بوابة الوفد:
2024-10-16@21:03:09 GMT

المنصورة الجوية بالذات

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

قال بات رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» إن وزير الدفاع لويد أوستن أمر بنشر بطارية صواريخ من طراز ثاد للدفاع الجوى فى إسرائيل، وأن ذلك تم بناءً على توجيه من الرئيس الأمريكى جو بايدن. وأضاف المتحدث رايدر أن طاقماً عسكرياً أمريكياً سيتولى تركيب البطاريات لحماية الإسرائيليين بعد الهجوم الإيرانى الأخير.

 

هذا معناه أن تل أبيب تنوى مهاجمة طهران، وتتوقع بالتالى رداً إيرانياً على هجومها، لأن ايران لا يمكن أن تعود إلى مهاجمة اسرائيل إلا إذا وقع عليها هجوم اسرائيلى. 

وما يقال منذ الهجوم الإيرانى الذى جرى على اسرائيل يوم أول أكتوبر، أن اسرائيل تجهز ردها وهجومها، وقد قيل كلام جديد مؤخراً عن أن حكومة التطرف برئاسة بنيامين نتنياهو فى تل أبيب قد تؤجل الهجوم المرتقب ولكنها أبداً لن تلغيه. 

وسواء هاجمت اليوم أو فى الغد، فإن المنطقة تجد نفسها أسيرة لهذا السخف من الهجوم والرد عليه بين الطرفين، وما ينتج عن هذه الحالة من استنزاف لجهد ووقت الناس فى المنطقة فى عبث لا يتوقف ولا ينتهى. 

أما حكاية بطاريات ثاد المضادة للصواريخ، فهى تعيد تذكيرنا بالدبابات الأمريكية التى كانت الولايات المتحدة ترسلها لإسرائيل فى حرب أكتوبر ١٩٧٣، فوقتها كانت الدبابات تأتى جاهزة للقتال بطواقمها ووقودها، وكانت تنزل إلى ميدان القتال دون حاجة إلى طاقم يقوم بتشغيلها ولا إلى وقود تتحرك به وتجرى على جبهة القتال. 

حدث ذلك قبل وقف الحرب بيومين اثنين، فلما اكتشف السادات ذلك أوقف الحرب فى السابعة من مساء ٢٢ أكتوبر، وقال صراحةً إنه كان مستعداً لقتال اسرائيل، أما أن تأتى الولايات المتحدة بنفسها إلى الميدان فهذا أمر آخر. 

والحقيقة أنه لا فرق بين الدبابات المجهزة فى ١٩٧٣ وبطاريات ثاد فى ٢0٢٤، ففى الحالتين يتبين أن اسرائيل فى حد ذاتها لا تقوى على حرب بمفردها، وأنها مستطيعة بغيرها، وأنها بغير الدعم الأمريكى والغربى غير المحدود تنكشف أمام نفسها قبل أن تنكشف أمام غيرها. 

عندما تخوض إسرائيل معركة بقدراتها الذاتية تنهزم فى النهاية، وليس أدل على ذلك إلا ما لحق بها فى ١٩٧٣، وفى يوم ١٤ أكتوبر الذى دارت فيه المنصورة الجوية بالذات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خط أحمر سليمان جودة بات رايدر باسم وزارة الدفاع الأمريكية

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الدقهلية يشهد احتفالية قصر ثقافة المنصورة بانتصارات حرب أكتوبر

شهد الدكتور أحمد العدل نائب المحافظ احتفالية قصر ثقافة المنصوره التابع لفرع ثقافة الدقهليه التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي بالذكري ال 51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيده تزامناً مع عيد القوات الجويه من داخل قاعة المؤتمرات بديوان المحافظه ، وشملت الاحتفالية ( السلام الوطني - قراءة قرآن كريم - عرض فيلم وثائقي عن حرب أكتوبر - عرض فني لفرقة المنصوره للموسيقي العربيه - عرض فني لفرقة المنصوره للفنون الشعبية ) .
جاء ذلك بحضور الشاعر أحمد خاطر رئيس الإدارة المركزيه لإقليم شرق الدلتا الثقافي ، والدكتور عاطف خاطر مدير عام فرع ثقافة الدقهليه ،  عزت زكي مدير قصر ثقافة المنصوره ، والنائبه نسرين عمر عضو مجلس النواب.
وقال " العدل " إن حرب أكتوبر المجيده اعادة لمصر عزتها وكرامتها علي أيدي أبطال القوات المسلحه الذين ضحوا بأرواحهم وأنفسهم من أجل تحرير أرض سيناء والذين سطرو اسمائهم بحروف من نور في سجل التاريخ العسكري والتاريخ الحديث .
وأكد " نائب المحافظ " علي أن معركة المنصوره الجويه تعد اطول معركة جويه عرفها التاريخ ومازالت اعجاز عسكري حتي يومنا هذا ، مشيراً إلي أن أبطال القوات الجويه خاضوا معركه غير متكافئة نظراً لامتلاك العدو لأحدث الطائرات الحديثه ورغم ذلك حقق ابطالنا نصرا ساحقا.
وأشاد " العدل " دور إقليم شرق الدلتا الثقافي وفرع ثقافة الدقهليه وقصر ثقافة المنصوره  علي تنظيم هذه الاحتفالية التي تجسد عظمة نصر أكتوبر.

IMG-20241014-WA0091 IMG-20241014-WA0089 IMG-20241014-WA0088 IMG-20241014-WA0083

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس أركان القوات الجوية سابقا: معركة المنصورة استغرقت 53 دقيقة
  • بعد احتفاء قصور الثقافة بها.. تفاصيل معركة المنصورة الجوية
  • أحد أبطال أكتوبر: أكتر حاجة كانت بتستفزني إني أشوف الطيارين الإٍسرائيليين فوق سيناء
  • أحد أبطال أكتوبر: أكثر المعارك الجوية كان مدتها 5 دقائق فقط
  • نائب محافظ الدقهلية يشهد احتفالية قصر ثقافة المنصورة بانتصارات حرب أكتوبر
  • لواء أركان حرب: نصر أكتوبر كانت حربا غير نمطية
  • إنفوغراف: مسيرات حزب الله تخدع الدفاعات الجوية الإسرائيلية
  • هجوم بنيامينا.. كيف تمكنت مسيّرة حزب الله من اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية؟
  • وكيل "المخابرات العامة" الأسبق: زرع الجواسيس داخل إسرائيل كانت واحدة من معارك الظل في حرب أكتوبر