القدس المحتلة- يروي طفل فلسطيني من مدينة القدس أفرج عنه أمس الثلاثاء، مشاهد قاسية لظروف اعتقاله منذ 6 أشهر، انتهت بإفراج مقيد ومشروط بعد تدهور حالته الصحية نتيجة إصابته بمرض الجرب الجلدي.

إياد ادعيس (15 عاما) من بلدة شعفاط في القدس، اعتقل في 27 مارس/آذار الماضي وتعرض لتحقيق قاس جدا في مركز تحقيق المسكوبية في القدس، وفق ما أكده للجزيرة نت.

ويوم أمس تحقق الإفراج لإياد بكفالة وشروط تشمل الإبعاد القسري عن مدينته القدس إلى مدينة الطيبة على بعد نحو 80 كيلومترا في شمال الداخل الفلسطيني وإقامة جبرية في منزل محدد لمدة 6 أشهر مع سوار إلكتروني يرصد حركته.

إياد يخضع للإقامة الجبرية في مدينة الطيبة التي تبعد نحو 80 كيلومترا شمال القدس في أراضي الـ48 (الجزيرة)

عن ظروف اعتقاله يقول إياد إنه تعرض "للضرب المبرح بهدف التسلية من قبل السجانين والمحققين في كل الأوقات وبدون سبب، ودون توفر أي من مقومات للحياة أو أبسط الحقوق من طعام أو ملابس أو دواء".

يضيف الطفل المقدسي في حديثه للجزيرة نت عبر الهاتف من مكان إبعاده، أمضيت في  سجن المسكوبية بالقدس 3 أشهر قبل أن يتم نقلي إلى قسم الأشبال والقاصرين في سجن مجدو (شمال) الذي كان يفوق المسكوبية سوءا من جميع النواحي: طعام يكفي شخصا واحدا أو شخصين يتم تقديمه لـ13 أسيرا في غرفة واحدة، ذو جودة سيئة، أرز غير مطهو جيدا وبضع شرائح من الخبز لغرفة كاملة".

وتابع أنه افتقد طوال فترة اعتقاله، الملابس حتى الداخلية منها والتي ظل يرتدي ما كان عليه منها لحظة اعتقاله حتى لحظة تحرره ورافقته 7 أشهر "إضافة للضرب المستمر والعقاب المتكرر والإهمال الصحي المتعمد".

سوار إلكتروني رغم مرض الجرب الذي نال من جسد الطفل المقدسي (الجزيرة)

يقول إياد إنه عندما دخل السجن كان بحالة صحية ممتازة ولا يعاني من أي مرض، إلا أنه سرعان ما أصابته عدوى مرض الجرب المنتشر في السجن والذي رافقه في زنزانته قرابة 4 أشهر.

ويضيف، جميع من في الغرفة والقسم كانوا مصابين بالمرض، تصيبهم حكة شديدة حتى ينزل الدم من أجسادهم، ويضطرون لحك أجسادهم بجدران الزنزانة في محاولة لتخفيف الألم غير المحتمل، بل إن البعض ذاب جلده وظهر العظم بعد تآكل لحمه نتيجة المرض وعدم توفر العلاج.

ويروي إياد "كنت أستقيظ ليلًا من شدة الألم وقد التصق جسدي بسرير السجن نتيجة الإفرازات والتقيحات التي كان يفرزها الجلد بسبب المرض".

يقول إياد إن الأسرى يشكون قلة العلاج ومنع مواد التنظيف والمياه النقية (الجزيرة)

وعن كيفية تعامل إدارة السجن مع المرض قال، الأسرى الأطفال لا يكفون عن طلب العلاج، والشكوى المستمرة من تفاقم الوضع، انتشر المرض ومع ذلك فإن السجانين حتى طبيب السجن كانوا يردون باستهزاء وبلا مبالاة، وفي أفضل الحالات يعطون الأسير حبة مُسكّن واحدة لا تخفف شيئا ولا تعالج المرض.

وعن سبب انتشار المرض قال إياد إنه قلة النظافة وانعدام مواد النظافة الشخصية "حتى ملابسنا هي نفسها التي اعتقلنا فيها قبل أشهر طويلة، ملابسنا الداخلية لم نغيرها، ومن يصاب لا يتم عزله أو علاجه".

وأشار إلى أن سوء التغذية يزيد المرض ويقلل المناعة، وحتى الماء الذي كان يشربه "بطعم التراب والصدأ".

وحمل إياد رسالة من زملائه الأسرى وخاصة الأطفال والأشبال داخل سجن مجدو مفادها الدعوة "للالتفات نحو الأسرى وعذابهم والعمل على تأمين حقوقهم المشروعة من علاج وطعام" معربا عن أمله في أن يصل صوتهم وتسمع شكواهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

محمد لطفي يتعاقد علي فيلم "من أيام الجيزة "بطولة إياد نصار

تعاقد الفنان محمد لطفي علي فيملة الجديد الذي يحمل اسم “من أيام الجيزة"، والتي تدور أحداثة في إطار الكوميدي، ومن المقرر أن يبدأ تصويره خلال الفترة المقبلة. 

 

ويضم فيلم “من أيام الجيزة” مجموعة من الفنانين ومنهم: إياد نصار، عمرو عبد الجليل، محمد لطفي، آية سماحة، وحاتم صلاح، ومن إخراج مرقس عادل.

 

أحدث أعمال إياد نصار 

 

ومن ناحية أخري، بدأ صناع مسلسل “ظلم المصطبة” الإستعدادات النهائية لإنطلاق تصويره، لعرضة في الشهر الرمضاني المقبل 2025.

 

مسلسل “ظلم المصطبة” من بطولة إياد نصار وريهام عبدالغفور من تأليف أحمد فوزى صالح، وسيناريو وحوار محمد رجاء، وإخراج هانى خليفة، ومن إنتاج المتحدة للإنتاج السينمائي والفني.

 

وكان التعاون الأول بين الفنان إياد نصار وريهام عبدالغفور، كان من خلال مسلسل "حارة اليهود" الذي تم عرضه في عام 2015. وتدور أحداث المسلسل التاريخي الدرامي تناول الحياة في حارة اليهود في مصر خلال الفترة من عام 1948 حتى العدوان الثلاثي. وشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من نجوم الفن، أبرزهم: منة شلبي، هالة صدقي، سيد رجب، أحمد حاتم، والراحل سامي العدل، وكان من تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل.

مقالات مشابهة

  • “نادي الأسير الفلسطيني”: إسرائيل تستخدم مرض “سكايبوس” أداة لتعذيب الأسرى
  • تفاصيل الحالة الصحية للفنان أحمد سعد.. «تآكل شديد في عضم الفك»
  • الفشل الذي لا يعترف به أحد
  • بعد أنباء اعتقاله.. قاآني يظهر.. التلفزيون الإيراني يعرض مشاهد لقائد فيلق القدس خلال استقبال جثمان نائب قائد عمليات الحرس الثوري
  • أردوغان عن الهجمات الإسرائيلية بالمنطقة: نرى الخطر الذي يقترب من بلادنا ونستعد له
  • الأفراج عن فتى مقدسي والمرض الجلدي ينهش جسده
  • 23 عاما بعد 6.. منظمة: السجن لرسام سعودي بسبب منشورات عن قطر
  • طارق الشناوي: إياد نصار أفضل من قدم دور الإسرائيلي في الأفلام
  • محمد لطفي يتعاقد علي فيلم "من أيام الجيزة "بطولة إياد نصار