أكدت نائب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب حنان فردان أن شريحة واسعة جدا من المواطنين يطمحون في تكرار وزارة التربية والتعليم مبادرة منح كل طالب قسيمة مالية بقيمة 25 دينارا استجابة لتوجيهات القيادة الحكيمة وترجمة لما توليه القيادة من رعاية ومساندة لكافة الجهود التي تبذلها البحرين في توفير التعليم وفق مستويات عالية من الجودة والكفاءة.


وأكدت فردان أن من شأن القسيمة المالية أن تؤثر بفاعلية كبيرة على الأسر البحرينية، وأن تمكن أولياء الأمور من توفير الحقيبة المدرسية ومستلزمات العملية التعليمية، مؤكدة أن هذه المبادرة حظيت بارتياح كبير في أوساط الأهالي في العام الماضي، والمطلوب تعميمها على جميع الطلبة البحرينيين في المدارس الحكومية والخاصة من دون استثناء.
ودعت فردان الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله ورعاه ووزارة التربية والتعليم للاستجابة لرغبة المواطنين في استمرار صرف قسيمة 25 دينارا لكل طالب بحريني على غرار ما تحقق في العام الماضي، كرسالة من الحكومة الموقرة لكل طالب ولكل اسرة اننا معكم ونساند أبنائكم من أجل عام دراسي مليء بالنجاح والانجاز
وأشادت فردان بانجازات وزارة التربية والتعليم في ظل ما تحظى به رعاية خاصة من القيادة الحكيمة، وبفضل قيادة الوزارة المنفتحة على المجتمعة والمستمعة بإنصات لأصوات النخب والمعلمين وأولياء الأمور وأعني بذلك وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن مبارك جمعة.
وقالت بأن وزارة التربية والتعليم حققت وفي فترة قياسية عددا واسعا من الانجازات التربوية والادارية وعالجت العديد من الموضوعات العالقة منذ سنوات طويلة، منها على سبيل المثال لا الحصر إلغاء عقوبة الفصل من المدرسة وتعميم امتحانات «التوفل» و«الآيلتس» المطلوبة وبشدة في المرحلة الجامعية، وتخصيص حصص دراسة لتعليم التلاوة والتجويد، ورفع نسبة البحرنة في التعليم عبر وقف استقدام معلمين وافدين وتسريع سياسات الاحلال والبحرنة في مختلف التخصصات الأقسام في الوزراة، وهو ما انعكس ايجابا على نتائج الطلبة.
وأضافت: كذلك إنجازات الوزارة مشهودة في متابعة حالات التسرب من المدرسة لأسباب اجتماعية أو نحوها والإصرار على اعادة قيد هؤلاء الطلبة عبر المتابعة والتواصل مع أولياء الأمور والجهات ذات الصلة عند الحاجة، وهو ما يؤكد أن وزير التربية والتعليم يتعاطى مع كل طفل في المدارس الحكومية أو الخاصة على أنه عنصر مهم ومسؤولية الوزارة أن ينال تعليمه وتربيته على أكمل وجه. ونوهت فردان بقرار الوزارة بإعادة السماح بتسجيل مواليد الأشهر الاربعة الأخيرة من كل عام مع أترابهم من مواليد العام نفسه وهو ما حل مشكلة تعاني منها العديد من الأسر البحرينية محدودة الدخل ممن يتعسر عليها تسجيل أبنائها في المدارس الخاصة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

بيان جديد من التعلم بشأن لجان أولاد الأكابر.. هل تنجح الوزارة في منع التحايل على الإجراءات؟

كتب_محمد فتحي:

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات المنظمة لفحص تحويلات الثانوية العامة استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025.

وبحسب الوزارة، فإن الإجراءات تضمنت حظر قبول أي تحويلات "المدارس الرسمية أو الخاصة" إلى الإدارات المحظورة الواردة بكتيب تعليمات إجراءات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية للعام الدراسي 2023ـ 2024.

وتعرف الإدارات المحظورة إعلاميًا بـ"مدارس أولاد الأكابر"، إذ أنه على الرغم من الإجراءات المشددة التي تتخذها وزارة التربية والتعليم لمحاربة الغش داخل تلك اللجان، إلا أن هذا لم يمنع البعض من التحايل على الإجراءات من خلال إجراء بعض التحويلات للطلاب من مدارسهم الأصلية لمدارس بعض المحافظات التي اشتهرت بالشغب.

ويمكن لمنع هذا التحويل تسهيل السيطرة على لجان تلك المدارس من قبل أهالي الطلاب، فيما يعرف بـ"لجان الأكابر".

وفي عام 2022، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعض نتائج الثانوية العامة ظهر فيها حصول أبناء عائلات بعينها على مجاميع مرتفعة، ما طرح العديد من التساؤلات حول حالات الغش الجماعي في الامتحانات، والتسبب في ضجة واسعة، إذ كانت هناك حالة من الجدل آنذاك على لجان الأكابر تحديدا في امتحانات الثانوية العامة.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي، طالبوا وزارة التربية والتعليم، آنذاك، بالتحقيق والنظر في مجاميع هؤلاء الطلاب الذين ينتمون إلى لجان الأكابر والتي تخطى غالبية مجاميعها بـ90%.

