«أطباء بلا حدود» دعت جميع الأطراف إلى احترام العاملين في المجال الإنساني وحمايتهم وتوفير إمكانية وصول المساعدات الإنسانية.

الخرطوم: التغيير

اتهمت منظمة أطباء بلا حدود، قوات الدعم السريع باحتجاز شاحنة مستأجرة تتبع للمنظمة برفقة سائقها عند نقطة تفتيش تابعة للقوات شمال غرب ولاية النيل الأبيض جنوبي السودان.

وفي أغسطس الماضي لوحت المنظمة بتعليق خدماتها بالكامل في إقليم دارفور نظراً للصعوبات التي تواجه فرقها، واتهمت قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ منتصف ابريل 2023م باحتجاز شاحنتين في كبكابية.

وقالت أطباء بلا حدود في بيان اليوم الأربعاء، إنه في يوم 20 سبتمبر الماضي، تم احتجاز شاحنة مستأجرة تابعة للمنظمة بالقوة، واحتجاز سائقها عند نقطة تفتيش تسيطر عليها قوات الدعم السريع في الشقيق، شمال غرب ولاية النيل الأبيض بالسودان.

وأضافت أن أن آخر اتصال تم مع السائق كان في السابع من أكتوبر الحالي.

وتابعت: “تشعر منظمة أطباء بلا حدود بالقلق إزاء سلامته ومصير الإمدادات الطبية الأساسية التي كان يحملها”.

وأوضحت المنظمة، أن الشاحنة كانت تحمل أدوية ومعدات طبية في طريقها إلى كوستي بولاية النيل الأبيض، حيث تقدم فرق أطباء بلا حدود الرعاية الصحية الأولية ودعم الصحة النفسية وخدمات أخرى للنازحين بسبب الحرب. كما أكد البيان أن الوثائق وتصاريح السفر اللازمة الخاصة بالشحنة والشاحنة كانت متوفرة لدى أطباء بلا حدود.

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود خوان كارلوس كانو: “منذ يوليو، واجهت ولاية النيل الأبيض توقفاً تاماً في المساعدات، مما ترك المرافق الصحية دون إمدادات أساسية. إن مصادرة المساعدات الإنسانية أمر غير مقبول”.

وأضاف: “ندعو قوات الدعم السريع بتزويدنا بأي معلومات قد تكون لديهم عن مكان وجود السائق وإعادة الشاحنة مع المواد الطبية التي تحملها”.

وقال بيان المنظمة: “بعد أكثر من عام ونصف من الحرب، يواجه الناس في السودان واحدة من أكبر أزمات النزوح في العالم وهي كارثة إنسانية”.

واختتم: “تواصل منظمة أطباء بلا حدود دعوة جميع الأطراف إلى احترام العاملين في المجال الإنساني وحمايتهم وتوفير إمكانية وصول المساعدات الإنسانية”.

الوسومالجيش السودان الشقيق المساعدات الإنسانية دارفور قوات الدعم السريع منظمة أطباء بلا حدود ولاية النيل الأبيض

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش السودان الشقيق المساعدات الإنسانية دارفور قوات الدعم السريع منظمة أطباء بلا حدود ولاية النيل الأبيض المساعدات الإنسانیة منظمة أطباء بلا حدود ولایة النیل الأبیض قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

كشف معلومات جديدة حول المحتجزين المصريين لدى الدعم السريع (شاهد)

قال الإعلامي المصري، أسامة جاويش، الذي يقدم برنامج "آخر كلام" على فضائية مكملين المعارضة، إنه حصل على معلومات عن عدد من المصريين الذين تحتجزهم قوات الدعم السريع السوادنية، بتهمة القتال كـ"مرتزقة" إلى جانب قوات الجيش السوداني، بقيادة عبدالفتاح البرهان.

وفي سلسلة منشورات على منصة إكس، قال جاويش: "توصلنا إلى مكان احتجازهم في الأيام الأولى للاحتجاز حيث نقلتهم ميلشيات الدعم السريع من منزلهم في حي اللاماب ناصر إلى مقر الجامعة العربية المفتوحة في شارع عبيد ختم ، مبنى الأدلة الجنائية في حي الرياض. منذ أربعة أشهر".

صور حصرية.. أهالي محتجزين لدى حميدتي يستغيثون بأسامة جاويش! pic.twitter.com/uWHqD2cyUX — Osama Gaweesh (@osgaweesh) October 15, 2024

وأكد حصول فريق البرنامج على "مقاطع فيديو وصور حديثة من داخل مقر الاحتجاز المتواجد فيه المحتجزون السبعة، وتظهر الصور اختلافا كبيرا في الشكل ونقصا حادا في الوزن وهو ما أكده شقيق أحد المحتجزين والذي كان يعيش معهم في السودان في نفس المكان قبل سفره لمصر".



وأشار إلى أن قوات الدعم السريع تبتز الأهالي بالمال في كل مرة يتم إرسال الفيديوهات والصور لعائلاتهم،  وصلت إلى نصف مليون جنيه في المرة الواحدة.

ولفت إلى أن الإعلام المصري لم يتحدث عن واقعة احتجاز مصريين في السودان بالشكل اللازم رغم تواصل أهالي المحتجزين أكثر من مرة مع قنوات فضائية في مدينة الإنتاج الإعلامي ومواقع إخبارية داخل مصر.

في وقت سابق، كشف أحد مستشاري قائد قوات "الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، عن عمليات أسر لمواطنين وعسكريين مصريين خلال المعارك المشتعلة في السودان.

عضو المكتب الاستشاري لـ"الدعم السريع"، عمران عبد الله حسن، كشف أن القوات التي يقودها "حميدتي" أسرت بالفعل مواطنين مصريين.

وبعد إصرار جاويش على معرفة ما إن كان الأسرى المزعومون جنودا أم مدنيين، قال مستشار "حميدتي" إن "الدعم السريع" يسميهم "مرتزقة" فقط، لكنه عاد وأكد: "بعضهم عساكر والآخرون مدنيون".

وأصدرت "الدعم السريع" المدعومة من قبل الإمارات، السبت، بيانا جديدا هاجمت فيه مصر بشدة، وكشفت عن أسر مزيد من "المرتزقة المصريين" بحسب زعمها.

وقالت في بيانها: "ضبطت قواتنا مرتزقة مصريين شاركوا إلى جانب الجيش في الحرب الحالية، وهم أسرى الآن لدى قواتنا. كما ظلت مصر تدعم الجيش بكل الإمكانيات العسكرية، وسهلت عبر حدودها دخول إمدادات السلاح والذخائر والطائرات والطائرات المسيرة".

مقالات مشابهة

  • أطباء بلا حدود تتهم الدعم السريع باحتجاز شاحنة مساعدات واعتقال سائقها
  • كشف معلومات جديدة حول المحتجزين المصريين لدى الدعم السريع (شاهد)
  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة
  • عبور 50 شاحنة مساعدات أردنية جديدة إلى قطاع غزة
  • بالفيديو: إدخال 50 شاحنة مساعدات أردنية لشمال غزة
  • الهيئة الليبية للإغاثة توزع مساعدات على 300 أسرة في جالو
  • ما تأثيرات قرار الدعم السريع وقف صادرات السودان نحو مصر؟
  • شبكة أطباء السودان: مقتل 2 من المواطنين وإصابة 5 آخرين بإصابات خطرة جراء دخول قوة مسلحة من الدعم السريع إلى منطقة حجر العسل
  • شبكة أطباء السودان: الدعم السريع يقتل ويصيب «7» أشخاص بمنطقة «حجر العسل»