شارك  الأستاذ الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية في المؤتمر الدولي الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء،بعنوان:(الإيمان في عالم متغير ) وذلك  بالعاصمة المغربية الرباط يومي الثلاثاء والأربعاء١٥-١٦ أكتوبر /٢٠٢٤،برعاية كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب .


وخلال المؤتمر التقى  الأمين العام للرابطة   بعدد كبير من العلماء والمفتين ورؤساء الجامعات الذين شاركوا من مختلف دول العالم  في فعاليات المؤتمر.
و قدم  الشريف ورقة عمل  للمؤتمر بعنوان: (الإيمان وتحديات العصر الرقمي) ألقى فيها الضوء على التحديات التي خلفتها تكنولوجيا الاتصال والمعلومات على الأديان والقيم والأخلاقيات.
وأشار  إلى أن الهوية الدينية والانتماء العقدي للشباب والنشء يواجه تحديات جسيمة أدت  إلى تصدع كبير في المعتقدات الدينية لدى الشباب بسبب إدمان  استخدام شبكة الإنترنت  ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا  أن الكثير من الدراسات ربطت بين إدمان الإنترنت وتقلص الوازع الديني .
وقال معاليه: إن  الاستخدام الفوضوي وغير الرشيد لمنجزات التكنولوجيا الرقمية يحمل في طياته هوسا يتمثل في القفز على العقائد والقيم والأخلاق سعيا لتحصيل الشهرة والأرباح بأية وسيلة وبأي ثمن ولو على حساب الفضيلة والقيم.
وحذر الأمين العام  من ظاهرة (الأسر الرقمي) التي يعيشها الشباب في هذا العصر، واصفا إياها بأنها نوع من العبودية الجديدة التي أدت إلى  انتشار العديد من الظواهر والمصطلحات المنحرفة والغريبة التي خلقت حالة من التخبط والحيرة لدي قطاع كبير من الشباب من قبيل :الإلحاد،والدين الكوني،و أنبياء العصر الرقمي،والدين البديل.والحروب الدينية الرقمية، والإرهاب الديني وغيرها من الظواهر الدخيلة علينا..وهو ما يفسر تزايد الصفحات والمواقع الخاصة بالملحدين خلال السنوات الخمس الأخيرة.
..ورحب الشريف بالمبادرة التي أطلقها معالي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بإنشاء مرصد عالمي لمتابعة ظاهرة الإلحاد ووضع الاستراتيجيات المناسبة لمواجهتها وتنفيذ الحلول  الناجعة لها مبديا   استعدادات رابطة الجامعات الإسلامية لدعم هذه الدعوة والإسهام في إنجاحها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية رابطة الجامعات الإسلامية ملك المغرب الأمین العام

إقرأ أيضاً:

الأمين: قرار تثمين الحاويات خطر كبير يهدد الحركة التجارية في ميناء مصراتة

أعرب رئيس غرفة التجارة والصناعة بمصراتة، فتحي الأمين، عن رفضه لقرار تثمين الحاويات بالقطعة في ميناء المنطقة الحرة مصراتة، مشيرًا إلى أن هذا القرار يشكل خطرًا كبيرًا على الحركة التجارية في الميناء ويجب إلغاؤه.

وأوضح الأمين في تصريحاته الصحفية أن التحول من نظام تثمين الحاويات ككل إلى تثمين كل قطعة داخلها يؤدي إلى زيادة كبيرة في التكلفة. فحاوية الأثاث ذات الـ40 قدمًا، التي كانت تكلفتها 1800 دينار، قد تصل تكلفتها بعد القرار إلى حوالي 17 ألف دينار، مما سيؤثر سلبًا على أسعار مختلف المنتجات. وأكد أن ميناء بنغازي ما زال يعمل بنفس الأسعار القديمة، وهو ما سيزيد من عدم التوازن بين الموانئ الليبية.

وأضاف الأمين أن القرار يعيق بشكل مباشر النشاط التجاري في مصراتة، حيث بدأ التجار في نقل بضائعهم إلى موانئ أخرى. وشدد على أهمية ميناء المنطقة الحرة مصراتة، الذي يمثل نحو 80% من دخل الموانئ في ليبيا، في الحفاظ على الحركة التجارية الوطنية، داعيًا إلى مراجعة وإلغاء القرار فورًا لضمان استمرارية النشاط التجاري.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لمنظمة الدعوة الإسلامية بالسودان: تأثرت أصولنا لكننا مستمرون
  • صانعــات محتـــوى.. رسالة وطنية وهوية ثابتة في العصر الرقمي
  • الأمين: قرار تثمين الحاويات خطر كبير يهدد الحركة التجارية في ميناء مصراتة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يدين بشدة مقتل المدنيين نتيجة الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت شمال لبنان
  • تدشين المؤتمر الدولي “الايمان في عالم متغير”
  • «حماية خصوصيتك في عالم مفتوح» هل هي ممكنة؟
  • النائب العام المستشار يشارك في مؤتمر مكافحة الجريمة المنظمة بفيينا
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: بناء الإنسان يقوم على الدين والأخلاق والتمسك بالهوية
  • الأمين العام للبحوث الإسلامية: بناء الأوطان لا ينفك عن بناء الإنسان جسدًا