تعليق طارق شوقي على لجان أولاد الأكابر.

في هذا التوقيت، علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم السابق، على تفوق أولاد عائلة بالكامل بالصعيد في نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2022، مؤكدا أنه سيتم فحص أوراق هؤلاء الطلاب.

ولفت شوقي في تصريحات سابقة، إلى أن العائلة لديها أولاد كثيرون، منهم من حصل على مجموع كبير، ومنهم من لم يحصل، لافتا إلى أن هناك لجنة مشكلة لبحث الأمر، وفي حالة وجود شبهة ستكون هناك بعض القرارات.

رضا حجازي يعلق على لجان أولاد الأكابر

في السياق ذاته، أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم السابق، أن لجان الثانوية العامة التي شهدت شغبا وغشا العام الماضي والمعروفة باسم لجان الأكابر، لن يُعقد فيها لجان ثانوية عامة مرة أخرى.

وأوضح حجازي، أن هناك تحويلات للطلاب إلى لجان بعينها، ولن تُقبل أي تحويلات إلا بموافقة اللجنة المشكلة من قبل الوزارة برئاسة خالد عبدالحكم، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي.

قائمة بأسماء اللجان التي حدث بها شغب

هذه القرارات، دفعت وزارة التربية والتعليم بإعداد قائمة بأسماء لجان امتحانات الثانوية العامة التي شهدت أعمال شغب وغش خلال امتحانات عام 2022.

ووفقا للوزارة، فإن الهدف من هذه القائمة هو زيادة الرقابة وتشديد الإجراءات الأمنية الخاصة بها.

وبحسب الوزارة، فإن القائمة شملت لجانًا بمحافظات: "الجيزة والإسكندرية والبحيرة والقليوبية والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية والمنوفية ودمياط وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان".

وطالبت الوزارة بضرورة التنبيه على مسؤولي الإدارات التعليمية التي تتبعها هذه اللجان بعدم التوقيع على أوراق تحويل أي طلاب جدد للامتحان فيها غير طلابها الأساسيين.

كما طالبت التأكد من أن الطالب مر على فترة إقامته بالمنطقة المحيطة باللجنة عامًا دراسيا سابقا، وأدى في اللجنة التي سجل عليها الاستمارة امتحانات الصف الثاني الثانوي، مؤكدة أن الإجراءات تأتى لمنع أي محاولات غش أو شغب أو ترهيب للمراقبين.

حظر التحويل من التعليم

اليوم الاثنين، أعلنت وزارة التربية والتعلم والتعليم الفني بناء على توجيهات الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، أنه استكمالًا للجهود المبذولة في سبيل ضبط عملية تحويلات الطلاب في مرحلة الثانوية العامة تم تشكيل لجان مركزية بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لفحص تحويلات طلاب المرحلة الثانوية بداية من الصف الأول الثانوي العام حتى الصف الثالث الثانوي العام.

ووفقا للوزارة، فإن اللجنة ستقوم بالبت في قبول التحويل من عدمه استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025، تحقيقا لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وشددت الوزارة على حظر قبول أي تحويلات " المدارس الرسمية أو الخاصة" إلى الإدارات المحظورة الواردة بكتيب تعليمات إجراءات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/ 2024.

وأكدت أنه لن يتم استلام أي تحويلات من أولياء الأمور أو مندوبي الإدارات التعليمية وسيتم التعامل فقط مع مندوبي المديريات التعليمية.

مقالات مشابهة

  • مصادر بالتعليم: الانتهاء من تصيحيح 11 مادة بالثانوية العامة 2024
  • بيان جديد من التعليم بشأن لجان أولاد الأكابر.. هل تنجح الوزارة في منع التحايل على الإجراءات؟
  • بيان جديد من التعلم بشأن لجان أولاد الأكابر.. هل تنجح الوزارة في منع التحايل على الإجراءات؟
  • مقترحات «التعليم» لحل أزمة الكثافة بالمدارس
  • التربية: 1000 مدرسة جديدة ستدخل الخدمة حتى نهاية العام
  • انطلاق البرنامج الصيفي لطلبة ظفار.. ودورات تدريبية لتنمية المهارات الإعلامية
  • وزير التعليم: نعمل على الانتقال بالمنظومة التعليمية لمرحلة تلبّي تطلّعات الطلاب وأولياء الأمور
  • التربية تستعرض استراتيجيتها في إدارة الحالات الطارئة
  • وكيل تعليم دمياط نسعي لبدأ العام الدراسي الجديد بدون صعوبات
  • وزير التربية والتعليم يلتقي قيادات التعليم في بني سويف