دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن مصر لن تخوض حربًا، بعد أيام من قوله إن البلاد قد تلجأ إلى "اقتصاد الحرب"، في تصريحات لحقها حدوث خسائر في البورصة المصرية. 

وأوضح مدبولي، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن استخدامه لمصطلح "اقتصاد الحرب" لا يعني "أن مصر ستدخل حربًا ولكن التوجيه بموارد الدولة لتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وقواتنا المسلحة للدفاع عن الوطن إذا حدث تهديد مباشر".

وقال مدبولي إنه كان يقصد طريقة تعامل مصر مع التطورات الجارية واحتمالات توسع نطاق الصراع في المنطقة، في إشارة إلى المخاوف من رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني مطلع أكتوبر/تشرين الأول. 

الأربعاء الماضي، قال مدبولي إنه حال تعرض المنطقة لحرب إقليمية فإن تداعياتها ستكون شديدة، وستضطر الدولة إلى ما يمكن وصفه بـ"اقتصاد الحرب"، حسب قوله.

وقتها، أشار مدبولي إلى أن حكومته تدرس سيناريوهات عديدة للتعامل مع التطورات الإقليمية، التي قال إنها تؤثر بصورة مباشرة على الاقتصاد المصري، ضاربًا المثل بزيادة سعر برميل البترول بنسبة 10% خلال أسبوع واحد فقط ليتجاوز سعره 80 دولارًا، نتيجة  ما تشهده المنطقة مؤخرًا.

وشهدت البورصة المصرية خسائر سوقية بلغت 60 مليار جنيه (1.2 مليار دولار) خلال جلستي الخميس والأحد الماضيين، بعد تصريحات مدبولي، والتوترات القائمة في المنطقة، قبل أن تسترد البورصة جزءًا من خسائرها بقيمة 17 مليار جنيه (349.8 مليون دولار) خلال جلسة الإثنين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الحكومة المصرية

إقرأ أيضاً:

رئيس البنك الدولي: تكلفة الدمار الناجم عن الحرب على غزة تتراوح بين 14 و20 مليار دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس البنك الدولي أجاي بانجا إن الأضرار المادية جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة تتراوح الآن على الأرجح بين 14 و20 مليار دولار، وإن تكلفة الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان ستزيد من هذه التكلفة.

وأكد بانجا - حسبما أفادت قناة الحرة الأمريكية مساء أمس الثلاثاء أن الصراع إذا انتشر في منطقة الشرق الأوسط، فإن المساهمين الأكبر في الاقتصاد العالمي سيتأثرون.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يقدم التعازي لأسر ضحايا حادث حافلة طلاب جامعة الجلالة.. مدبولي: تحديد أكثر من 150 سلعة يتجاوز حجم استيراها 25 مليار دولار سنويًا وحوافز كبيرة لتشجيع المستثمرين على إنتاجها محليًا
  • رئيس الوزراء: القمة المصرية السعودية تُمثل أهمية بالغة لضمان التنسيق الكامل بين البلدين في مختلف المجالات.. «مدبولي»: نواجه تحديات إقليمية غير مسبوقة وجاهزون لكل السيناريوهات بما فيها اقتصاد الحرب
  • نستوردها بـ 25 مليار دولار.. مدبولي: حددنا 150 مجموعة سلع لتصنيعها محليا
  • «مدبولي»: نستورد 150 مجموعة سلعية بـ25 مليار دولار ونشجع المستثمرين على تصنيعها
  • توقعات بوصول خسائر الحرب على غزة إلى 20 مليار دولار
  • خسائر الحرب على غزة قد تصل لـ20 مليار دولار
  • رئيس البنك الدولي: تكلفة الدمار الناجم عن الحرب على غزة تتراوح بين 14 و20 مليار دولار
  • خسائر القطاعات الاقتصادية تقدر ب 18 مليار دولار.. فهل مالية الدولة قادرة على تحمل هذه الاعباء؟
  • مصر.. خسائر 1.2 مليار دولار في البورصة بعد تصريحات عن اقتصاد الحرب وتوترات المنطقة