قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأربعاء إنه لم تجر محادثات أو تواصل مع أي من الأطراف في الأسابيع الماضية للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري –خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة الخليجية الأوروبية ببروكسل– "فيما يتعلق بآفاق المفاوضات، نحن نتحرك في نفس الدائرة وسط صمت من جميع الأطراف".

كما أشار إلى أن قمة بروكسل تُعقد في لحظة مهمة للغاية بالنسبة للمنطقتين، وأن الطرفين -الخليجي والأوروبي- أجريا نقاشا مهما بشأن الشرق الأوسط، خاصة بشأن لبنان وغزة.

وأكد أن أولوية الجميع الآن هي وقف العدوان ضد الشعب اللبناني، وأن السبيل الوحيد لحل النزاع في المنطقة هو حل الدولتين.

يشار إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي المجتمعون ببروكسل عبروا -في بيانهم الختامي- عن دعمهم لكل من أميركا وقطر ومصر في جهودهم لوقف إطلاق النار في غزة، كما دعوا لوقف التصعيد بلبنان.

وتعد هذه القمة الخليجية الأوروبية الأولى من نوعها منذ تدشين العلاقات الرسمية بين الجانبين عام 1989، وتنعقد برئاسة مشتركة لأمير دولة قطر، دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني  ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

دعت أول قمة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، في بروسكل، اليوم الأربعاء، إلى "إلى وقف إطلاق النار الفوري والكامل في غزة وإطلاق عن الرهائن وتوزيع المساعدات على نطاق واسع".

وطالب البيان الختامي للقمة، بتنفيذ القرار الأممي 2735، بما في ذلك وقف إطلاق النار بغزة والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين.

كما أدان البيان الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية، وحث الجميع على الوفاء بالتزاماتهم، وأكد الحاجة لتقديم المساعدات فورا وبلا شروط بفتح كل المعابر ودعم أعمال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأشار إلى التزام القادة الخليجيين والأوروبيين بتحقيق حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير من خلال حل الدولتين.

وذكر البيان الختامي، أن القمة الخليجية الأوروبية تدعم قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهودهم لوقف إطلاق النار في غزة.

وبشأن التصعيد في لبنان جاء في البيان الختامي: "نشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الخطير في لبنان زندعو لوقف إطلاق النار فورا".

كما طالب البيان الحوثيين بوقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن وتجنب التصعيد وتهديد الأمن، مشيرا إلى الجهود الإقليمية وجهود القوات البحرية المشتركة لحماية أمن الملاحة في البحر الأحمر.

وشاركت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في القمة الأربعاء التي أدارها بنحو مشترك رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي.

وتسعى الدول 27 في الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي الست.

 

مقالات مشابهة

  • قطر الدوحة تتحدث عن محادثات وقف إطلاق النار في غزة.. صمت جميع الأطراف
  • قطر: لا محادثات لوقف إطلاق النار في غزة منذ 4 أسابيع
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف إطلاق النار في لبنان وقطاع غزة
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • أمير قطر: نواصل الوساطة مع مصر والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار بغزة
  • أمير قطر يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان بافتتاح أول قمة خليجية أوروبية
  • البيت الأبيض: لا محادثات بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان