قالت الوزيرة نالينا بيربوك، خلال كلمتها -التي جاءت بمناسبة مرور عام على أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول- إن "أمن إسرائيل جزء أساسي من وجود ألمانيا الحالية، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها هو مسؤوليتنا أيضًا".

وأثارت هذه التصريحات تفاعلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما وأنها تطرقت في خطابها إلى مسألة سقوط ضحايا مدنيين في الغارات على قطاع غزة، وقالت: "الدفاع عن النفس لا يعني مهاجمة الإرهابيين فحسب، بل تدميرهم".

وأضافت أنه عندما يختبئ من وصفتهم بـ"إرهابيي حماس" خلف الناس وخلف المدارس، سنجد أنفسنا في مناطق معقدة للغاية، لكن هذا لا يعني أن نتفاداها.

يأتي خطاب الوزيرة مناقضا للمادة 19 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تنص على أنه: "لا يجوز وقف الحماية عن المستشفيات إلا بعد توجيه إنذار لها يحدد مهلة زمنية معقولة"، وهو ما لم تقم به إسرائيل التي فشلت حتى الآن في تقديم الدليل على استخدام المستشفيات لأغراض عسكرية.

اتفاقيات جنيف

كما أن البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف الرابعة، يشدد على أن الهجمات يجب أن تكون متناسبة مع التهديد، وتؤخذ فيها الاحتياطات لتقليل الضحايا بين المدنيين.

واستعرضت حلقة 16-10-2024 من برنامج "شبكات" أبرز تغريدات النشطاء حيث أعربوا فيها عن صدمتهم وقلقهم من خطورة تصريحات الوزيرة الألمانية، وحذروا من أن هذه التصريحات تنتهك القوانين والمواثيق الدولية، خاصة اتفاقية جنيف لحماية المدنيين.

ووفقا لوجهة نظره، عبر المغرد جمال الملا عن صدمته وذهوله من تدهور الأوضاع العالمية وكتب قائلا: "لم أكن أتخيل أن العالم يوما ما سيسوء لدرجة أن يقول أحدهم كلاما كهذا على العلن أو يصرح به".

وفي السياق ذاته، نبه الناشط أسد صابر إلى خطورة هذه التصريحات من الناحية القانونية وقال: "كلام الوزيرة الألمانية خطير جدا ويعاقب عليه القانون الدولي لأنه مخالف لاتفاقية حماية المدنيين الموقعة بجنيف، أين محكمة العدل الدولية؟ أين المنظمات الحقوقية؟".

شريعة الغاب

وذهب المغرد داهم القحطاني مع رأي من سبقاه، مشيرا إلى الآثار الخطيرة لمثل هذه التصريحات على النظام العالمي وغرد يقول: "هذا التصريح من وزيرة الخارجية الألمانية يعيد العالم إلى شريعة الغاب، لو تم قبول هذا المنطق لما استطاع العالم المتحضر أن يحمي البشرية من دكتاتورية الدولة".

واتفق الناشط صالح بلغماري مع تغريدات النشطاء الذين سبقوه وغرد معبرا عن خيبة الأمل في القيم الغربية المعلنة: "كلام لم يصدر حتى من بعض الصهاينة، الحمد لله انكشف غرب الحرية والإنسانية التي صدعونا بها".

ومن جهتها، ردت السفارة الألمانية في القاهرة على الانتقادات التي وجهت للوزيرة الألمانية، وقالت في تغريدة على إكس: "الادعاء بأن وزيرة خارجية ألمانيا تدعم الهجمات على المدنيين هو ادعاء كاذب، وإن القانون الدولي واضح: البنية التحتية المدنية محمية ولا تفقد هذه الصفة إلا إذا أسيء استغلالها لأغراض عسكرية، ويتعين على إسرائيل أن تثبت ذلك في كل حالة من الحالات".

16/10/2024المزيد من نفس البرنامجالحكومة البريطانية تستعين بإبر "المونجارو" للحد من البدانة بين مواطنيها.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 05 seconds 04:05استنكار بالمنصات لاستهداف الاحتلال لسيدة حامل بجباليا.. أين تبخرت شعارات الإنسانية؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45مغردون عن كمين القسام بجباليا: لم نشاهد مثلهplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 42 seconds 04:42أزمة تفجرت في المطار.. المنصات تتفاعل مع انسحاب نيجيريا من مباراة ليبياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 34 seconds 04:34المنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20أميركا قررت نشر منظومة "ثاد" الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات هذه التصریحات

إقرأ أيضاً:

تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية ضد فلسطين تثير جدلا واسعا

أثارت تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، المؤيدة للقصف الإسرائيلي على قطاع غزة، غضبا واسعا خاصة أنها جاءت في محفل محلي وسط انتقادات واسعة من الفصائل الفلسطينية لهذه التصريحات.

تفاصيل تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية

وخرجت وزيرة الخارجية الألمانية، أمام الجمعية الاتحادية الألمانية بتصريحات تشير فيها إلى أن إسرائيل عليها استهداف المدنيين والمستشفيات والمدارس والتجمعات المدنية إذا كان ذلك حل لبقائها، موضحة: «عندما يختبئ عناصر حماس بين الناس وخلف المدارس، فإن الأماكن المدنية تفقد وضع الحماية لأن الإرهابيين ينتهكونها، معتبرة أن أمن إسرائيل جزء من مصلحة برلين  بصرف النظر عمن يتولى السلطة في ألمانيا، فهي ليست مسألة حزبية».

وبسبب التعليقات الغاضبة ضد التصريحات، أصدرت وزارة الخارجية الألمانية بيانا عبر موقعها الإلكتروني لتوضح أن القانون المدني يحمي البنية التحتية وعلى إسرائيل أن تثبت أن هناك استغلال للأماكن المدنية من قبل عسكريين عند ضربها كل مرة.

تعليق أممي

بدورها خرجت المقررة الأممية المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز، لتوجه انتقادات لاذعة للوزيرة الألمانية محذرة من التداعيات القانونية لدعم احتلال يرتكب جرائم دولية، ملمحة في الوقت ذاته إلى أنه إذا قررت ألمانيا الوقوف بجانب دولة ترتكب جرائم دولية، فهذا خيار سياسي، وسيكون له عواقب قانونية.

فيما خرجت الفصائل الفلسطينية لتوضح أن تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية «نازية» وتؤكد أن الحرب على الشعبين الفلسطيني واللبناني هي تجلٍّ واضح للفاشية والنازية لدول الغرب.

استمرار الحرب على غزة

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عامها الثاني وسط محاولات برعاية أمريكية مصرية قطرية لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وتوسعت الحرب لتشمل جنوب لبنان منذ الثامن من أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • الشبكة يتناول الحرب التي اندلعت بعد غناء الجسمي للسلام
  • تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية ضد فلسطين تثير جدلا واسعا
  • استنكار بالمنصات لاستهداف الاحتلال لسيدة حامل بجباليا.. أين تبخرت شعارات الإنسانية؟
  • حماس: تصريحات الخارجية الألمانية تعطي غطاءً للعدو لارتكاب مزيد من جرائم الإبادة
  • الرئيس الإندونيسي يتحدث للجزيرة عن حرب غزة والتطبيع مع إسرائيل
  • حماس: تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية وقحة وتعطي غطاءً للاحتلال لارتكاب مزيد من الجرائم
  • "الجهاد": تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية تغطي على جرائم الاحتلال
  • الاحتلال يواصل استهداف صحفيي الجزيرة بغزة ومشافي لبنان تحت خط النار
  • إسرائيل تستهدف اليونيفيل بلبنان ومغردون: خطوة للتوسع والسيطرة