الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفع الدولار، الأربعاء، إلى أعلى مستوى في 10 أسابيع وسط رهانات على خفض تدريجي لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة وتصاعد فرص فوز الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وهبط الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له في شهرين بعد أن أفسحت بيانات التضخم البريطانية الأضعف من المتوقع مجالا أمام بنك إنجلترا المركزي لخفض سعر الفائدة بوتيرة أكبر، كما وصل اليورو إلى أدنى مستوى في عشرة أسابيع قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية تحول تركيز المستثمرين إلى المنافسة الانتخابية إضافة إلى مسار السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

تحركات الأسعار

ارتفع مؤشر الدولار، والذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، بنحو 0.2 بالمئة إلى 103.44 نقطة، وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى في 10 أسابيع عند 103.47 نقطة.

وانخفض اليورو 0.2 بالمئة أيضا إلى 1.0876 دولار، بعد أن هبط في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى في 11 أسبوعا عند 1.0871 دولار.

وسيتابع المستثمرون عن كثب اجتماع البنك المركزي الأوروبي غدا الخميس.

وكان الجنيه الإسترليني أحد أكثر العملات الرئيسية تحركا إذ انخفض 0.5 بالمئة إلى 1.3008 دولار.

وهبطت العملة البريطانية إلى ما دون مستوى 1.30 دولار لأول مرة منذ 20 أغسطس آب، وذلك بعد بيانات أظهرت أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين انخفض إلى 1.7 بالمئة في سبتمبر أيلول من 2.2 بالمئة في أغسطس.

وكانت هذه أدنى قراءة للتضخم منذ أبريل 2021، وأقل من توقعات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بتسجيله 1.9 بالمئة.

وعززت البيانات الرهان على خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة الشهر المقبل، وزادت من احتمال إجراء المزيد من الخفض في ديسمبر.

وصعد اليورو 0.4 بالمئة مقابل الجنيه الإسترليني إلى 83.63 بنس.

وفيما يتعلق بالولايات المتحدة، يتوقع المتداولون بنسبة 97 بالمئة خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس عندما يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قرار السياسة النقدية في السابع من نوفمبر، مع احتمال بنحو ثلاثة بالمئة بعدم حدوث أي تغيير، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن.

وارتفع الدولار 0.3 بالمئة مقابل العملة اليابانية إلى 149.605 ين، وهو ليس ببعيد عن أعلى مستوى سجله يوم الاثنين عند 149.98 ين، والذي كان الأقوى منذ الأول من أغسطس.

وهبط الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي اليوم الأربعاء مع تنامي الشكوك بشأن التحفيز الذي ستقدمه الصين، أكبر شريك تجاري للبلدين.

وانخفض الدولار الأسترالي إلى 0.6663 دولار، وهو أدنى مستوى منذ 12 سبتمبر، وبلغ في أحدث التداولات 0.6664 دولار، بانخفاض قدره 0.6 بالمئة.

وهبط الدولار النيوزيلندي إلى 0.6041 دولار، وهو مستوى سجله آخر مرة في 19 أغسطس، وتراجع في أحد التداولات 0.3 بالمئة إلى 0.6062 دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

عالميا .. مؤشر الدولار الأمريكي يسجل أعلى مستوياته في 9 أسابيع

وصل مؤشر الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى له في 9 أسابيع، مدفوعاً بتراجع اليورو قبل خفض متوقع للفائدة من البنك المركزي الأوروبي.

كما ساهمت التوقعات بخفض "معتدل" للفائدة من الفدرالي الأميركي في المستقبل، بعد خفض كبير بواقع 50 نقطة أساس في سبتمبر الماضي، في دعم مكاسب الدولار.

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين ، وسط صعود الدولار الأميركي، وترقب مزيد من المؤشرات من جانب الفيدرالي الأميركي بشأن الفائدة.

وصعد مؤشر الدولار 0.2% ، الأمر الذي يجعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى. 

وفيما يتعلق بتداولات المعدن الأصفر، استقرت العقود الآجلة للذهب مسجلة 2677.4 دولار للأونصة.

أظهرت بيانات اقتصادية يوم الجمعة أن أسعار المنتجين في أمريكا ظلت دون تغيير في سبتمبر، وهو ما يشير إلى توقعات تضخم مواتية ويدعم الآراء القائلة إن الفيدرالي سيخفض الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل. ويعد المعدن الأصفر الذي لا يدر فائدة استثماراً مفضلاً في أوقات انخفاض الفائدة.

ويترقب المستثمرون أيضا بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع للحصول على المزيد من المؤشرات حول توقعات الفائدة.

ويرى المتداولون احتمالات بنسبة 89% لخفض الفدرالي معدل الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر ، واحتمالات بنسبة 11% للإبقاء عليها دون تغيير.

وفي سياق منفصل، أعلنت الصين أمس  أنها ستزيد بشكل كبير الديون من أجل إنعاش الاقتصاد المتعثر، لكنها لم تفصح عن إجمالي حجم حزمة التحفيز.

مقالات مشابهة

  • عاجل- مع اقتراب اجتماع البنك المركزي.. الدولار يثبت سعره رغم توقعات الفائدة
  • انخفاض كبير بسعر الجنيه الذهب في مصر
  • انخفاض أسعار المعدن الأصفر مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوى منذ أغسطس
  • الذهب يستقر مع ترقب المستثمرين مسار الفائدة
  • الدولار قرب أعلى مستوى في شهرين
  • الذهب يستقر مع ترقب المستثمرين لإشارات بشأن مسار الفائدة
  • عالميا .. مؤشر الدولار الأمريكي يسجل أعلى مستوياته في 9 أسابيع
  • آي صاغة: الذهب يحافظ على مكاسبه وسط توقعات خفض الفائدة
  • الذهب ينخفض مع صعود الدولار والمتعاملون يترقبون مسار الفائدة