خلال الساعات الماضية، أثار مقطع صوتي مٌتداول على مجموعات تطبيق التراسل الفوري «واتساب» جدلا كبيرا، بعد التحذير من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، زاعما أنها ناتجة عن «عضة ثعبان»، وأن تناولها قد يُؤدي إلى الوفاة.

بعد تداول صور الطماطم على مواقع التواصل الاجتماعي وانتشار المقطع الصوتي، سرعان ما خرجت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتأكيد على عدم صحة ما تدم تداوله بشأن ثمار الطماطم وإصابتها بـ«سم الثعابين»، مٌشيرة إلى أن الإصابة الواردة في الصور عادية للغاية، وهى ترجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية، وفقا لما ذكرته في بيانها الرسمي.

تأثير تناول الطماطم المصابة بديدان السلكية

وحول الأثار الناتجة عن تناول ثمار الطماطم التي تكون مصابة بإحدى الديدان السلكية أو القياسية، قال الدكتور «مجدي بدران» خبير المناعة المصري في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الديدان السلكية لا تسبب مشاكل للإنسان، فهي هي مصدر غذاء للطيور والثدييات الصغيرة.

نصائح للتخلص من الثقوب السوداء بالطماطم 

وفي حال تواجد هذه الثقوب السوداء في الثمار الطماطم، نصح «بدران» بضرورة قطع هذه الأجزاء والتخلص منها عند تحضير الطعام للطهي، لكنها لا تُخزن الجذور التالفة لأنها ستتعفن بسرعة، مٌضيفا أنه لا علاقة بين الثعابين والطماطم.

وكانت وزارة الزراعة أوضحت في بيانها الرسمي، أنه من غير المنطقي أن تكون الإصابة بسبب «عضة ثعبان»، حيث إن الثعابين ليست نباتية التغذية سواء السامة أو غير السامة، مُشيرة إلى أن جميعها تتغذى على الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ولاعلاقة لها بالنباتات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطماطم استصلاح الأراضي الثعابين

إقرأ أيضاً:

سامة أم لأ؟.. القصة الكاملة لطماطم عضة الثعبان

طماطم عضة الثعبان من الوقائع التي شغلت الرأي العام المصري خلال الساعات الماضية وذلك بعد انتشار صور وتحذيرات من تناول طماطم معينة على تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة.


طماطم عضة الثعبان

وتساءل الشارع المصري خلال الساعات الماضية عن طماطم عضة الثعبان وذلك لمعرفة كافة تفاصيل تلك الطماطم وحقيقة كونها سامة أم لأ بعد انتشار تلك التحذيرات.

 

انتشار تحذيرات من طماطم عضة الثعبان

وفي الساعات الأخيرة، انتشر مقطع صوتي على مجموعات تطبيق "واتس آب"، يحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، زاعمًا أن هذه الثقوب ناتجة عن "عضة ثعبان"، وأن تناولها قد يؤدي إلى الوفاة.

 

حقيقة وجود طماطم عضة الثعبان

وعن حقيقة وجود طماطم عضة الثعبان، فقال حسين عبدالرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين إن المقطع الصوتي المتداول، الذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفا الثقوب بأنها عضة ثعبان، لا أساس له من الصحة مؤكدا أنها شائعة سوداء.

وأشار الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين  خلال تصريحات صحفية له بأن الثقوب على ثمار الطماطم قد يكون سببها الإصابة بحشرة التوتا ابسليوتا (سوسة الطماطم ).

كما أضاف أن هذه الحشرة في طور اليرقة تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير للمحصول حيث تحفر أنفاقا بالأوراق وبالثمار ما يؤدي لتلف الكثير من الثمار وتساهم في قلة الإنتاج كما تصيب أحيانا البطاطس والباذنجان والفلفل لكنها تفضل الطماطم وتسبب في دمار الكثير من المحاصيل إذا لم يتم مكافحتها.

وأوضح نقيب الفلاحين أن الثعابين لا تتغذى على النباتات وإنما هي تتغذى على الحشرات والقوارض لأنها حيوانات ليست نباتيه تتغذى علي اللحوم ولم نر حالة واحدة طوال حياتنا لمثل هذه الادعاءات ولو كانت هذه الادعاءات صحيحه لامتلأت المستشفيات من الوفيات نتيجة لذلك فلا يخلو أي بستان أو حقل من الأفاعي، وفقا لتصريحات لوسائل إعلام مصرية.

وأكد أبو صدام أن مصر تنتج أكثر من 6 ملايين طن من الطماطم كل عام وهي آمنة تماما، مناشدا المواطنين بعدم الاشتراك في نشر الشائعات التي تهدف بالأساس لبث البلبلة والرعب بين المواطنين، ناصحا المواطنين بالاعتناء بغسل الخضراوات جيدا وإزالة أي أجزاء فاسدة وعدم شراء أي ثمار فاسدة أو بحجم أو شكل غير طبيعي أو لها روائح كريهة.
 

مقالات مشابهة

  • هل الثعابين تتغذى عليها.. نقيب الفلاحين يتحدث عن أزمة ثقوب الطماطم
  • رسالة تحذير على الواتساب.. حقيقة إصابة محصول الطماطم بـ"عضة الثعبان"
  • عاجل| وزارة الزراعة: تناول طماطم بثقوب ليس له أي اضرار صحية علي المواطنين
  • الزراعة تكشف رسميا حقيقة انتشار طماطم سامة بالأسواق
  • سامة أم لأ؟.. القصة الكاملة لطماطم عضة الثعبان
  • عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين
  • شائعات من التجار.. حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق |الزراعة توضح
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول عصير الطماطم؟
  • ضيق وطويل .. ريم مصطفى تبهر السوشيال ميديا بهذه الإطلالة