بعث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الأربعاء، برسالة للجزائريين بمناسبة اليوم الوطني للهجرة. المخلّد للذكرى الـ 63 لمظاهرات 17 أكتوبر  2024/1961.

وكتب رئيس الجمهورية بالمناسبة أن الذكرى تبقى راسخةً في الأذهان لما تحمله مِن قوَة الدلالة على وحدة الشعب. والتفافه حول تحقيق الأهداف التي رسمها بيان أول نوفمبر الخالد.

وإعتبر رئيس الجمهورية أن هذه الذكرى تستعيد فيها الأجيال صورة من أبلغ ما يعبّر عن اعتناق جاليتنا في فرنسا للمد الثوري التحرري في الجزائر.

كما أن الجالية الجزائرية بفرنسا عقدت في 17 أكتوبر 1961 العزم على التخلص من أوهام المستوطنين الحالمين بالفردوس. على حساب أهل وملاك أرضنا الطاهرة. يضيف الرئيس.

وأشار الرئيس تبون في رسالته إلى أن المشاهد المأساوية لما حدث في محطات الميترو وجسور نهر السين بباريس توثق حقد الاستعمار ودمويته وعنصريته. وتلك المشاهد والأحداث تؤكد عمق الرابطة الوطنية المقدسة بين أبناء وطننا العزيز.

وإغتنم رئيس الجمهورية الفرصة بهذه المناسبة “للوقوف بخشوع مترحما على أرواح ضحايا ذلك اليوم المشؤوم وأحيي بنات وأبناء الجزائر في المهجر”.

وجدد رئيس الجمهورية حرص الدولة على الدفاع عن أفراد جاليتنا في الخارج ورعاية مصالحهم.

وفي رسالته للجزائريين تطرق رئيس الجمهورية إلى ملف الذاكرة قائلا: “أوساط متطرفة تحاول تزييف ملف الذاكرة أو إحالته إلى رفوف النسيان”.

وأكد أن مسألة الذاكرة تحتاج إلى نَفَس جديد من الجرأة والنزاهة للتخلص من عقدة الماضي الاستعماري. مضيفاً أن مسألة الذاكرة تحتاج إلى التوجه إلى مستقبل لا إصغاء فيه لزرّاع الحقد والكراهية أسرى الفكر الاستعماري البائد.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الحكم الدولي السابق بلعيد لكارن

قدّم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تعازيه الخالصة في وفاة بلعيد لكارن. الحكم الدولي السابق ورئيس الفدرالية الجزائرية لكرة القدم سابقا.

وتقدم رئيس الجمهورية “بخالص تعازيه وعميق مواساته إلى عائلة الفقيد والأسرة الرياضية. راجيا من المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته إنا لله وإنا إليه راجعون”.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تتهم متطرفين في فرنسا بمحاولة تزييف ملف الذاكرة
  • رئيس الجمهورية في يوم المهجر.. الذكرى تبقى راسخةً في الأذهان لما تحمله مِنْ قوَة الدلالة على وحدة الشعب
  • رئيس الجمهورية في يوم المهجر: الذكرى تبقى راسخةً في الأذهان
  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس البنك الإفريقي للتصدير والإستيراد
  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي
  • أسباب النسيان.. عوامل تؤثر على الذاكرة وكيفية التعامل معها
  • رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الحكم الدولي السابق بلعيد لكارن
  • رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يستقبل رئيسة جمهورية الهند بمقر الرئاسة
  • رئيس الجمهورية يخص رئيسة الهند باستقبال رسمي في قصر المرادية