كتب - نشأت علي:

أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أهمية قضية المياه باعتبارها مسألة حياة وبقاء لمختلف الشعوب.

وقال الحصرى، في تصريحات له على هامش مشاركته في مؤتمر أسبوع المياه الأفريقي، في نسخته التاسعة، إنه مع زيادة الطلب على المياه، اتجهت مصر إلى تبنى استراتيجيات لتنمية مصادرها من المياه وترشيد استخدامها وزيادة الاعتماد على مصادر أخرى في مقدمتها إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى و الاعتماد على المياه الجوفية بأسلوب علمى والاتجاه نحو حصاد مياه الأمطار والسيول والاعتماد عليها في الزراعة بالمحافظات الحدودية، واستخدام أنظمة رى أكثر كفاءة مع التوسع في مشروعات تنموية للحد من الفاقد من المياه.

وأشار إلى الجهود المصرية الكبيرة في المجال التشريعي للحفاظ على المياه، مستعرضا دور البرلمان المصرى وأعضاء ولجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي بصفة خاصة في ذلك المجال، مثل نظر مشروع قانون الموارد المائية والرى والصادر بالقانون رقم 147 لسنة 2021 والذي تضمن 126 مادة نظمت إدارة واستغلال وتوزيع الموارد المائية بشكل أفضل ويهدف لتعظيم استغلالها.

وتابع: “ذلك بالإضافة إلى الموافقة على عدد من الاتفاقيات الدولية لدعم قطاع الموارد المائية والرى في مصر، التى تستهدف تعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه، من خلال التعاون والتنسيق الدولي وتوفير عدد من المنح والقروض المدعمة لتنفيذ مشروعات تنموية تحافظ على المياه”.

وأضاف الحصرى أن البرلمان المصرى يؤيد ويدعم سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي على الصعيد الداخلى والخارجي واهتمامه الدؤوب بقضية المياه واعتبارها قضية ترتبط بحياه الشعب المصرى وبقائه، وأن الحفاظ على حصة الشعب المصرى في مياه نهر النيل أمر حتمى والتزام سياسي يتطلب تعاونا دبلوماسيا دائما مع دول حوض النيل والتي تربطها بمصر علاقات مشتركة منذ القدم للتغلب على المتغيرات المناخية، ولتحقيق آليات التنمية المستدامة لجميع أبناء دول حوض النيل إعمالاً لنصوص القانون الدولى القائم على تحقيق الاقتسام العادل لمياه نهر النيل بين دول المنبع والمصب لضمان مستقبلاً مائيا أكثر أمانا.

وأشار إلى أن ما تم استعراضه خلال المؤتمر بشأن الجهود البرلمانية المصرية في إطار الحفاظ على المياه، وكذلك مشروع حياة كريمة الذى يمثل إنجازا غير مسبوق، لاقى إشادات واسعة من جميع الحضور المشاركين في المؤتمر من مختلف الدول، خاصة الدول الأفريقية التى طالب ممثلوها بأن يكون هناك تعاون وتنسيق بين برلماناتهم والبرلمان المصرى في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه عقب بإمكانية دراسة ذلك التعاون من خلال جمعيات الصداقة البرلمانية بين مصر والدول الأفريقية، وكذلك من خلال البرلمان الأفريقي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي النائب هشام الحصري لجنة الزراعة والري بمجلس النواب مجلس النواب مؤتمر أسبوع المياه الأفريقي المياه الجوفية مياه الصرف الزراعى مياه الأمطار والسيول مياه نهر النيل حياة كريمة القانون الدولى التغيرات المناخية على المیاه

إقرأ أيضاً:

زراعة الشرقية تنظم قافلة موسعة لإرشاد المزارعين

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، اليوم الاثنين؛ قافلة إرشادية موسعة، بنطاق قرية برمكيم التابعة لمركز ديرب نجم.

تأتي القافلة ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لحياة الإنسان» بإشراف المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، وبتوجيهات المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، وتحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، والدكتورة جيهان يسري، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع.

وضمت القافلة تخصصات: الإنتاج «النباتي والحيواني والداجني»، وعلوم الأراضي والمياه، واستهدفت القافلة تقديم الإستشارات الزراعية والدعم الفني للمزارعين في هذه المجالات. 

وأكد المهندس عماد جنجن، في كلمته أثناء الفعالية، أهمية الالتزام بالحصر الزراعي، وقدم إرشادات حول كيفية تدوير مخلفات محصول الأرز ومنع حرق قش الأرز، بالإضافة إلى شرح السياسات المتعلقة بزراعة القمح وتوزيع الأسمدة. 

وأدار وكيل وزارة الزراعة حوارًا مع المزارعين، أجاب خلاله عن أسئلتهم، مشيرا إلى أهمية التعاون بين وزارة الزراعة، وجامعة الزقازيق فيما يتعلق بتعزيز جهود التنمية الزراعية المستدامة.

حضور الفعالية الدكتور خالد محروس، عميد كلية التكنولوجيا والتنمية، والدكتورة جيهان العميري، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من أساتذة الجامعة المختصين، بينهم الدكتور رفعت أحمد أستاذ الكيمياء الحيوية، والدكتور رجب فتحي مدرس بقسم الأراضي، والدكتور رمضان محمد مدرس تغذية الحيوان، والدكتور أحمد محمد عبد الوهاب مدرس إنتاج دواجن، والدكتورة خلود نصر مدرس مساعد في الكيمياء الحيوية.

وألقى الدكتور خالد محروس الضوء خلال الفعالية، على أهمية نشر الثقافة الزراعية من خلال الندوات الإرشادية، التي تساعد على تحسين المعاملات الزراعية وزيادة إنتاجية المحاصيل. 

بدورها أكدت الدكتورة جيهان العميري، أهمية التركيز على تقديم الدعم والإرشاد الزراعي اللازمين، وتنظيم قوافل المتنوعة تجوب المراكز المختلفة، بهدف إلى تعزيز التواصل المباشر مع المزارعين، وتقديم الحلول المبتكرة للتحديات التي يواجهونها.

ولفت ماري عزمي، مدير إدارة التدريب بمديرية الزراعة، لأهمية التعاون المشترك بين المديرية وكلية التكنولوجيا والتنمية في إطار البروتوكول الموقع بينهما، مشيرة إلى أن هذا التعاون يهدف إلى رفع كفاءة القطاع الزراعي من خلال تقديم الدعم الفني والإرشادي للمزارعين، بما يساهم في تحسين الإنتاجية الزراعية وتعزيز التنمية المستدامة في الريف المصري.

وخلال الفاعلية، تم المرور على الأراضى التي يُجرى تجهزها لزراعة البنجر، للتأكيد على أهمية عمليات الخدمة قبل وبعد الزراعة، خاصة في محصولي البنجر والقمح، كما تم المرور على حقول القطن والحدبث مع المزارعين حول أهم وسائل مكافحة الآفات.

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة النواب: إشادات دولية بالدور المصرى في مشروعات الحفاظ على المياه
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • المالية: 19.8 مليار جنيه استثمارات عقود «المشاركة مع القطاع الخاص» خلال عام
  • المالية: 6 مشروعات جديدة بالمشاركة مع القطاع الخاص بتكلفة 27 مليار جنيه
  • رئيس الوزراء يتابع مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية
  • "كيفية الحفاظ على مياه النيل".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة موسعة لإرشاد المزارعين
  • بعد ارتفاع أسعار البن.. هل يمكن زراعته بمصر؟
  • زراعة عين شمس تشارك في معرض "أجرينا الدولي"