دق الهجوم الذي تعرضت له قاعدة بنيامينا في إسرائيل ناقوس الخطر لدى قوات جيش الاحتلال، وحكومة بنيامين نتنياهو فيما يخص عجز منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي عن التصدي للهجمات الصاروخية الأخيرة؛ التي كشفت عن ثغرات عدة في القبة الحديدة التي طالما تغنت بها إسرائيل حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في تقرير.

مراجعة شاملة للوقوف على أسباب قصور المنظومة الدفاعية الإسرائيلية

وبحسب «القاهرة الإخبارية»، فإن إسرائيل بدأت في إجراء عملية مٌراجعة شاملة، وتحقيق موسع للوقوف على أسباب القصور في المنظومة الدفاعية، ليتمدد الحديث عن احتمالات مٌواجهة إسرائيل أزمة تسليح، مع دخول الحرب في غزة عامها الثاني، وتوسيع جبهة القتال مع حزب الله في لبنان.

تراجع قوة منظومة الدفاع الجوي لدي قوات الاحتلا

وعلى الرغم من الدعم العسكري المقدم من الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل، إلا أن توسيع جبهات القتال، وإصرار نتنياهو على التصعيد المتواصل، قد يكون سبباً أساسيا في تراجع قوة منظومة الدفاع الجوي لدي قوات الاحتلال.

وذكر التقرير أن هناك تساؤلات أثارها هجوم بنيامينا حول مدى قدرة إسرائيل على إنتاج صواريخ تكفي احتياجات الحرب الراهنة في الوقت الذي يستغل فيه حزب الله ضعف إسرائيل بهذا الصدد ليكثف من هجماته، وهو الأمر التي تنظر إليه الولايات المتحدة بعين الاعتبار بطبيعة الحال في الوقت الذي قررت فيه بعض دول أوروبا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل القبة الحديدية الدفاع الجوي الإسرائيلية منظومة الدفاع

إقرأ أيضاً:

المؤرخ عبده مباشر: شاركت في القتال كفدائي وفي 73 كنت مراسلا حربيا

تحدث عبده مباشر، الكاتب والمؤرخ العسكري وكبير المحررين العسكرين، عن تكريمه بالأمس في الندوة التثقيفية من قبل الرئيس السيسي، بالإضافة إلى الحديث عن ذكريات مشاركته في حرب 73.


وقال عبدة مباشر، خلال مداخته الهاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى، |إنه بدوره ككاتب كان لا بد له أن يكتب عن الاحتلال لاسيما بعد حرب 1967 وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي احتلت كل أرجاء سيناء، ولكنه لم بكتف بهذ الدور، حيث تطوع  كفدائي تحت قيادة القائد العسكري المصري إبراهيم الرفاعي .

واسترسل:الكاتب يتمثل دوره الكبير في نشر الأمل ورفع الوعي لدى المواطنين وتبشيرهم بالنصر ولكني لم اكتفي بذلك لذا تطوعت كمتطوع مدني، كما أني شاركت في القتال خلف خطوط العدو.
 

وأضاف أن الكتابة وحدها لم تكن تكفيني، أنا عاوز العمل، وكنت أرغب في عمل شئ إيجابي لمقاومة قوات الاحتلال الإسرائيلي، فقاتلت تحت قيادة إبراهيم الرفاعي طوال معارك الاستنزاف وكانت ضمن المرحلة الأولى لمشاركتي في القتال كفدائي».

وأوضح أن مرحلته الثانية كفدائي بدأت في حرب أكتوبر 1973، وقد تحول من محرر عسكري أو فدائي إلى مراسل حربي، مشيرًا إلى أن المراسل الحربي لا بد أن يكن موجود في مسرح العمليات الذي يجمع بين القوات المتقاتلة المصرية والإسرائيلية.  
وأكمل: بعد الحرب بدات في توثيق المعارك في مجموعة كتب ثاريخية، وأصدرت ما يقارب من 40 كتابا عن الحروب والقادة العسكرية.
 


 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل هيوم: وصول منظومة الدفاع الجوي الأمريكية "ثاد" إلى منطقة بئر السبع
  • القاهرة الإخبارية: تحقيقات إسرائيلية موسعة حول القصور في المنظومة الدفاعية
  • باحث: إسرائيل تراوغ وتبتز أمريكا للحصول على صفقات تسليح جديدة
  • المؤرخ عبده مباشر: شاركت في القتال كفدائي وفي 73 كنت مراسلا حربيا
  • إسرائيل تواجه نقصا كبيرا في صواريخ منظومات الدفاع الجوي
  • يعترض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوي.. ماذا نعرف عن نظام ثاد الصاروخي؟
  • فاينانشيال تايمز: إسرائيل تواجه نقصا في صواريخ الدفاع الجوي
  • رش خرطوش.. تحقيقات موسعة في مقتل شاب خلال مشاجرة بالتجمع
  • تشنجات واضطرابات نفسية.. تحقيقات موسعة في مصرع شاب بشوارع النزهة