المحافظة الجنوبية تواصل فعاليات البرنامج التراثي باستعراضها تاريخ «الأزياء التراثية» بدعم ومتابعة من سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، تواصل المحافظة إقامة برنامجها التراثي، الذي يشمل على اقسام تراثية وتاريخية وورش عمل تعريفية ومعارض صور بهدف تعريف الحاضرين بتراث وتاريخ المحافظة الجنوبية وذلك ضمن حرص المحافظة على تعزيز الموروث الشعبي وتوثيق الشراكة المجتمعية وقيم الانتماء الوطني، وذلك بمشاركة واسعة وإقبال مميز من الأهالي والسيدات والناشئة، ومؤسسات المجتمع المدني من المحافظة الجنوبية .


يهدف هذا البرنامج إلى إحياء تراث المحافظة الجنوبية الأصيل، والحفاظ على موروث العادات والتقاليد الذي توارثه الآباء عن الاجداد، حيث يندرج هذا البرنامج ضمن مساعي المحافظة لتثقيف العامة بتراث المحافظة وموروثها القيم الذي يشمل على عادات ومهن وحرف قديمة اشتهر بها سكان المحافظة، بالإضافة إلى قيم التواصل المجتمعي في مجتمع المحافظة.
تضمن البرنامج في اسبوعه الثاني ، ورشة تعريفية بالأزياء التراثية، إلى جانب معرض مصاحب شمل على عدّة أنواع من الأزياء التراثية واستخداماتها ومعلومات عامة عنها، وارتباطها الوثيق بالجوانب التاريخية والاجتماعية في مختلف مناطق المحافظة، حيث شاركت جمعية رعاية الطفل والأمومة بقسم لعرض الأزياء التراثية الفريدة من نوعها، كما قدمت اللجنة الثقافية بالجمعية شرحاً للحضور عن أنواع الأزياء التقليدية كعنصر مادي من التراث يعكس الهوية البحرينية التي لازالت تشكل عنصرا هاماً من التراث والتاريخ البحريني في المحافظة الجنوبية.
الجدير بالذكر أن البرنامج يستمر حتى 27 أغسطس الجاري، من الساعة 10 صباحاً حتى 12 ظهراً، بمبنى المحافظة الجنوبية الكائن في منطقة عوالي، ويشمل اقسام تراثية وتاريخية وورش عمل تعريفية ومعارض صور، تقام كل يوم أحد من كل اسبوع، وتشمل الأزياء التراثية، أساليب الضيافة، أنواع النباتات، معالم الجنوبية، لمحات من تاريخ المحافظة الجنوبية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المحافظة الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب

 اختتمت مكتبة الإسكندرية فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في نسخته الأولى بالمحافظة ، والتي امتدت فعالياتها في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 2024.

 

بحضور 50 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة الإسكندرية، ومن المقرر عقد النسخة الثانية بالجامعة ، ثم يتبعها التنفيذ بمحافظات أخرى هي على التوالي: البحيرة والغربية وسوهاج. 

وقد تضمنت النسخة الأولى من البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى توعية الشباب وتطوير مهاراتهم. وعلى مدار أربعة أيام متواصلة، تلقى المشاركون تدريبًا شاملًا لخمسة مكونات تدريبية رئيسية تتناول موضوعات في مجالات التراث والهوية والشخصية المصرية، ودور مصر في القضية الفلسطينية على مر العصور، ومواجهة الحروب الإدراكية والتصدي للشائعات، وثقافة الابتكار والإبداع، والتنمية المستدامة وأهدافها الأممية ورؤية مصر 2030، ووظائف المستقبل والمهارات اللازمة لسوق العمل الحالي والمستقبلي، وأيضًا ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي.

وأثناء الجلسات وورش العمل، ناقش الشباب المشاركون أفكارهم ومقترحاتهم بشأن العديد من الموضوعات من خلال تشجيعهم على روح الابتكار والإبداع، وكذا الخروج بحلول جديدة ومبتكرة للتحديات البيئية الحالية، وأفكار لمشروعات أخرى في مختلف المجالات. هذا بالإضافة إلى تبادلهم الخبرات والمعارف فيما بينهم مما ساعد على تكامل الأفكار والرؤى المطروحة أثناء الجلسات.

 

يأتي برنامج «ستارز» كإحدى ثمار التعاون المشترك بين المؤسستين في مبادرة «Agile» لتنمية وبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم. وكان قد تم تدشينه في أغسطس الماضي احتفالًا باليوم العالمي للشباب لعام 2024. ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات شبابية واعية لديها القدرة على توليد أفكار مبتكرة جديدة بهدف تحقيق تغيير مجتمعي إيجابي يتماشى مع متطلبات العصر.

مقالات مشابهة

  • تضامن المنيا تواصل فعاليات مبادرة "كمل الزغروطة - خلي الفرحة تكمل"
  • البحوث الإسلامية يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» تحت عنوان «الأزهر.. تاريخ وحضارة»
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • خالد نصار الأزهري الذي يمزج بين الهندسة والفن التراثي
  • باحثون من جامعة خليفة يطورون أجهزة تشغيلية ضمن دراسة علمية في القارة القطبية الجنوبية
  • فريق من جامعة خليفة يصبح الأول من دولة الإمارات في تطوير أجهزة تشغيلية ضمن دراسة علمية في القارة القطبية الجنوبية
  • الزراعة تواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • تواصل فعاليات مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة «11»
  • اتحاد المصارعة يختتم فعاليات ” المطارحة التراثية” بمشاركة الناشئين والمحترفين
  • كهرباء الشارقة تواصل جهودها لتوفير مياه مصنع زلال المعبأة مجاناً لعدد 420 مدرسة وحضانة