وقعت منظمة الصحة العالمية في مصر والحكومة البريطانية، ممثلة في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، اتفاقية بقيمة مليون جنيه استرليني للاستجابة للاحتياجات الصحية للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة لتلقي العلاج في مصر.

ستمتد تلك الشراكة من عام 2024 وحتى عام 2025 وستدعم من خلالها منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة والسكان والشركاء الصحيين في توفير الاحتياجات الصحية ذات الجودة للمرضى والمصابين من قطاع غزة.

ستعمل المنظمة على تعزيز استعداد النظام الصحي لاستيعاب المرضى من خلال محورين أساسين وهما توفير الإمدادات الطبية والمستلزمات الجراحية والأدوية، بما فيها أدوية العلاج الكيميائي، للمستشفيات المصرية بالإضافة إلى تدريب الطواقم الطبية والعامليين الصحيين على التعامل مع حالات الطوارئ والصدمات والمصابين بأمراض غير معدية وكذلك توفير الدعم النفسي الاجتماعي.

وتم إعلان انطلاق المشروع خلال زيارة لوفد من وزارة الصحة والسكان ومكتب منظمة الصحة العالمية في مصر والحكومة البريطانية لمدينة العريش.
قاد الوفد الدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية ومدير فريق الطوارئ في مكتب مصر لمنظمة الصحة العالمية الدكتور عمر أبو العطا، ووزير المملكة المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هيمش فولكنر.

التقى الوفد بمحافظ شمال سيناء اللواء الدكتور خالد مجاور حيث تمت مناقشة الوضع العام في المحافظة كونها مركزا أساسيا لاستقبال المرضى وكذلك استقبال وتخزين وإرسال المساعدات الإنسانية للقطاع. كما قام الوفد بتفقد مستشفى العريش العام بالإضافة إلى مخازن الهلال الأحمر المصري ونقطة الخدمات الإنسانية التي تم إنشائها من قبل المنظمة والهلال الأحمر والتي توفر خدمات الإحالة وكذلك الاحتياجات الأساسية للمرضى وذويهم.

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور نعمة عبد، " تُقدِّر منظمة الصحة العالمية شراكتها الطويلة الأمد مع الحكومة البريطانية، ونحن ممتنون للغاية لهذا المساهمة السخية من وزارة الخارجية والتنمية. سيمكن هذا الدعم منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، من توفير الإمدادات الحيوية للمستشفيات المصرية وتزويد العاملين في مجال الرعاية الصحية بالقدرات اللازمة لتلبية الاحتياجات العاجلة للمصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة. كما أود أن أعبر عن تقديري لحكومة مصر لدورها الحيوي في معالجة المرضى من غزة وفي تسهيل إجلائهم بأمان إلى دول أخرى أيضاً."

وقال فولكنر، "يستمر الوضع الإنساني المتدهور في غزة في إحداث الدمار للعديد من الأرواح، حيث يحتاج العديد منهم إلى دعم منقذ للحياة عبر الحدود، هنا في مصر. ولهذا السبب سيوفر التمويل اليوم، جنبًا إلى جنب مع شركائنا المصريين، علاجات منقذة للحياة ودعمًا للمدنيين الذين تم إجلاؤهم طبيًا من غزة."

ومنذ بداية استقبال مصر للمرضى من غزة في نوفمبر الماضي، عملت منظمة الصحة العالمية لدعم جهود مصر في توفير الخدمات الطبية لهم. قامت المنظمة بتوفير إمدادات طبية منذ بداية الأزمة للمستشفيات المصرية بقيمة 2,140,000 دولار ما بين أسرة الرعاية المركزة وصمامات القلب الميكانيكية ومستلزمات أجهزة الغسيل الكلوي ومستلزمات جراحة العظام وأدوية التخدير وغيرها. كما قامت المنظمة بتدريب حوالي 900 عامل صحي في المجالات المختلفة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الطارئة المنقذة للحياة، وذلك بدعم من حكومة اليابان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة منظمة الصحة العالمية فلسطين الوفد بريطانيا الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة فی مصر من غزة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية: مخاطر جديدة تزيد من تهديد الأوبئة

حذرت منظمة الصحة العالمية في جنيف، من أن هناك مخاطر جديدة تزيد من تهديد الأوبئة على نطاق عالمي.

وأشارت المنظمة في تقرير لها اليوم، والذي أصدرته نيابة عن مجلس مراقبة التأهب العالمي، إلى أن تفشي فيروس ماربورغ والجدري المائي وأحدث سلالة من أنفلونزا الطيور (إتش 5 إن 1) مؤخراً، هي تذكير صارخ بضعف العالم في مواجهة الأوبئة.

ولفت التقرير إلى أن عام 2024 وحده، شهد 17 تفشياً لأمراض خطيرة.

وأكدت المنظمة أن كل تفشي جديد يكشف عن خطوط الصدع في بنية الوقاية من الأوبئة الحالية والاستعداد العالمي للاستجابة لتفشي الأمراض.

أخبار ذات صلة أبوظبي تستضيف الدورة السادسة من «فرق الطوارئ الطبية» 5 نوفمبر "الصحة العالمية": اللقاحات تكافح مقاومة مضادات الميكروبات

وحذر التقرير، الذي استند إلى تقرير جديد لمجلس مراقبة لتأهب العالمي، من أن وفرة المخاطر، تزيد من احتمالية ظهور أوبئة جديدة.

وقال التقرير إن الافتقار إلى الثقة بين البلدان، وداخلها، وعدم المساواة، والزراعة المكثفة، واحتمال انتقال العدوى بين البشر والحيوانات، من بين التهديدات الرئيسة.

وأكد أن الاستعداد لبناء المرونة في الاستجابة، وحماية المجتمع بشكل استباقي، والاستثمار في الجهود التعاونية، يمكن أن يقلل بشكل كبير من المخاطر، ويعزز الاستعداد.

وحث التقرير جميع الدول على تعزيز أنظمتها الصحية واعطاء الأولوية للحماية الاجتماعية وضمان توفر الخدمات الصحية الأساسية لجميع المجتمعات، خاصة الأكثر ضعفاً.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تخشى من تفشي الكوليرا في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية: تأكيد إصابة أولى بالكوليرا في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مرضى غزة
  • الاستثمار في منظمة الصحة العالمية وعوائده الضخمة
  • منذ تصاعد الأعمال العدائية.. منظمة الصحة العالمية: 23 هجمة على مرافق الرعاية الصحية في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان
  • «الصحة العالمية» وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مُصابي غزة في مصر
  • عاجل - الصحة: الدكتور خالد عبدالغفار يتابع توفير الخدمات الاسعافية والعلاجية لمصابي حادث أتوبيس طريق العين السخنة
  • منظمة الصحة العالمية: مخاطر جديدة تزيد من تهديد الأوبئة