للدفاع عن نفسها، وليس لها أي علاقة بالنباتات.

وأشار معهد بحوث البساتين إلى أنه خلال زياراته الميدانية لمزارع الطماطم في مصر، لم تُسجل أي حالة لثعابين تهاجم الطماطم أو تنفث سمومها فيها.
وفي ختام البيان، دعت وزارة الزراعة وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى التحقق من دقة المعلومات قبل نشرها لتجنب إثارة البلبلة، والتأكد من استقاء المعلومات من المصادر الرسمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطماطم ثقوب الطماطم نقيب الفلاحين عضة ثعبان بوابة الوفد التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يكشف مفاجآت صادمة بشأن "طماطم عضة الثعبان"

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين إن المقطع الصوتي المتداول، الذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفا الثقوب بأنها عضة ثعبان، لا أساس له من الصحة مؤكدا أنها شائعة سوداء. 

ولفت “أبوصدام” خلال تصريحات له بأن الثقوب علي ثمار الطماطم قد يكون سببها الاصابة بحشرة التوتا ابسليوتا (سوسه الطماطم ) .

ماذا يحدث لجسمك عند تناول عصير الطماطم؟ انخفاض تدريجي.. مفاجأة فى أسعار الطماطم اليوم بالأسواق الطماطم رايحة على فين؟.. قائمة أسعار الخضراوات اليوم وحقيقة الزيادة الجديدة أسعار الطماطم تشهد انخفاضا مفاجئا.. الكيلو وصل كام اليوم؟ دمار كبير للمحصول 

 

وأضاف عبدالرحمن أن هذه الحشرة في طور اليرقه  تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير  للمحصول حيث تحفر انفاقا بالاوراق وبالثمار مما يؤدي لتلف الكثير من الثمار وتساهم في قلة الانتاج كما تصيب احيانا البطاطس والباذنجان والفلفل  لكنها تفضل الطماطم  وتسبب في دمار الكثير من المحاصيل  اذا لم لم يتم مكافحتها.

وأشار ابوصدام إلى أن الثعابين لا تتغذى على النباتات وانما هي تتغذي على الحشرات والقوارض  لانها حيوانات ليست نباتيه  تتغذي علي اللحوم ولم نري حاله واحده طوال حياتنا لمثل هذه الادعاءات ولو كانت هذه الادعاءات صحيحه لامتلات المستشفيات من الوفيات نتيجه لذلك فلا يخلو اي بستان أو حقل من الافاعي.

واكد ابوصدام ان مصر تنتج أكثر من 6 ملايين طن من الطماطم كل عام  وهي آمنه تماما مناشدا المواطنين بعدم الاشتراك في نشر الشائعات التي تهدف بالاساس لبث البلبله والرعب بين المواطنين وضرب الاقتصاد المصري  ناصحا المواطنين بالاعتناء بغسل الخضروات جيدا وازالة اي اجزاء فاسدة  وعدم شراء أي ثمار فاسدة أو بحجم أو شكل غير طبيعي او لها روائح كريهة.

مقالات مشابهة

  • هل الثعابين تتغذى عليها.. نقيب الفلاحين يتحدث عن أزمة ثقوب الطماطم
  • سيدة تحذر من فساد الطماطم.. الزراعة تكشف الحقيقة
  • الزراعة توضح حقيقة «ثعبان الطماطم»
  • مقطع صوتي أثار ضجة.. الزراعة تصدر بيانا بشأن ثعبان الطماطم
  • "الزراعة" تكشف حقيقة "ثعبان الطماطم"
  • نقيب الفلاحين: "الطماطم المسممة" .. شائعة
  • عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين
  • نقيب الفلاحين يكشف مفاجآت صادمة بشأن "طماطم عضة الثعبان"
  • هل لدغها ثعبان؟.. مقطع صوتي يثير الجدل بشأن الثقوب السوداء للطماطم وخبير يرد