أحال القضاء الفرنسي شركة الإسمنت الفرنسية "لافارج" إلى المحكمة الجنائية بتهمة تمويل "الإرهاب" على خلفية مواصلة الشركة نشاطها في سوريا حتى عام 2014.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر مطلعة قولها إن 8 أشخاص بينهم مديرون سابقون أحيلوا أيضا لمحكمة الجنايات في نفس القضية.

وقالت الوكالة إن أمر الإحالة إلى محكمة الجنايات جاء فيه أن جميع المتهمين "قاموا، بدافع السعي للتربح للكيان الاقتصادي الذي يخدمونه، أو لتحقيق ربح شخصي مباشر لبعضهم، بتنظيم، أو الموافقة على، أو تسهيل أو تنفيذ سياسة تنطوي على منح تمويل لمنظمات إرهابية تنشط في محيط مصنع الإسمنت" التابع للشركة في منطقة الجلابية بسوريا.

ويشتبه في أن الشركة دفعت خلال عامي 2013 و2014، عبر فرعها السوري، 5 ملايين يورو لوسطاء وجماعات مسلحة من بينها تنظيم الدولة الإسلامية، من أجل الحفاظ على نشاط مصنع الإسمنت في مدينة الجلابية السورية.

وقال قضاة التحقيق إنه "من خلال الموافقة على الدفع لهذه الكيانات، كانت الشركة تقوم بتقييم الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها، مثل فتح الطرق، وحرية حركة الشاحنات وموظفي المصنع بفضل إصدار تصاريح المرور".

وأفادت الوكالة أن المتهمين الثمانية بعضهم عناصر في السلسلة التشغيلية والأمنية للشركة، ومن بينهم وسطاء سوريون، بالإضافة إلى المدير العام لشركة لافارج آنذاك برونو لافونت.

وقالت إن الشركة والشخصيات الثمانية سيحاكمون بتهمة تمويل منظمة إرهابية، وسيحاكم بعضهم أيضا بتهمة عدم الامتثال للعقوبات المالية الدولية المفروضة على سوريا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

سويلم: مناقشة إمكانية تمويل عدد من المشروعات من خلال صندوق Readiness fund

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، بالدكتور أمجد المهدى المدير الإقليمى لصندوق المناخ الأخضر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

وتم خلال اللقاء عرض موقف المناقشات الجارية مع صندوق المناخ الأخضر لتمويل الأعمال المطلوبة لتطوير منظومة الرى بمنطقة وادى النقرة بمحافظة اسوان من خلال إعادة تأهيل نظام الري بطريقة مقاومة للتغير المناخي ، كحل بعيد المدى لتحسين حالة الرى بالمنطقة .

كما تم مناقشة إمكانية تمويل عدد من المشروعات من خلال صندوق Readiness fund ، حيث قامت الوزارة بتقديم قائمة بالمشروعات والأنشطة الهادفة لتطوير منظومة الرى والتي يمكن دعمها من خلال الصندوق والتي تتضمن التدريب وبناء القدرات للعاملين بالوزارة ، وإدارة وتقدير الفيضانات وتطوير نماذج هيدرولوجية لها ، وتقييم تأثيرات مياه البحر على المياه الجوفية بالمناطق الساحلية الشمالية ، ونقل المعرفة فى مجال الترابط بين المياه والغذاء والطاقة ، وتطوير مشروع يعتمد على التحلية والطاقة المتجددة والري الحديث ، والإعداد لمشروع يركز على استخدام المواد الطبيعية فى تأهيل الترع وحماية المناطق الساحلية من خلال تغذية الرمال .

4423ee8a-b618-447c-9694-744481a4a30f 453eb0eb-9d96-4adb-9eea-9826ec655f2b 239653aa-8515-4fa9-813b-150848a36c0e

مقالات مشابهة

  • بتهمة تمويل داعش في سوريا.. فرنسا تحاكم شركة لافارج
  • الداخلية تنفذ 61 ألف حكم قضائي خلال يوم
  • «الخارجية الأمريكية»: فرض عقوبات على 3 أشخاص و4 شركات بتهمة تمويل «حزب الله»
  • الحكومة: تحديث قواعد تخصيص الوحدات السكنية لـ ذوي الإعاقة
  • تنفيذ 61 ألف حكم قضائي خلال 24 ساعة
  • ارتياح بين مساهمي شركة "دومتي" حول عرض الشركة الدنماركية لشراء أسهمها
  • سويلم: مناقشة إمكانية تمويل عدد من المشروعات من خلال صندوق Readiness fund
  • عدلي القيعي يرحل رسميًا عن شركة الكرة وشخصية اقتصادية لرئاسة الشركة
  • تنفيذ 60 ألف حكم قضائي خلال يوم