تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير التضامن الاجتماعي، بشأن  سرعة أخذ القرار فيما يخص سيارات المعاقين المحبوسة في الجمارك، وذلك إعمالًا لحكم المادة 134 من الدستور، والمادتين 212 و213 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وكشفت أمل سلامة، معاناة عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة «المستفيدين الحقيقيين» من مبادرة سيارات المعاقين الذين قاموا بشراء سيارات من الخارج من المبادرة لأنفسهم ليس لغيرهم بسبب حجز سياراتهم في الجمارك، إذ تتراوح أعداد السيارات الخاصة بذوي الهمم المحجوزة في الجمارك بين 13 و16 ألف سيارة، ومستوردي هذه السيارات في أزمة حقيقية، بسبب الغرامات ورسوم احتجاز أرضيات الموانئ والتي بلغت 140 دولارا يوميًا للسيارة.  

وتابعت في طلب الإحاطة: «نعلم أن أغلب تلك السيارات يشوبها بعض الشكوك خاصة ببيع الجوابات لغير المعاقين ولكن هناك مستفيدين حقيقين من تلك المبادرة على ان يتم استخدام المعاقين سياراتهم بنفسهم او عن طريق ذويهم كرافق لهم، ولكن نطالب بحل سريع للأزمة خاصةً أن تلك السيارات عالقة منذ فترات طويلة، وهذا يشغل حيّز كبير من مكان تخزينها وبالتالي قد يحدث تهالك للسيارات المستفيدين وغير المستفيدين من المبادرة».

واقترحت عضو مجلس النواب، سرعة البت في السيارات الموجودة بالجمارك من خلال فك الحظر عنها للسيارات فيما فوق 1400 سي سي فيتم تحريرها من الدعم ودفع مبلغ فك حظر الجمارك، والسيارات تحت الـ1400 CC يتم تحريرها طبقا للمبادرة وتسليمها لصاحب الجواب الأصلي «المعاق» بكتابة تعهد مخالفته تؤدي إلي غرامة فوق قيمة تحرير السيارة من الدعم فبالتالي سوف نقوم بتسليم السيارة لمستحقها من المعاقين، موضحة : «ليس من المعقول أن يقوم معاق لديه كارت الخدمات المتكاملة الذي يقوميعني أنه غير قادر على الكسب بشراء سيارة فارهه فوق 1400 سي سي».

وطالبت «سلامة» الحكومة، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتحرير سيارات المعاق بتعهد أو تفويض يؤكد أنه المسؤول عن السيارة، مع فك الحظر وتحرير السيارة من الدعم الجمركي لمن قام بشراء الجواب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سيارات المعاق ذوي الاحتياجات الجمارك الخدمات المتكاملة

إقرأ أيضاً:

المعارضة الأردنية تدعو الحكومة إلى إعلان التعبئة لمواجهة جرائم العدو الصهيوني على غزة ولبنان

الثورة نت/..

طالب الأمين العام لحزب “جبهة العمل الإسلامي الأردني وائل السقا اليوم الثلاثاء، المستوى الرسمي في بلاده بـ”الانحياز للإرادة الشعبية التي ترى في العدو الصهيوني تهديدًا وجوديًا للأردن”.

ونقلت وكالة “القدس برس” عن السقا قوله: إن “ذلك يتطلب اتخاذ إجراءاتٍ فاعلة للتعبئة الداخلية عسكريا ومجتمعيًا وتمتين الجبهة الداخلية، وطيّ صفحة الاعتقالات السياسية.. ووقف أي ممارسات تسيء إلى صورة الأردن كإحدى جبهات دعم صمود الشعب الفلسطيني وتذليل كافة العقبات أمام الفعاليات المنددة بالعدوان الصهيوني على غزة ولبنان”.

وخلال كلمة “الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن” في مؤتمر صحفي عقد في عمان، اليوم الثلاثاء، لتسليط الضوء على جرائم الإبادة الجماعية في شمال غزة قال السقا: إن “العدو الصهيوني يمارس التجويع والحصار، والإعدام الجماعي، شمال غزة، ضمن مخطط التهجير القسري بحقهم.. ممّا يشكل وصمة عارٍ على المجتمع الدولي، لن ينساها التاريخ”.

وأشار السقا إلى أنّ “ما يقوم به العدو الصهيوني من جرائم حرب في شمال غزة وخاصة منطقة جباليا يعكس عقلية الانتقام لدى هذا الكيان المجرم، ضد الحاضنة الشعبية للمقاومة الفلسطينية.. وتدميره كافة مقومات الحياة واستهداف المستشفيات ومخيمات الإيواء، وخيام النازحين، والمدارس، بما في ذلك التابعة منها للأمم المتحدة”.

وتابع السقا: “تأتي هذه الممارسات الإرهابية ضد الشعب الفلسطيني في شمال غزة في وقتٍ يستغلّ فيه العدو انشغال العالم بما يجري في جنوب لبنان، والمواجهة بين حزب الله والكيان الصهيوني، الذي يتعرض لضربات مؤلمة على يد “حرب الله”، استهدفت قواعده العسكرية، وألحقت به خسائر فادحة”.

ودعا أمين عام حزب “جبهة العمل الإسلامي”، باسم “الملتقى الوطني” إلى وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة في عمّان، غدا الأربعاء، “لمطالبتها القيام بمسؤولياتها القانونية والإنسانية لوقف هذه المحرقة والمجزرة”.

كما طالب “النظام الرسمي العربي والإسلامي وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بالتحرك العاجل لوقف جرائم الإبادة الجماعية وحرب التجويع والحصار ضد الشعب الفلسطيني في شمال غزة وقطع كافة العلاقات مع الكيان الصهيوني وفرض حصارٍ شاملٍ ضده لوقف عدوانه الإجرامي، والتحرك لدى المجتمع الدولي، لا سيما الأمم المتحدة لوقف دعمها المطلق فيما يمارسه من جرائم حربٍ ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني”.

مقالات مشابهة

  • زيادة 300%.. كيف تحرك النواب بشأن زيادة أسعار سيارات الإسعاف؟
  • «متحالفون» تدعو الأطراف السودانية لمعالجة مسألة حماية المدنيين
  • المعارضة الأردنية تدعو الحكومة إلى إعلان التعبئة لمواجهة جرائم العدو الصهيوني على غزة ولبنان
  • الحكومة السودانية تعرض اثباتات تؤكد كذب الإمارات بشأن قصف مقر سفيرها بالخرطوم
  • شروط الحصول على سيارات المعاقين 2024
  • طلب إحاطة للحكومة بشأن رفع سعر سيارات الإسعاف
  • الحكومة السودانية تعرض إثباتات جديدة لنفي ادعاءات الإمارات بشأن قصف مقر سفيرها بالخرطوم
  • "الحج والعمرة" تدعو لتجنب الافتراش والنوم في الحرمين حفاظًا على سلامة المعتمرين
  • أخبار السيارات| ميتسوبيشي لانسر شارك 2016 بأقل سعر.. أصغر سيارة كهربائية تقدمها فيات.. و5 سيارات SUV الأكثر مبيعًا