الوطن:
2024-10-17@01:41:11 GMT

7 علامات تشير إلى الإصابة بتليف الكبد.. راقب نفسك

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

7 علامات تشير إلى الإصابة بتليف الكبد.. راقب نفسك

تليف الكبد هو من أخطر الأمراض التي تنتج عن تعرض أنسجة الكبد السليمة إلى التندب الذي يٌؤثر على أداء وظيفتها في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، وهناك 7 أعراض تشير إلى الإصابة بتليف الكبد تتطلب من المريض الانتباه وسرعة التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، وفق ما ذكره موقع «health line» الطبي.

أعراض الإصابة بتليف الكبد 

تتمثل أعراض تليف الكبد، التي أشار إليها الموقع الطبي «هيلث لاين»، في تغير لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر، النوم غير المنتظم، آلام شديدة في الرأس، سهولة النزف أو كدمات، اضطرابات المعدة بعد الأكل مثل الانتفاخ والغثيان والغازات، فضلًا عن فقدان الشهية، وتراكم السوائل في البطن أو ما يُعرف بالاستسقاء.

تعود الإصابة بتليف الكبد إلى العديد من الأسباب، أوضحها الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الباطنة و الكبد والجهاز الهضمي، أبرزها تعاطي الكحول، وتراكم الدهون في الكبد، وتراكم النحاس في الكبد، والاضطرابات الموروثة الخاصة بالسكر، واضطراب الجهاز الهضمي الوراثي، وانسداد القناة الصفراوية، مؤكدًا ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة لتحديد العلاج المناسب.

طرق الوقاية من تليف الكبد

ولتجنب الإصابة بتليف الكبد، نصح استشاري أمراض الباطنة خلال حديثه لـ«الوطن» بضرورة علاج التهابات الكبد المزمنة قبل تطور المرض ما يساعد في الوقاية من تليف الكبد، والامتناع عن شرب المشروبات الكحولية، مع الحرص على تناول نظام غذائي منخفض الصوديوم والدهون، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة وعدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تليف الكبد أمراض الكبد فقدان الشهية كدمات تلیف الکبد

إقرأ أيضاً:

دراسة: تناول المكسرات يحمي من الخرف

أظهرت دراسة رائدة أن تناول حفنة من المكسرات يوميًا قد يحمي من الإصابة بالخرف.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توصل فريق من الباحثين الإسبان والبرتغاليين إلى أن تناول 30 جرامًا فقط من المكسرات غير المملحة وغير المعالجة يقلل من خطر الإصابة بهذه الحالة بنسبة 12 في المائة.

 

وتظهر الفوائد بشكل أكبر لدى النساء، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً وأولئك الذين لا يعانون من عوامل خطر أخرى مثل السمنة أو الإفراط في تناول الكحول .

وحلل الباحثون أكثر من 50 ألف بريطاني على مدى 7 سنوات باستخدام بيانات من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة واستبيان Oxford WebQ. 

 

ويعتقد الباحثون أن المكسرات تلعب "دورًا وقائيًا" في الوقاية من المرض، بسبب تأثيراتها المتعددة مثل تقليل الالتهاب والكوليسترول.

 

وقال باحثون من جامعة كاستيا لا مانشا وجامعة بورتو:  "إن الاستهلاك اليومي للمكسرات قد يلعب دورًا وقائيًا في الوقاية من الخرف.

 

وأضافوا: "كان لدى البالغين في المملكة المتحدة الذين تناولوا المكسرات يوميًا خطر أقل للإصابة بالخرف لأي سبب مقارنة بغير المستهلكين بعد سبع سنوات من المتابعة، بغض النظر عن التعديل وفقًا لأسلوب الحياة، ومشاكل السمع، والصحة الذاتية، وعدد الأمراض المزمنة.'

 

قالت بريدجيت بينيلام من مؤسسة التغذية البريطانية لصحيفة ميل أون صنداي: "هذا اكتشاف مهم حقًا نظرًا لأن الخرف هو القاتل الأكبر في المملكة المتحدة والمكسرات غنية بالعناصر الغذائية، وتحتوي على الدهون والبروتين والألياف ومجموعة من العناصر الغذائية الدقيقة.

وأضافت: "نظرًا لارتباط المكسرات أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني، فهي غذاء رائع يمكن تضمينه كجزء من نظام غذائي صحي. لكنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا فمن الأفضل أن تقتصر أحجام الحصص على حفنة صغيرة."

مقالات مشابهة

  • «مش برد»..6 أعراض لو ظهرت عليك بالترتيب تشير لإصابتك بمتحور كورونا الجديد
  • 10 أعراض تدل على إصابتك بإنفلونزا العيون في الخريف.. راقب جيدًا
  • اعرف من جلدك.. علامات تحذيرية تكشف الإصابة بالسكري
  • مختص: تليف الكبد يكون نتيجة وجود أنسجة ميتة داخله.. وتمكنت من تطوير تقنية مبتكرة لعلاجه
  • هل من فرق بين أعراض الزائدة والقولون؟ إليك علامات كل منهما
  • علامات في الأظافر تدل على الإصابة بأمراض خطيرة
  • 15 علامة تشير إلى الإصابة باضطراب ثنائي القطب.. اذهب للطبيب فورا
  • صباحا تظهر أبرز علامات الخرف على المرضى احذرها
  • دراسة: تناول المكسرات يحمي من الخرف