بصوته الرائع استطاع المغربي فؤاد زبادي أن يخطف قلوب الجماهير خلال حفله بمهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية على خشبة مسرح النافورة، إذ قدم مجموعة من الأغاني التي تعود للزمن الجميل، ومن ضمنها «ساكن في حي السيدة»، للمطرب الراحل محمد عبد المطلب.

أغنية «ساكن في حي السيدة»، من الأغاني التي مازالت عالقة في أذهان الكثيرين، ومن أجمل الأغاني التي نالت جماهيرية كبيرة على مر العصور، فهي أغنية على شكل قصة وحكاية شعبية، ومن نظم الشاعر زين العابدين عبد الله الذي كان من سكان حي السيدة وعاش طفولته وشبابه به.

حكاية أغنية ساكن في حي السيدة 

تعود حكاية الأغنية إلى أن عندما ذهب المطرب الكبير محمد عبد المطلب لكي يغني في دار الأوبرا لأول مرة، أصيب بحالة من الذهول وذلك نظرا للعدد الحضور الكبير وكان أغلبهم من الطبقة العليا وأبناء الباشاوات، حينها ارتبك «عبد المطلب» عندما صعد على المسرح، وفقد صوتهن لدرجة أنه لم يستطع الغناء مما جعل إدارة المسرح تغلق الستار، وفقا لما ذكر في إحدى اللقاءات التلفزيونية.

بعد ذلك توجه «عبد المطلب» إلى الكثير من الأطباء حتى يتمكن من استعادة صوته ولكن عجز الأطباء في علاجه، ليقرر حينها أن يتردد يوميا من حي السيدة إلى حي الحسين لصلاة الفجر، والثانية لأداء صلاة العشاء، ويدعو الله لأن يمن عليه بالشفاء، وبعد أن استجاب الله لدعائه وشفي واستعاد صوته.

كلمات الأغنية 

طلب حينها «عبد المطلب» من شاعر الأغنية زين العابدين أن يكتب له أغنية تكون مستوحاة من هذه الحادثة ومن هنا ولد هذا اللحن الذي قدمه محمد فوزي، حيث جاءت كلماته كالتالي:

ساكن في حي السيدة.. وحبيبي ساكن في الحسين

وعلشان أنول كل الرضا.. يوماتي أروحلو مرتين

علشان حبيبي زي الغزال.. يوماتي أهجر حيّنا

وكل واحد عني قال عني.. عاشق وقلبو مش هنا

وأنا قلبي متحير ما بين.. السيدة وسيدنا الحسين

أفوت على بيت الحبيب.. أقول جريح يا أهل الهوى 

ويا ريت يكون لي معاد.. والحب يجمعنا سوى 

والفرحة تبقى فرحتين.. من السيدة لسيدنا الحسين

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الموسيقى العربية مهرجان الموسيقى العربية 2024 عبد المطلب

إقرأ أيضاً:

غادة أدم لـ"الوفد": فخورة بمشاركتي بمهرجان الموسيقى العربية

قالت الفنانة غادة أدم، أن مهرجان الموسيقى العربية، يعد أحد أكبر المهرجانات الدولية للموسيقى في الشرق الأوسط والعالم العربي، وهو بمثابة عرس لكل الموسيقيين والعازفين والمطربين في العالم العربي وليس بمصر فقط.

وأكدت فى تصريح خاص الـ " الوفد "، أن المشاركة في هذا المهرجان إضافة كبيرة، لأي شخص ينتمي للموسيقي، مهما كان حقق من نجاحات من قبل، وأنا فخورة لمشاركتي في الدورة الـ32 للمهرجان، رغم أنني شاركت في العديد من دورات المهرجان، وغنيت فى العديد من المسارح منها المسرح الكبير، ومسرح النافورة، وكانت آخر مشاركة لي في المهرجان، في الافتتاح بقيادة الموسيقار على إسماعيل، وسعيدة بمشاركتي هذا العام بحفلة على مسرح الإسكندرية، بقيادة المايسترو إيهاب عبدالحميد، وسوف أقدم أغنية اسمعوني للفنانة وردة والثانية اغنية الف ليلة وليلة لكوكب الشرق.

وتتضمن الدورة الـ 32 من مهرجان الموسيقى العربية العديد من الحفلات الغنائية والموسيقية، ويحيى الفعاليات أكثر من 70 مطربا ومطربة هم محمد حسن، لينا شاماميان (سوريا)، لطفى بوشناق (تونس)، مدحت صالح، إيناس عز الدين، أميرة أحمد، أحمد عفت، محمد الخولي، نهى حافظ، صابرين النجيلي، ياسر سليمان، مروة ناجى، أسماء كمال، رحاب مطاوع، رحاب عمر، فؤاد زبادي (المغرب).

بالإضافة إلى آيات فاروق، سمية وجدى، محمد محسن، عبير نعمة، حسام حسنى، أحمد محسن، فرح الموجى، حنان عصام، ريهام عبد الحكيم، تامر عاشور، أحمد سعد، حنين الشاطر، إيمان عبد الغنى، هانى شاكر، أحمد الهاشمي (الإمارات)، على الحجار، مي فاروق، أحمد صبرى، أحمد الوزيرى، وعد البحرى (سوريا)، مجد القاسم ( سوريا)، نهاد فتحى، رضوى سعيد، همام إبراهيم (العراق )، ندى غالب، غادة أدم، محمد الطوخى، محمد متولى، نداء شرارة (الأردن).

وكذلك وليد حيدر، نيفين رجب، أحمد عصام، هند النحاس، أشرف وليد، سارة زكى، نادية مصطفى، أجفان، كنزى، يمنى، مصطفى سعد، الاء أيوب، ياسر سعيد، أحمد جمال، أحمد عمرى، محمد طارق، منار سمير، أحمد سعيد، مي حسن، مصطفى النجدى، مؤمن خليل، إسراء، بتول بنى (سوريا)، أحمد فتحى، محمود درويش، مليحة (تونس)، محمد شوقى، ريم حمدى، حنان الخولى، محيي صلاح، أحمد أبراهيم، سعيد عثمان.

مقالات مشابهة

  • لقاء الخميسي من حفلة عبير نعمة بمهرجان الموسيقى العربية: «أنا سعيدة»
  • مهرجان الموسيقى.. اعتذار موسيقار بحريني وإلغاء حفل فؤاد زبادي بالإسكندرية
  • تفاصيل حفل الفنانة اللبنانية عبير نعمة بمهرجان الموسيقى العربية
  • أحمد سعد يعتذر عن حفله بمهرجان الموسيقى العربية لهذا السبب
  • غادة أدم لـ"الوفد": فخورة بمشاركتي بمهرجان الموسيقى العربية
  • بالصور.. حلمي عبد الباقي يتألق في حفله بمهرجان الموسيقى العربية
  • بأغنيات أجنبية.. نسمة محجوب تتألق في حفلها بمهرجان الموسيقى العربية
  • مهرجان الموسيقى العربية| تفاصيل وموعد حفل محمد محسن وفؤاد زبادي
  • الليلة .. حفل حلمي عبدالباقي بمهرجان الموسيقى العربية