بوابة الوفد:
2024-10-16@20:59:12 GMT

مصر والسعودية تنسيق لصالح الأمة

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصرى السعودى برئاسة الرئيس السيسى وولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، خطوة هامة فى سبيل توطيد وتطوير العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية، خاصة فى ظل الأحداث المتلاحقة والتهديدات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

لقاء الرئيس السيسى وضيفه الكبير ولى العهد السعودى فى هذا التوقيت يمثل أهمية خاصة للبلدين خاصة على المستوى الاقتصادى، لا سيما أن اللقاء شهد توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وهى نقطة هامة فى ظل زيادة الاستثمارات السعودية فى مصر، والتى بلغت حوالى مليارين ونص المليار دولار، وما صاحبها من ارتفاع فى التبادل التجارى بين البلدين خلال العام الماضى، وهو ما يؤكد على استقرار الاقتصاد المصرى.

وتأتى زيارة ولى العهد السعودى لمصر فى هذا التوقيت فى إطار تنسيق سعودى - مصرى عالى المستوى لم ينقطع بشأن قضايا المنطقة التى كانت على أجندة مباحثات الرئيس السيسى وولى العهد السعودى، ومنها الأوضاع فى قطاع غزة ولبنان، حيث توافق الجانبان على خطورة الوضع الإقليمى وضرورة وقف التصعيد، كما تطرقت المباحثات إلى أمن منطقة البحر الأحمر، والأوضاع فى السودان وليبيا وسوريا.

ولا يختلف اثنان على أن مصر والسعودية دولتان محوريتان فى المنطقة وبرز دورهما الفاعل خلال العام الأخير، تزامناً مع «حرب غزة» وتداعياتها الإقليمية، حيث تفاعلت السعودية ومصر مع الأزمة من بدايتها، فاستضافت القاهرة فى أكتوبر من العام الماضى قمة السلام بمشاركة عربية ودولية، بينما استضافت الرياض فى نوفمبر الماضى القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية.

ولا شك أن توافق القاهرة والرياض فى الرؤى بما تمتلكانه من ثقل القيادة معاً يشكل حصناً قوياً لتأمين الأمة العربية والدفاع عن مصالحها، فالعلاقات بين مصر والسعودية أخوية وتاريخية ومتجذرة، ولطالما اتسمت رؤية البلدين فى كثير من المواقف والأحداث بـالحرص المشترك على مصالح المنطقة والحفاظ على الأمن القومى العربى، وهناك تشاور وتنسيق متواصل إزاء أزمات المنطقة دفاعاً عن قضايا ومصالح الأمة. 

أشعر بتفاؤل شديد تجاه تداعيات هذه الزيارة وهذا التنسيق المهم، لأنه بين قوتين عربيتين تشكلان محوراً استراتيجياً هاماً سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى، قادر على لملمة شتات الأمة، ودعم القضايا العربية وتحقيق التكامل فى كافة الأمور.

حفظ الله مصر والسعودية وسائر الدول العربية والإسلامية من كل سوء.

 

‏[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هوامش مصر والسعودية مجلس التنسيق محمد بن سلمان ى المصرى السعودى العهد السعودى مصر والسعودیة

إقرأ أيضاً:

محلل سعودي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تأتي لتوحيد الجهود والمواقف العربية

تحدث الدكتور خالد محمد باطرفي، المحلل السعودي، عن زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لمصر ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشدداً على أن هذه الزيارة يأتي امتدادًا للزيارات السابقة، وتهدف إلى توحيد الجهود والمواقف العربية والإسلامية، خاصة وأن مصر من مؤسسي منظمة التعاون الإسلامية وجامعة الدول العربية. 


وتابع "باطرفي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة "Ten"، مساء الثلاثاء، أن كلا الدولتين تعملان على حل مشاكل المنطقة التي أصبحت معقدة وثقيلة، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية المصري ونظيره السعودي بالتعاون مع الأشقاء العربي والإسلاميين قام بإعداد زيارات مكوكية للعواصم الدولية المؤثرة،  ونجحا في عزل دولة الاحتلال، والدول الداعمة لدولة الاحتلال في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، واستطاعا تحقيق انتصارات كبيرة من خلال حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بالإضافة لدعم القضية الفلسطينية من قبل دول أوروبية كبيرة. 
ولفت إلى أن التنسيق المصري السعودي يشمل الوضع في السودان واليمن ولبنان، والكثير  من قضايا المنطقة، مضيفًا أن الحرائق المشتعلة في المنطقة في حاجة إلى تنسيق بين البلدين على أعلى مستوى  والقيادات في السعودية.
وتابع أن القيادات في السعودية ومصر تمثلان القمة العربية والإسلامية في المحافل الدولية، مشيرًا إلى أن القاهرة والرياض اتخذت موقف الخيار الحيادي من القضايا الدولية، وهذا وضعهما في موققف استراتيجي للتعامل مع الجميع سواء روسيا أو أوكرانيا أو الولايات المتحدة أو الصين، ومن هذا الحياد الإيجابي، يستطيعا أن يساعدا في تقريب وجهات النظر ، وفي الضغط الدبلوماسي على الجميع.
 

مقالات مشابهة

  • برلمانية: زيارة ولي العهد السعودي إلي مصر تعكس عمق العلاقات التاريخية
  • إعلام النواب: زيارة ولى العهد السعودى لمصر تأتي في توقيت مهم
  • «الاستعلامات»: العلاقات بين مصر والسعودية ارتقت إلى الشراكة الاستراتيجية
  • محلل سعودي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تأتي لتوحيد الجهود والمواقف العربية
  • قيادي بمستقبل وطن: زيارة ولي العهد السعودي لمصر للتصدي لما تواجهه الأمة من تحديات
  • 88 عاما من العلاقات التاريخية| مصر والسعودية رمانة ميزان المنطقة.. استثمارات وتعاون مشترك
  • محمد عزب العرب: مصر والسعودية أكبر دولتين في المنطقة العربية
  • حزب "المصريين": التنسيق المشترك بين مصر والسعودية يخدم قضايا الأمة
  • السوداني للسفير الاردني: أهمية تنسيق المواقف العربية والإسلامية