استخدمت شركة تسلا Tesla الأمريكية، البشر للتحكم عن بعد في بعض قدرات نماذج روبوت أوبتيموس Optimus الأولية في حدث أقيم مؤخرا بهدف إثارة حماس المستثمرين للمنتجات القادمة.

وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، فإن الموظفين المتمركزين في أماكن أخرى أشرفوا على العديد من التفاعلات بين الآلات البشرية والحاضرين في عرض "We, Robot" الذي أقيم خلال الأسبوع الماضي، وقال الأشخاص إن نماذج أوبتيموس الأولية كانت قادرة على المشي دون تحكم خارجي باستخدام الذكاء الاصطناعي.

 

عصابة هاكرز تخفي البرامج الضارة في مواقع الذكاء الاصطناعي.. ماذا يحدث؟ لسرقة المعلومات.. هاكرز يستغلون الذكاء الاصطناعي لبرمجة أكواد ضارة

 

روبوتات أوبتيموس تبهر العالم بقدراتها المتطورة

ذكر التقرير، أن روبوتات أوبتيموس التي تسير وتتحدث والتي سرقت الأضواء خلال حدث "Cybercab" الذي نظمه إيلون موسك في هوليوود الأسبوع الماضي، تم تشغيلها جزئيا من خلال التحكم عن بعد بواسطة البشر.

روبوت أوبتيموس

وقدمت نماذج الروبوتات التي يبلغ طولها ستة أقدام تقريبا، كوكتيلات الفواكه، ورقصت على أنغام الموسيقى، وتجاذبت أطراف الحديث مع الضيوف.

وقالت مصادر لـ “بلومبرج”، إنه على الرغم من أن روبوتات أوبتيموس كانت قادرة على المشي باستخدام الذكاء الاصطناعي، إلا أن العديد من أفعالها تم التحكم فيها عن بعد من قبل موظفي تسلا.

روبوت أوبتيموس

وبعد الحدث الذي أقيم يوم الخميس الماضي، توجه الضيوف إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتكهن بما يسمى بالقدرات الذاتية للروبوتات.

بينما لم يناقش “ماسك” حدود التكنولوجيا الكامنة وراء الروبوتات خلال الحدث، بدا أن روبوتات أوبتيموس كانت مستجيبة لاستجواب الضيوف.

في أحد مقاطع الفيديو المنشورة على موقع إكس (تويتر سابقا)، قال روبوت النادل في الحدث لأحد الضيوف: "اليوم، أتلقى المساعدة من إنسان، أنا لست مستقلا بشكل كامل بعد”.

روبوت أوبتيموس

ادعى ماسك أن أوبتيموس سيكون “أكبر منتج على الإطلاق من أي نوع” - فهو قادر على جز العشب، أو تمشية الكلب، أو مشاهدة الأطفال، أو مجرد أن يكون صديقًا.

وقال الملياردير إن تكلفة الروبوتات أقل من تكلفة السيارة، ما بين 20 ألف دولار إلى 30 ألف دولار، وفي وقت سابق من هذا العام، قال إن شركة تسلا قد تكون قادرة على بيع الروبوتات البشرية بحلول نهاية العام المقبل.

كان حدث Cybercab هو أول فرصة للموظفين من خارج شركة تسلا للتفاعل مع أوبتيموس - وكان بمثابة حدث بارز للعديد من المستثمرين، لكن الكشف عن جهاز التحكم عن بعد يبدد الآمال في أن يكون أوبتيموس جاهزا للإصدار قريبا.

روبوت أوبتيموس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روبوت أوبتيموس تسلا الذكاء الاصطناعي روبوتات روبوتات تسلا روبوتات بشرية الذکاء الاصطناعی روبوت أوبتیموس عن بعد

إقرأ أيضاً:

