أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، الأربعاء، أن دبابة إسرائيلية أطلقت النار على برج مراقبة في أحد مواقعها بجنوب البلاد، بعد أيام من حوادث مماثلة أدت لجرح بعض عناصرها وأثارت تنديدا دوليا.

وقالت في بيان "رصد جنود حفظ السلام المتمركزون في موقع بالقرب من كفركلا صباح هذا اليوم دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي تطلق النار على برج المراقبة الخاص بهم، وقد تم تدمير كاميراتين، وتضرر البرج".

وأضافت "مرة أخرى، نرى إطلاق نار مباشرا ومتعمدا على ما يبدو على موقع تابع لليونيفيل"، مذكرة "الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات".

وكانت وزارة الدفاع الإيطالية قالت في بيان، اليوم الأربعاء، إن الدول الـ16 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المساهمة في قوة (يونيفيل) تعتقد أنه يتعين اتباع قواعد مختلفة وأكثر فعالية لمشاركة هذه القوات.

وجاء في البيان أن حلفاء الاتحاد الأوروبي يعتقدون أيضا أنه يتعين ممارسة ضغوط لمنع أي هجمات أخرى من القوات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل.

وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي طالبوا جميع الأطراف باحترام أفراد قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان والمنشآت التابعة لها.

وأعرب أعضاء المجلس عن قلقهم الشديد إزاء الهجمات الإسرائيلية التي تعرضت لها قوات اليونيفيل في الآونة الأخيرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

رئيسة الوزراء الإيطالية في لبنان الجمعة.. وماكرون لم يقنع نتنياهو باحترام مهام اليونيفيل

لا يزال ملف «اليونيفيل» يتفاعل في ظل إصرار إسرائيل على انسحابها من الجنوب والاستياء الأوروبي من الممارسات الإسرائيلية. وفيما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن «على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يتذكّر أن إسرائيل تأسست بقرار من الأمم المتحدة»، معتبراً أنه لا يجب أن «يتنصل من قرارات» المنظمة الدولية، افادت المعلومات ان ماكرون لم يتمكن من اقناع نتنياهو باحترام انتداب القوة الاممية، والتجاوب مع الدعوات لوقف النار.
ونقل عن نتنياهو قوله: أعارض اي وقف احادي الجانب لاطلاق النار في لبنان.
وأعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أنها ستزور لبنان الجمعة لتفقد كتيبة إيطالية في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. واعتبرت ميلوني أن انسحاب اليونيفل بناءً على طلب أحادي من إسرائيل سيكون خطأ فادحاً، وسيقوّض صدقية الأمم المتحدة.
وطالب الرئيس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في ختام محادثاتهما أمس في القاهرة ببدء خطوات للتهدئة تشمل وقف النار في قطاع غزة ولبنان ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة. وأكدا ضرورة احترام سيادة لبنان وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه.  
 

مقالات مشابهة

  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي أطلق النار مرة أخرى عمدا على مراقبينا
  • رداً على الإدانة الدولية..إسرائيل تجدد قصف قوات يونيفيل في لبنان
  • اليونيفيل: دبابة إسرائيلية أطلقت النار على برج مراقبة تابع لنا بجنوب لبنان
  • قوة اليونيفيل: دبابة إسرائيلية أطلقت قذيفة على برج مراقبة لقوات حفظ السلام مما ألحق أضرارا به
  • الاتحاد الأوروبي يدعو للضغط على إسرائيل لوقف مهاجمة اليونيفيل
  • رئيسة الوزراء الإيطالية في لبنان الجمعة.. وماكرون لم يقنع نتنياهو باحترام مهام اليونيفيل
  • البنتاغون: نصب بطارية ثاد في إسرائيل لتعزيز الدفاعات وقلق بشأن اليونيفيل
  • إيطاليا: موقف القوات الإسرائيلية ضد اليونيفيل غير مبرر
  • الاتحاد الأوروبي يُعقّب على استهداف قوات إسرائيلية لجنود "اليونيفيل"