تريليونات الدولارات قيمة فرص الذكاء الاصطناعي في المستقبل

تعزيز مهارات الأفراد يبقي الذكاء الاصطناعي على المسار السليم

دبي: «الخليج»
أكد مشاركون في الاجتماع السنوي لمجالس المستقبل العالمية 2024 بدبي أهمية إبقاء الذكاء الاصطناعي واستخداماته المستقبلية على المسار السليم، من خلال تعزيز مهارات الأفراد وتطوير قدرات القوى العاملة وتبادل الخبرات ومشاركة البيانات للاستفادة من الفرص الواعدة التي توفرها تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمستقبل العمل، مشيرين إلى أن الفرص المستقبلية التي ينطوي عليها ستعود على العالم بتريليونات الدولارات.
جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «إبقاء الذكاء الاصطناعي على المسار الصحيح» ضمن أعمال مجالس المستقبل العالمية 2024 في دبي.
وأكد البروفيسور إريك براينولفسون مدير مختبر الاقتصاد الرقمي في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية أن السيناريوهات المحتملة التي تسهم في توجيه التكنولوجيا لصالح الإنسانية والمجتمعات تعتمد على الخيارات والقيم التي نختار الالتزام بها، مشدداً على أن الذكاء متعدد الأبعاد، ولا يجب حصره في مسار واحد أو مسارات محدودة.
وأوضح أن الحياة البشرية تطورت بسرعة قياسية خلال القرنين الماضيين؛ منذ اختراع المحرّك البخاري، الذي شكّل تكنولوجيا عصره، ووصولاً إلى تطوير تطبيقات لا محدودة للذكاء الاصطناعي في وقتنا الحالي، معتبراً أنها تكنولوجيا محورها المهام التي نسندها إليها كبشر لتحقيق تقدمنا الاقتصادي والاجتماعي والبشري.
وقال إن الكثير من التحديات العالمية يمكن حلها بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي الذي يحدث تحولات جذرية في حاضر عالمنا ومستقبله، مشيراً إلى التحسن القياسي بسرعات غير مسبوقة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لا سيما خلال السنوات من 2012 وحتى اليوم، حيث تتعلم الآلات بمجهود بشري أداء الكثير من المهام التقليدية المضنية.
ولفت إلى أن الذكاء الاصطناعي هو تكنولوجيا مهمة، فاز قطاع منها هذا العام بإحدى جوائز نوبل العالمية، لكنها مجرد البداية، وتفعيلها على النحو الأمثل يحتاج إلى تضافر قدرات العقل البشري والمهارات البشرية، موضحاً أن الذكاء الاصطناعي قد يساعد على التقاط الصور الشعاعية أو حمل الأشياء ونقلها، لكنه سيحتاج إلى من يصمم مهامه ويقودها، وهو ما يحافظ على الدور البشري المركزي.
وأشار إلى إمكانات تطوير مهام الأعمال وتسهيلها على كوادر العمل بتفعيل استخدامات الذكاء الاصطناعي، راسماً خطة من مرحلتين رئيسيتين للتعامل مع مستقبل الذكاء الاصطناعي؛ وهما وضع الخطط، ثم تقييم التقدم، مؤكداً تفاؤله بالأثر الإيجابي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي مستقبلاً على الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد العالمي، وأنماط العمل، ومنظومة المهارات التي تحتاجها الحضارة البشرية لمواصلة التقدم والإبداع والابتكار.
وأكدت الجلسة أهمية تفعيل الذكاء الاصطناعي في تطوير مهام العمل بناء على البيانات، وضرورة عمل مصممي السياسات على إعداد القوى العاملة للتحوّل الذي سيحدثه الذكاء الاصطناعي، وأن تكون هناك مؤشرات أداء واضحة لقياس أثر الذكاء الاصطناعي على مختلف العمليات والقطاعات.

مقالات مشابهة

  • تريليونات الدولارات قيمة فرص الذكاء الاصطناعي في المستقبل
  • يحاكي الموسيقى.. هل الذكاء الاصطناعي قادر على الإبداع مثل البشر؟
  • روبوتات إيلون ماسك وصلت.. هل نقول أهلًا بالمستقبل؟!
  • صناعة الموت في حروب المستقبل … روبوتات الذكاء الاصطناعي
  • 5 حقائق يجب ألا يعرفها الذكاء الاصطناعي عنك أبدا
  • الشئون المعنوية تبهر العالم برسائل الجمهورية الجديدة والوفاء لقادة وجنود حرب أكتوبر
  • واشنطن تكبح شهية دول الخليج العربية لشرائح الذكاء الاصطناعي
  • "جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة
  • مخرج فيلم "أنا روبوت" يسخر من إيلون ماسك.. ما القصة؟